بعد إنهاء الأزمة.. القصة الكاملة لطلاب مدرسة "لم ينجح أحد" برأس غارب

السبت 19 أكتوبر 2019 | 11:13 صباحاً
كتب : سارة محمود

"حجب النتيجة.. غش جماعي.. تظلمات.. بلاغ للنائب العام.. قرار القضاء".. هكذا كان المشهد المسيطر على الساحة التعليمية وبداخل بيوت آسر طلاب الصف الخامس بقسم بترول بمدرسة صالح عوض الله الصناعية برأس غارب، بعدما أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن حجب نتائجهم بسبب الغش الجماعي، ورسوب 31 طالبا بالقسم وحرمانهم من دخول امتحانات الدور الثاني، رافعين لافتات "لم ينجح أحد"، الأمر الذي هدد بضياع مستقبلهم إلى حد ما.

فكانت البداية، عندما ترقب طلاب قسم البترول بالثانوية الصناعية برأس غارب، إصدار نتيجتهم قبل انطلاق العام الدراسي 2019/2020، ولكنهم فوجئوا بعد إعلان نتائج الدبلومات الفنية، أن نتيجتهم تم حجبها وتم رسوبهم بحجة حدوث غش جماعي بالمدرسة بدون تحرير أي محاضر غش خلال الامتحانات وبدون سابق إنذار.

الأمر الذي جعل طلاب قسم البترول بمدرسة صالح عوض الله الفنية المتقدمة نظام خمس سنوات بمدينة رأس غارب بالبحر الأحمر، يتقدمون ببلاغ للنائب العام ضد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، للتحقيق في الواقعه، ويأتي ذللك وسط حالة من الصدمة والذهول من قبل الطلاب وأولياء الامور، مطالبين بالتحفظ على أوراق وكراسات الإجابات الخاصة بهم في جميع المواد والتحفظ على محاضر الامتحانات التي أعدها المراقبون ورئيس اللجنة وأقوال المراقبين، والتحفظ على دفتر غرفة عمليات محافظة البحر الأحمر، وبالفعل تم التحفظ على جميع المستندات ومحاضر التحقيقات الخاصة بالواقعة بأمر من النيابة العامة.

ووافق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، على تأدية طلاب الصف الخامس الثانوي الصناعي بقسم بترول في مدرسة صالح عوض الله بمدينة رأس غارب شمال محافظة البحر الأحمر نظام خمس سنوات، امتحانات المواد التخصصية وذلك بعد أن رسب جميع الطلاب وعددهم 31 في امتحانات الدور الأول، ولكن الغريب أنه تغيب الطلاب عن امتحان الدور الثانى لهم بعد أن حددته الوزارة، متمسكين بحصولهم على درجات امتحان الدور الأول، والذى يبلغ عددهم 31 طالبا بالصف الخامس قسم بترول.

وفي وسط حالة من غيبة الأمل، طل علينا القضاء لينصر الطلاب على وزارة التربية والتعليم، لتقرر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، دائرة المستشار عبدالحميد شداد، بالحكم بإعلان نتائج طلاب مدرسة لم ينجح أحد برأس غارب، لتنقلب قاعة المحكمة رأسًا على عقب فبدلًا من كانت تسيطر عليها حاله من الحزن، لتشهد القاعة زغاريد وهتافات وسعادة غامرة للطلاب وذويهم وعبروا عن فرحتهم بشتى الطرق ومنهم من سجد في قاعة المحكمة ومنهم من كبر وهلل وارتمى بعض الطلاب في أحضان أهاليهم ودموع الفرح تنهمر منهم.

واستكمالًا لتنفيذ حكم القضاء، أعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نتيجة طلاب مدرسة "لم ينجح أحد"، يوم الخميس الماضي، ليخوضوا الطلاب اليوم السبت مرحلة التنسيقات للانضمام إلى صفوف الطلاب بالمدرجات الجامعية.

اقرأ أيضا