النواب يحاصرون الحكومة بطلبات الإحاطة بعد أزمة الأمطار الأخيرة

الجمعة 25 أكتوبر 2019 | 12:22 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

صب النواب غضبهم على الحكومة من جديد خلال الفترة الماضية بسبب أزمة الأمطار التي ضربت البلاد، ونتج عنها وفاة أطفال فضلًا عن حالة من التوقف الشديد في مناحي الحياة، الأمر الذي كشف عن قصور كبير من جانب الحكومة، ليقوم النواب بالتقدم بعدد من طلبات الإحاطة للحصول على إجابة من الحكومة عن سبب هذا القصور.

فقد وجه النائب محمد المسعود، طلب إحاطة عاجل إلى حكومة الدكتور مصطفى مدبولي استنادا لحكم المادة 134 من الدستور، والمادة 212 من اللائحة الداخلية بسبب حالة "الفوضى" التي ضربت شوارع القاهرة والجيزة، وأدت إلى غرق العديد من الشوارع وتوقف الحركة المرورية وشلل الشوارع، على الرغم من تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من حدوث تقلبات جوية وسقوط أمطار على القاهرة، إلا أن سقوط الأمطار لمدة لم تتجاوز الساعة كشف عن فشل جديد للحكومة.

وقال النائب محمد المسعود، في طلب الإحاطة أن ما حدث نتيجة الأمطار كشف عن عجز الحكومة، في الوقت الذى كان يرد فيه وزير الإسكان والمرافق على طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة، ويستعرض انجازات الحكومة في جلسة أمس، الأمر الذى عكس الرؤية تماماً وتبين ضعف البنية التحتية المتهالكة لشبكات الصرف الصحي، مؤكدًا "البلد غرقت في شبر مياه" ، مضيفاً أن الكارثة أن المناطق الراقية كانت الأكثر تضررا من الأمطار الغزيرة، في حين أنها من المفترض أن تكون البنية التحتية لها جيدة، فما حال المناطق الشعبية".

وطالب النائب محمد المسعود الحكومة بوضع خطة عاجلة لمواجهة الامطار حتى لا تغرق البلد في "شبر ميه".

كما تقدم الدكتور سعيد حساسين، عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطي، بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ فيما يتعلق بمصرع الطفل أحمد هيثم البالغ من العمر عامين وشهر بسبب الصعق الكهربائي عقب لمسه لعمود إنارة قريب لمنزله بقرية سملا التابعة لمركز قطور محافظة الغربية؛ بسبب الأمطار، إضافة إلى مصرع الطفلة مروة صادق أيضا بصعق كهربائي في مدينة العاشر من رمضان لنفس السبب.

وقال "حساسين"، في طلبه الإهمال الحكومي نتج عنه هذه الكوارث الخطيرة، مطالبا جميع المسئولين عن الكهرباء والمحليات باتخاذ جميع التدابير والإجراءات لعدم تعرض أعمدة الكهرباء لمخاطر مياه الأمطار حتى لو أدى الأمر لقطع وفصل التيار الكهربائي عن المناطق المعرضة لسقوط الأمطار؛ حفاظا على أرواح المواطنين وفي مقدمتهم الأطفال.

كما تقدمت النائبة منى منير عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيري التنمية المحلية والإسكان، بشأن فشل الحكومة في مواجهة سقوط الأمطار وفساد منظومة الصرف الصحي في مصر.

وقالت منير، إن سقوط الأمطار أدى إلى غرق الشوارع وتصدع البنية التحتية لبعض العمارات، وما زاد الأمر تعقيدًا أن المدن الجديدة حديثة الإنشاء تعرضت للآثار ذاتها وكأنها مبنية منذ آلاف السنين.

وتابعت: "انسداد عدد كبير من بلاعات الصرف الصحي، فضلا عن غرق الأنفاق لا سيما الأزهر والعروبة"، مشيرة إلى أن تبرير الحكومة بأنها متواجدة في الشوارع منذ اللحظة الأولى لسقوط الأمطار غير صحيح، ولن يحل الموقف ولن يؤدي إلى منع الكارثة.

وطالبت منبر، بالتحقيق الفوري ومعاقبة المسؤولين عن شبكة الصرف الصحي، ومحطات الصرف التي أظهرت عدم قدرة الشبكة، والمحطات تحمل أمطار لم تتعد فترتها الزمنية ساعة من الزمن.

استمرار الأمطار.. الأرصاد تعلن حالة الطقس المتوقعة حتى السبت

اقرأ أيضا