بعد وقف صرفه.. المعاش المبكر يسبب أزمة بين الأطباء والتضامن

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 | 03:33 مساءً
كتب : سهام يحيى

فوجئ عدد من الأطباء، الذين تخطوا سن المعاش، من رفض وزارة التضامن الاجتماعي، صرف مستحقات المعاش المبكر للأطباء الذين يملكوا عيادات خاصة، وأوضحت الوزارة موقفها بأنه لن يصرف المعاش طالما لدى الطبيب عيادة أو يعملون أي (غير متفرغين) وعليهم الإنتظار حتى بلوغ سن الخامسة و الستين، رغم أن قانون الخدمة المدنية جاء فيه إمكانية تقدم أي موظف في الدولة بما فيهم الأطباء بطلب تسوية للمعاش المبكر، ابتداءً من سن الخمسين وعلى الجهة المتقدم إليها توفير الاعتماد الخاص بمكافأة نهاية الخدمة والمعاش .

الأطباء تستنكر وقف صرف المعاش المبكر لأعضائها.

رفض صرف المعاش المبكر للأطباء تطبيقًا لقانون الخدمة المدنية، استنكرته نقابة الأطباء ودعت أي طبيب خرج على المعاش المبكر وأمتنعت وزارة التضامن عن صرف المعاش المبكر للأطباء تطبيقاً لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، بكتابة طلب بالإنضمام للدعوى القضائيةـ ، التي إقامتها نقابة الأطباء، بمحكمة القضاء الأدارى بمجلس الدولة، والتي قررت المحكمة أمس تأجيلها إلى جلسة 18 نوفمبر 2019.

حق أصيل للأطباء

وتعقيبًا على ذلك دكتور إيهاب الطاهر أمين عام نقابة الأطباء، بأن صرف المعاش المبكر للأطباء هو حق أصيل لهم حيث أن المعاش ليس هبة من أحد وإنما مقابل ماتم استقطاعه من أجور الأطباء طوال فترة خدمتهم.

وأوضح أمين عام النقابة ، في تصريح له، أن النقابة ستبذل جميع الجهود القانونية والنقابية المشروعة لكل الأطباء.

طلب إحاطة بالبرلمان

ومع زيادة شكاوى الأطباء تقدم النائب محمد فؤاد، بطلب إحاطة موجهًا لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرتي الصحة والتضامن الاجتماعي؛ بشأن أزمة صرف المعاشات المبكرة للأطباء المزاولين للمهنة بعياداتهم الخاصة.

وقال فؤاد، إن قرار وزيرة التضامن الاجتماعي، بمنع صرف المعاش المبكر للأطباء، ترفض هيئة التامينات والمعاشات التابعة للوزارة تسوية المعاش المبكر للأطباء الذين يعملون بعياداتهم الخاصة، ثم رفضت أيضا صرف المعاش المبكر لأي طبيب إلا بعد أن يقيد اسمه بجداول غير المشتغلين بالمهنة.

وأضاف فؤاد، أن الحجة في القرار أنه يجرى تحويل ملفهم إلى صندوق أصحاب المهن الحرة، ليكونوا خاضعين للقانون رقم 108 لسنة 1976 بحيث يستمر الطبيب في سداد تأمينات شهرية عن نفسه بصفته صاحب عمل حتى سن الخامسة والستين، ثم يبدأ صرف المعاش له بعد هذا السن.

وأشار فؤاد، إلى أن المعاش الشهري حق أصيل للموظف الحكومي، الذي اقتطع جزءًا من راتبه شهريا نظير هذا المعاش، وبالتالي لا يجوز حرمانه منه، وفقا للمادة 18 من قانون التأمينات الاجتماعية رقم 79 لسنة 1975، وبما أن قانوني التأمينات رقم 79 لسمة 1975 والخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 لم يرد بهما أي نص يفيد بأن من يعمل بالقطاع الخاص لحساب نفسه لا يتم تسوية المعاش الحكومي المبكر له فور بالتقاعد، لذلك فإن عدم صرف المعاش المبكر للأطباء الذين يمتلكون عيادات خاصة ليس له سند قانوني.

اقرأ أيضا