في اليوم العالمي لـ"التأتأة".. كل ما تريد معرفته عن تلعثم الأطفال

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 | 06:10 مساءً
كتب : شروق مدحت

يوافق اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر، اليوم العالمي لـ التأتأة، وذلك للتضامن مع مرضى تلعثم الكلام، وتشجيعهم على التخلص من تلك المشكلة، حيث تعد التأتأة من أكثر المشاكل الشائعة بين الأطفال، والتي تتسبب في حدوث مشاكل وصعوبة بالنطق، مما ينعكس بشكل سلبي على حالة الطفل النفسية، وفي تلك المناسبة نستعرض كل م ايتعلق بمشكلة التأتأة لدى الاطفال.

صورة

تأتأة الأطفال

تتمثل مشكلة التأتأة في اضطراب الكلمات، وذلك عن طريق قيام الطفل بتكرار الكلمات وترديدها مع وجود صعوبة كبيرة في النطق، ويلاحظ أن الطفل يقوم برمش العين في تلك اللحظة بشكل كبير.

صورة

معاناة المشاهير مع الـ”تأتأة”.. فنانة لم يقاومها الرجال فثأرت منها الحروف

متى تحدث مشكلة التأتأة للأطفال

تنتشر مشكلة التأتأة في السنوات الأولى من عمر الطفل بداية من عمر سنتين وحتى 5 سنوات، وقد تكون طبيعية في بعض الحالات، ولكن مع تقدم الطفل في السن واستمرار المشكلة، يتطلب الأمر وجود تدخل طبي وأخصائي تخاطب للتخلص من الآثار النفسية على تلعثم الأطفال في الكلام.

صورة

أسباب تأتأة الأطفال

- يحدث تلعثم الكلام نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، ومنها عدم التواصل مع الطفل بشكل صحيح، فى مرحلة نطق الكلمات والحروف، ففي الكثير من الأحيان تنصرف الأم عن الاهتمام والمتابعة عند قيام الطفل بالتحدث أمام الآخرين، ولذلك ينبغي المتابعة مع أخصائي التخاطب لمساعدة الطفل على النطق بشكل صحيح.

- في بعض الحالات يحدث تلعثم الكلام نتيجة الإصابات الناتجة عن الجهاز العصبي، مثل إصابات الدماغ والجلطات، وتتطلب تلك الحالة المتابعة مع الطبيب المختص لإعطاء العلاج الملائم لطبيعة الحالة المرضية.

- من الممكن أن تحدث التأتأة نتيجة الصدمات والمشاكل النفسية، مما يجعل الطفل يفقد القدرة على التحدث والتواصل مع الآخرين، وتتطلب تلك المشكلة اللجوء للعلاج النفسي.

صورة

أسباب وأعراض التهتهة عند الأطفال وطرق العلاج

أعراض التأتأة

- وجود صعوبة في البدء بنطق كلمة أو جملة .

- ملاحظة تكرار الكلمات والعبارات بشكل مفرط .

- الإطالة في نطق الكلمات .

- ملاحظة رمشة بالعين بشكل سريع أو رعشة الشفاه أو الفك.

- تجنب الطفل للمواقف التي تتطلب التحدث.

- وجود توتر عند التحدث وصعوبة الكلام.

- ملاحظة تغير تعابير الوجه أو الجسم مع التأتأة.

اقرأ أيضا