"القاتل الصامت".. طبيب يكشف عن أخطر أنواع السرطانات

الاثنين 28 أكتوبر 2019 | 07:08 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشف الدكتور أحمد مراد هاشم أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد، عن وجود الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي التي تسبب السرطان مثل الإصابة بالقولون التقرحي والتهابات القولون، حيث تساعد في الإصابة بسرطان القولون الذى يعد من أهم انواع السرطانات المنتشرة حاليا.

تحميك من السرطان.. أبرز العادات اليومية الصحية للجسم

اعراض السرطان الشائعة

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن هناك العديد من الحالات الصحية التي يتطلب منها إجراء منظار قولوني بصفه دورية للتعرف والسيطرة على أي مشاكل قد تطرأ عليها، ومن أهمها السيدات الذين تتعدى أعمارهن الـ 45 عام والمصابات بإمساك شديد فجأة لمدة أكثر من أسبوعين، وأصحاب الأنيميا الغير معلومة المصدر، والذين لديهم تاريخ عائلي من ناحية الأب والأم، ولهذا قامت العديد من الدول الأوروبية بإجراء مسح طبي للسيطرة على الأورام السرطانية، على سبيل المثال دولة اليابان حيث أظهرت أنها تعاني من وجود نسبة عالية مصابة بسرطان المعدة لديها.

السرطانات الوراثية

وأشار إلى وجود العديد من أنواع السرطانات التي يلعب فيها العامل الوراثي دورا كبيراً، حيث يحتل سرطان القولون المرتبة الأولى بينهم ثم سرطان الكبد للنساء اللاتي يعانين من فيروس "c" أو فيروس "B " وأقلهم نسبياً سرطان المعدة والمرئ.

أطعمة تسبب السرطان

وأكد، أن العامل الوراثي يلعب دوراً أيضاً في الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، كما أن نوعية الطعام تساهم بدور كبير فى زيادة نسبة الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي ومن أبرزها الأغذية المحفوظة، وبالأخص اللحوم والأسماك المملحة والأنشوجة والبيف، وأيضا الزيوت المستخدمة لعدة مرات في الطعام، والمأكولات الجاهزة، والفطريات تزود أورام الكبد، كما توجد في بعض الأحيان فى الفول السوداني.

أطعمة تحارب السرطان

وشدد، على أهمية الإكثار من الأطعمة التي تحارب السرطان مثل الخضراوات والفاكهة الطازجة التي تحتوي على ألياف ومضادات الأكسدة والحمضيات التي تتواجد بكثرة في البرتقال والليمون.

تعرف على أخطر أنواع السرطان بداية من الأربعينات

أخطر أنواع السرطان

وأضاف، أن معظم أنواع السرطانات لا يصاحبها آلم للمريضة مثل سرطان القولون، وأخطر انواع السرطانات هو سرطان البنكرياس الذى يتم إكتشافه مؤخراً، ولذلك يطلق عليه القاتل الصامت، محذراً السيدات في مرحلة اليأس من زيادة أوزانهم لما يعرضهم للإصابة بنسبة أكبر لسرطان الثدي والمبيض.

اقرأ أيضا