لذوي الهمم.. طريقة الحصول على شهادة تأهيل وبطاقة خدمات متكاملة

الاحد 20 أكتوبر 2019 | 08:44 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تساؤلات عديدة بشأن كيفية التقديم لبطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، وكيفية صدور شهادة التأهيل للأشخاص ذوى الإعاقة، من غير الحاصلين على مؤهل دراسي.

ويشترط لإصدار بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من الوزارة المختصة، بالتضامن الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها على الأقل.

وحرصا من "بلدنا اليوم"، على تقديم المعلومات لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، نرصد كيفية استخراج شهادة التأهيل وإصدار بطاقات الخدمات المتكاملة.

الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة التأهيل وبطاقة خدمات متكاملة

1. جواب من مكتب التأهيل بعدم الكشف مسبقا.

2. صورة البطاقة.

3. استمارة فحص طبي لتقرير اللياقة الصحية لحالة المتقدم للتأهيل للترشيح للعمل.

4. صور شخصية يتم ختمها من مكتب التأهيل.

5. طلب استمارة طبية

لذوي الهمم "الفرج قريب".. بطاقات الخدمات المتكاملة على طاولة البرلمان لهذه الأسباب

إجراءات الحصول على شهادة التأهيل

1.يذهب المعاق للمقابلة الأولى بمكتب التأهيل ويقوم مكتب التأهيل بتحويله إلى اللجنة الطبية بجوار مستشفى الهلال للحصول على شهادة التأهيل.

2.عند الكشف الطبي الابتدائي على طالبي تقارير الحالة للتأهيل يراعى أن يتم الكشف بعناية وبدقة على جميع أجزاء الجسم للتأكد من وجود نوع الإعاقة وتحديد نسبتها وإثباتها بشهادة التأهيل مما يترتب عليه تحديد تناسب المهنه مع الإعاقة.

إجراءات الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة

1. التوجه لأحد مستشفيات وزارة الصحة أو إحدى الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، لإجراء كشف طبي لتحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة.

2. التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفي وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.

3. إجراء التقييم الوظائفي الذي يستعين بالتقرير الطبي للمواطن ويستكمل بدوره الاستمارات المطلوب إستيفاءها لتسجيل درجة إعاقة المواطن وأخذ صورة شخصية له.

4. إرسال كافة البيانات إلى الشركة المسئولة عن ميكنة منظومة استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

اقرأ أيضا