"مش هنسيب عيال تموت".. مبادرات شبابية لتفادي أزمات "عواميد الإنارة"

الخميس 24 أكتوبر 2019 | 08:20 مساءً
كتب : رحاب الخولى

"مش هنستنى المسؤوولين ينقذونا.. وينفذوا الفكرة.. إحنا هنساعد نفسنا بنفسنا.. وعايزينكم تشيروا وتشاركوا بالفكرة ده على مواقع التواصل الاجتماعي عشان تتحول فكرتنا إلى مبادرة".. دعوات المشاركة في عزل العواميد الكهربائية "عواميد الإنارة" انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، خاصة بعد موجة السيول والأمطار التي حلت على مصر خلال اليومين الماضيين.

عمود

وتجنبًا لمخاطر الصاعق الكهربائي الذي يؤدي إلى العديد من الحروق والإصابات المختلفة التي تؤدي إلى الموت نتيجة تفاعل مياه الأمطار مع العواميد الكهربائية المتواجدة في الشوارع، أطلق عدد من أولياء الأمور حملات على الفيس بوك، تحذر من نزول الأطفال إلى الشوارع، وضرورة توخي الحذر في أثناء الذهاب إلى المدارس لظهور تجمعات مياه بمناطق متفرقة: "مفيش داعي نزول الولاد للمدارس إلا للضرورة لتفادي أي شر يتعرضوا ليه من كهرباء الأعمدة أو بلاعات المجاري".

عزل

كما أطلق الأهالي في عدد من المحافظات حملة لعزل عواميد الإنارة حتى لايتعرض الأطفال لصدمة كهربائية تؤدي بحياتهم عند لمسها،

ففي كفر الشيخ، دشن الأهالي حملة لعزل أعمدة الإنارة وللتأكد من عزلها جيدًا، عن طريق مادة بلاستيكية.

وقام الأهالي بالتأكد من سلامة عزل الكابلات ثم قاموا بوضع مادة بلاستيكية أسفل أعمدة حتى لايتعرض الأطفال وكبار السن للصعق في أثناء تسريب التيار الكهربائى لهذه الأعمدة، حفاظا على أرواح وسلامة المواطنين في أثناء موسم الشتاء.

عزل

كما قام أولياء الأمور في محافظة الإسماعيلية، بتدشين هاشتاجات عزل عواميد الإنارة، حيث قام الشباب بلف بلاستيك على الأعمدة باعتبارها مادة عازلة تمنع حدوث صعق كهربائي أو شرارة كهربائية.

وكان طفل قد لقى مصرعه بقرية سملا، التابعة لمركز قطور بالغربية صعقًا بالكهرباء، بسبب هطول الأمطار، ووصل إلى مستشفى قطور المركزي جثة هامدة، أمس الأربعاء.

وشهد مركز العاشر من رمضان التابع لمحافظة الشرقية وفاة طفلة عمرها 9 سنوات صعقا بالكهرباء نتيجة ملامستها عمود إنارة تعرض لمياه الأمطار والسيول بالحي 14، كما لقي مواطن مصرعه متأثرًا بالصعق الكهربائي، بقرية القنى التابعة لمركز مطوبس، بعد ملامسته عمود إنارة به "ماس كهربائي" نتيجة سقوط الأمطار.

اقرأ أيضا