هل يضرب سرطان الثدي الرجال؟.. طبيب يكشف الحقيقة الكاملة

الاحد 27 أكتوبر 2019 | 08:25 مساءً
كتب : شروق مدحت

تصاب العديد من النساء ببعض الأعراض المرضية وغير المرضية التي يتم تجاهلها في كثير من الأحيان على الرغم من أن تلك الأعراض تعتبر مؤشرات للإصابة بـ السرطان، ولذلك يجب على المرأة الانتباه جيدا والتوجه للطبيب فور ملاحظة أي تغيرات تطرأ عليها، نظراً لأن الكشف المبكر يساعد على الشفاء التام من السرطان، ويعد طوق نجاة للمريضة ويجنب أيضا المخاطر والتعرض للمضاعفات العديدة.

أنواع الأورام السرطانية

سرطان الثدي.. أشهر 9 خرافات تتداولها النساء عن هذا المرض

وفي ذلك السياق صرح الدكتور جمال مصطفى أستاذ جراحة الأورام بالقصر العيني، أن الإصابة بالأورام السرطانية تنقسم لنوعين الأول هو سن المرأة قبل الأربعين، والنوع الثاني هو مرحلة ما بعد الأربعين، حيث أن النوع الأول له علاقه بهرمونات الجسم، أما النوع الأخر فيتطلب نسبة أكبر من الإهتمام وإجراء الفحوصات والأشعة، وبالأخص للسيدات الذين لديهم تاريخ مرضي فى العائلة، حيث تزداد معدلات الخطورة لديهم ، وأشار إلى أن سرطان الثدي يعد من أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بين النساء.

أعراض سرطان الثدي

وأوضح "مصطفى" في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أنه ينبغي على المرأة الانتباه جيداً لظهور أي من الأعراض التالية مثل ظهور أي كتلة في الثدي، أو حدوث أي تغيرات في شكل "حلمة الثدي" مثل تغير لونها أو إعواجها أو شفطها للداخل أو نزول إفرازات منها، والتي تنقسم لنوعين الأول يتمثل فى إفرازات رائقه مثل المياه والثاني إفرازات دموية، وأيضا ظهور أي تغيرات فى منطقة تحت الإبط، أو ملاحظة تغير حجم الثدى مثل زيادته في ناحيه عن الأخرى أو اخفاض وزنه بشكل ملحوظ.

مراحل سرطان الثدي

وأشار إلى أن سرطان الثدي يمر بأربعة مراحل الأولى اكتشاف المرض، والثانية يستهدف العلاج فيها، والمرحلة الثالثة والرابعة تمثل مرحلة متأخرة يحاول فيها الطبيب السيطرة على المرض والحفاظ على حياة المريضة.

أسباب سرطان الثدي

وأكد أن هناك الكثير من العوامل التي تساعد في الإصابة بسرطان الثدي، ومن أهمها تناول حبوب منع الحمل، وذلك لما لها من تأثير محفز لتكوين الخلايا السرطانيه بالثدي وتساعد على انتشاره، وأيضاً النساء المدخنات تكون أكثر عرضه للإصابة بالسرطان، وكذلك استعمال المرأة لأدوية الهرمونات بدون استشارة طبيب الأورام.

فحوصات سرطان الثدي

وشدد على أهمية عمل أشعة الماموجرام للنساء الذين لديهم تاريخ مرضي فى العائلة، على أن يتم عملها مرة واحدة كل ستة أشهر لمن يتجاوز عمرهم للأربعين عام وغير ذلك يتم عملها مرة كل سنة، وأيضا ينصح بعملها للسيدات الذين يعانين من وجود أزمة في "الدورة الشهرية" أو النساء غير المنجبات أو غير المرضعات.

خرافات سرطان الثدي

ولفت إلى أن الفترة الماضية شهدت العديد من الخرافات حول سرطان الثدى، ومن أبرزها إرتباط مزيل العرق بسرطان الثدى، وأيضاً اكذوبة نشأة سرطان الثدى نتيجة إرتداء رافعات الصدر، وكونه مرضا معديا، وكل هذا ليس له أى أساس من الصحة.

جراح يكشف لـ"بلدنا اليوم" عن الأعراض التى تتشابه مع سرطان الثدي

حقيقة إصابة الرجال بسرطان الثدي

كما تشمل قائمة الخرافات، اقتصار مرض سرطان الثدي على النساء فقط ، حيث أن من بين كل 100 حالة من السيدات يوجد رجل واحد مصاب بسرطان الثدي، الذى يمكن أن يكون نتيجه ارتداء الرجل لحمالات البنطلون التي تسبب لديه خلل وتساعد في ظهور سرطان الثدي لدى الرجال.

علاج سرطان الثدي

وأضاف، أن ما أثير حول علاقة جراحة استئصال سرطان الثدي بانتشاره في الجسم هو أكذوبة أيضاً مرتبطة بالعينة حيث أن العمليات الجراحية تعمل على إزالة السرطان نهائياً، أو أخذ عينة تحليلية للفحص وترك باقي الورم لاتخاذ العلاج المناسب تجاهه، كما أن جراحة استئصال الثدي كانت تتم في الماضي مما نتج عنه تخوف معظم السيدات حتى صاحبات الأورام الحميدة، وذلك لما ينتج عنه من حالات نفسية وجسدية وعائلية سيئة تعاني منها المرأة، ولذلك تم استحداث طريقة في العلاج وهي الجراحات التحفظية التي تستهدف الحفاظ على شكل الثدي والتخلص من السرطان في آن واحد.

اقرأ أيضا