رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بعد فوزه بمنصب نقيب الأطباء.. حسين خيري: الطبيب يعمل بالسخرة وسأكون نقيبًا للجميع

نقيب الاطباء

أسفرت انتخابات التجديد النصفي للأطباء، التي أجريت أكتوبر الجاري، عن فوز الدكتور حسين خيري نقيبًا عامًا لأطباء مصر، بعد معركة انتخابية شرسة ضمت 16 مرشحا على مقعد النقيب، فاز بها راهب القصر العيني، وأينشتاين الطب، بنجاح كاسح ، وكان لـ" بلدنا اليوم"، السبق في أن تجري أول حوار صحفي مع الدكتور حسين خيري، فور فوزه بمقعد نقيب الأطباء .

وخلال الحوار تطرق الحديث معه إلى معركة التجديد النصفي، والرد على الانتقادات الموجهة للمجلس وحقيقة إقحام مجلس النقابة السابق، دار الحكمة في الصراعات السياسية، كما تطرقنا إلى رؤية النقيب بشأن مشاكل المنظومة الصحية وكيفية حلها، وخطة عمل الدكتور حسين خيري خلال الفترة القادمة ، وموقفه من وضع امتحان موحد للأطباء ، وإنشاء كليات طب خاصة جديدة، فإلى نص الحوار:

نقيب الاطباء

شعورك بعد الفوز بانتخابات التجديد النصفي؟

الحمد لله على نتيجة الانتخابات، بعد معركة شرسة ربنا نصر فيها، لذلك الشكر لله، كل ما حدث بتوفيقه، والفترة القادمة سوف تكون بداية العمل الحقيقة .

أولى الملفات التي سيهتم بها النقيب وستكون على طاولة المجلس؟

أولا إيقاف الاعتداءات على الأطباء أثناء ممارسة عملهم بالمستشفيات وإيجاد بيئة عمل مناسية وامنة، ومطالبة الحكومة والبرلمان بسرعة إقرار قانون المسئولية الطبية وزيادة المعاشات الخاصة بالأطباء، والعمل كذلك على حل أزمة بدل العدوى، وزيادة رواتب الأطباء ومناقشة ملفات الأجور.

كلمة توجهها للأطباء؟

اشكر الأطباء على الدعم و تجديد الثفة وأرجوهم المشاركة والتفاعل مع نقابتهم الفترة القادمة، لحل مشاكل الأطباء وإصلاح المنظومة الصحية.

وماذا تقول للمرشحين المنافسين الفائزين منهم والخاسرين؟

كلهم زملاء وسنتعاون مع الكل ونقيب الأطباء الدكتور حسين خيري نقيب لكل الأ طباء وليس فئة بعينها ، وسنعمل على طرح أفكار المنافسين التي يمكن الاستفادة منها .

هل كنت تتوقع مشاركة الأطباء بالانتخابات؟

كنت اتوقع مشاركتهم ولكن لم أتوقع أن تكون بنسب كبيرة ، فانتخابات النقابة الأخيرة كان هناك إقبال من قبل الأطباء.

هناك اتهامات لمجلس النقابة المنتهي مدته بأنه أدخل النقابة في صراعات سياسية؟

الحديث عن وجود صراعات سياسية داخل النقابة" كلام وخلاص" وافتراءات ليس لها أي أساس من الصحة ، ولا أعرف من يروج مثل هذه الشائعات، فالجميع يعرف عن نقيب الأطباء مدى مهنيته، فطوال عملي النقابي لا اتحدث في السياسة، فنقيب الأطباء طبيب وليس سياسي، وجميع وقتي أقضيه داخل الجامعة مع طلابي ومع الأطباء، وكرست وقتي لخدمة المهنة والأطباء والطلاب، والحديث عن أن النقيب حول النقابة لمنبر سياسي أمر غيرصحيح، فمنذ بداية عملي النقابي لاعلاقة لي بالسياسة، و،هذا الحديث افتراء لا أساس له من الصحة

وماذا عن الانتقادات بأن مجلس النقابة والنقيب لم يحققوا مطالب الأطباء.

النقابة لم تكن أبدا جهة تنفيذية ، فليس من حقهم أن يلومونا ، ولأننا جهة استشارية ، يؤخذ برأيها أو لا يؤخذ ، وفي أوقات كتيرة كانوا بياخذوا رأينا. وكثير ما قدمناه تم الموافقة عليه "وغير صحيح أن جميع ما طالبنا به لم يحقق.

إذا...ماذ ا قدم المجلس ؟

المجلس قدم ما في استطاعته، و يكفي له أن النقابة استطاعت إيقاف موضوع كليات العلوم الطبية ، المعاش زاد من 400 إلى 800 ، أشياء أخرى كثيرة ، كما أنه وقف ضد تمرير مشروع تأديب الأطباء، وتدخل لإجراء تعديلات على قانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعي، كما أنها كثيرا ما طالبت بإقرار قانون المسئولية الطبية، والذي تأخرا كثيرا في البرلمان ولا نعلم حتى الأن السبب في عدم إقراراه. .

وماذا يعد النقيب الأطباء الدورة الجديدة؟

نرجوا أن نحقق الكثير خلال الفترة القادمة، ولقد طالبا مرارًا بالاسراع في إقرار قانون المسؤلية الطيية، ولم يقر حتى الأن، كما أن الأطباء لايزال يعانوا من تدني رواتبهم رغم المطالبات بزيادتها، ورغم تدني الرواتب، يفتقد الأطباء للسكن الملائم أثناء ممارسة عملهم بالمستشفيات، ومازالت حوادث الأعتداء علىهم مستمرة ولم تنهي بعد " فالأطباء "بيضربوا في كل مكان " ولم يتم حمايتهم، رغم المطالبات المستمرة بتغليظ عقوبة التعدي على الأطباء، وتوفير الحماية الأزمة لهم أثناء ممارسة عملهم، فمشاكل الأطباء كثيرة وواضحة ومعروفة، للجميع، ولكن الحكومة لا تساعد النقابة والنقيب ومجلس النقابة لا يمكنهم أن يعملوا بمفردهم، لتحقيق طموحات الأطباء وإًصلاح المنظومة الصحية.

أحد المرشحين كان يرفع شعار" لا لتسييس النقابة" وإستعادة النقابة لدورها المهني كيف تري تلك الانتقادات؟

لسنا مسيسين وهذا الحديث عيب وافتراء ولا أساس له من الصحة، فلم تكن النقابة مسيسة لمدة أربع سنوات، ولفترة قبل ذلك كلام غير صحيح " إحنا مهنيين" نقيب الأطباء والنقابة منذ 18 عام نقيب للنخاع والنقباء الذين تولى شئون النقابة من قبل كانوا مهنيين للنخاع ، هذه أخر تهمة تلصق للنقابة ، فأمامنا تحديتات ونتمنى تحقيق الكثير .

ولو لم تفز بمقعد نقيب الأطباء ماذا كان سيقدم الدكتور حسين خيري للأطباء؟

بالتأكيد كنت ساتعاون مع النقيب القادم ومجلس النقابة، فأنا موجودة مثلما كنت موجود سابقا، في كلية الطب وفي القصر العيني لخدمة طلابي، ولخدمة الأطباء، فالفوز توفيق من عند الله يعطيه لمن يشاء.

وماذا عن موقف النقابة من وضع امتحان للأطباء للحصول على ترخيص لمزاولة المهنة؟

نقابة الـأطباء أعلنت رفضها فرض امتحان موحد لخريجي كليات الطب، فكيف يفرض على الأطباء امتحان موحد، وهم لم ياخذوا فرصة في دراسة الدرسات العليا، فنصف الخريجين لا تتوافر لهم فرص إعداد الدراسات العليا بعد التخرج، فكيف يوضح امتحان ترخيصي للحصول على ترخيص لمزاولة المهنة بعد التخرج، وكيف يتم تقييمهم رغم عدم توافر الفرص بنسب متساوية في تلقي طلبات الدرسات العليا.

ولكن مؤيدي تطبيق الامتحان يؤكدواأنه نظام معمول به في جميع دول العالم وسيعمل على رفع قدرات الخريجين؟

الامتحان الموحد ليس مطبقا بكل دول العالم كما يتردد، والحديث أن الامتحان الموحد سيكشف مستوى الطلاب ويحدد الكليات القوية من الضعيفة ويوضح مستوى الخريجين أمر غير صحيح ، فكان من الأولى أن يتم تحسين مستوى الدراسة داخل هذه الكليات بدلاً من فرض امتحان موحد.

هل هناك إحصائية لخريجي كليات الطب سنويا؟

هناك إحصائية لعدد الخريجين سنويًا تقدر بنحو من 5: 10 آلاف خريج سنويًا، وتم تقليلهم لـ8 آلاف، ونصفهم لا يجدون فرصا للدراسات العليا التي تؤهلهم لاكتساب مهارات المهنة.

وماذا عن رواتب الأطباء هل تكفي لتوفير حياة كريمة لهم؟

رغم كل المشاكل التي يعاني منها الفريق الطبي إلى أنهم لا يأخذوا الأجر المناسبـ نظير عملهم فراتب الطبيب ، لا يتعدى الـ2000 جنيه، فهل يكفي هذا الراتب احتياجات الطبيب، فالأطباء لايزالوا يعلموا بالسخرة، كما أن معاش الطبيب مع إنتهاء خدمته لايضمن له حياة كريمة بعد سنوات من العمل داخل المستشفيات في خدمة المرضى.

أعلنت الحكومة عن إنشاء كليات طب خاصة ... هل يمكن أن يساهم الأمر في سد العجز بالمستشفيات بعد زيادة أعداد الخريجين؟

أرفض تمامًا إنشاء كليات طب خاصة، لأنه لا يوجد كلية طب خاصة لديها مستشفى جامعي للتدريب، ولا يوجد جامعة خاصة بها مستشفى لتدريب الأطباء، رغم أن التعليم الطبي شرطه الأساسي وجود مستشفى، لتعليم الأطباء وتدريبهم، واشتراك المستشفيات الجامعية في تدريب طلاب كليات الطب الخاصة، أمر غير مقبول ، فلا يمكن استخدام موارد المستشفيات الجامعية الحكومية في تدريب طلاب كليات الطب الخاصة، وترك خريجي الكليات الحكومية دون تدريب.

وما الحل إذا بعيدًا عن إنشاء كليات طب خاصة جديدة ؟

لسنا بحاجة لأعداد كبيرة من كليات الطب الخاصة، إنما نحتاج تطوير الخدمات وتوفير الدواء وتدريب الخريجين، والنظر في مرتبات الأطباء، ومنع حالات التعدي على المستشفيات، فالأطباء في سنة الامتياز يحصلون على 400 جنيه في الشهر خلال سنة التكليف ، ولا يوجد لهم سكن مناسب، كما أن راتب الطبيب بعد تخرجه يصل لنحو ألفي جنيه

إذا ما الدافع من وراء إنشاء كليات طب جديدة؟

"البيزنس" هو السبب في اتجاه الحكومة لإنشاء كليات طب خاصة ، والأفضل رفع مستوى كليات الطب الحكومية، والإدعاء بأن سد العجز الدافع من إنشاء كليات جديدة، أمر غير صحيح فسد العجز لن يتحقق إلا بعد تخرج الدفعة الاستثنائية، والتي تستغرق عدة سنوات، ونحن بحاجة لسد عجز الأطباء في الوقت الحالي، والذي لن يتحقق إلا بتحسين بيئة العمل وتقليل هجرة الأطباء.

كان هناك جدل بشأن عمل غير الأطباء في المعامل الطبية من لهم الحق في مزاولة مهنة التحاليل الطبية؟

لا يحق لغير الأطباء العمل في معامل التحاليل الطبية، فمعامل التحاليل يجب أن يقوم الطبيب من خريجي كليات الطب، بأخذ العينات وتحليلها ، لأن الطبيب هو فقط من يدرس طبيعة الجسم البشري، وعلى علم ودراية به، والحديث عن ممارسة غير الأطباء للمهنة أمرغير مقبول، ويجب أن تعمل هذه المعامل تحت إشراف طبيب بشري.

كيف تقيم المبادرات الصحية الفترة الأخيرة من فيروسي سي والكشف عن الأمراض الغير سارية وصحة المرأة؟

جيدة، إلا أن هناك مبادرات يجب تفعيلها، هي توفير أسرة للعناية المركزة، من خلال تبني حملة لزيادة عدد أسرة العناية المركزة، ويجب أن تتبنى المبادرة الإحابة على الاسئلة التالية هل وزارة الصحة في مصر والأطباء مدربون على خدمة المرضي بالعنايات المركزة، فـ 40%من المستسفيات لا يوجد بها اسرة للعنايات المركزة، مما يهدد حياة المرضى ويعرضها للخطر، ويجد أهالي المرضى معانأة في الحصول على سرير داخل غرفة عناية مركزة بالمستشفى، ولذلك يجب تبني مبادرة لزيادة عدد أسرة العنايات المركزة.

بعيدًا عن مشاكل الأطباء تقييمك لبدء تطبيق لمنظومة التأمين الصحي الشامل مع بدء تطبيقها؟

قانون التامين الصحي خطوة جيدة باصلاح المنظومة، والحكم عليه بعد تطبيق التجربة في باقي المحافظات.

هناك توقعات بإجراء تعديل وزاري الفترة القادمة هل ممكن أن يتم تغيير حقبة وزارة الصحة؟

علم الوزير القادم عند ربي

ما تقييمك لأداء د. هالة زايد؟

وزير ة الصحة وزيرة تنفيذية نشطة بشكل خيالي وتتعاون بشكل كبير جدا، وارجو التعاون معها في الفترة القادمة.

نقيب الاطباء

نقيب الاطباء

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات