بعد تحذير بريطانيا.. حقائق صادمة عن المشروبات الغازية

الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 | 09:29 مساءً
كتب : شروق مدحت

حذرت دراسة بريطانية حديثة، من تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، نظراً لعلاقتها الوثيقة مع السمنة المفرطة وتسوس الأسنان.

وأوضحت الدراسة التي تم إجرائها في كلية "كينجز كوليدج" ببريطانيا، أن زيادة استهلاك المشروبات الغازية يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وحدوث التسوس، وذلك نتيجة إحتوائها على نسبة عالية من الحمضيات الضارة بالصحة.

حوار.. طبيب يكشف مخاطر المشروبات الغازية على "الحامل" ويحدد البدائل الصحية

وأضاف الباحثون، أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية يؤدي أيضاً إلى الإصابة بالسمنة المفرطة، حيث تؤدي السعرات الحرارية إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

طبيب يحذر من المشروبات الغازية

وفي ذلك السياق كشف الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية العلاجية، عن خطورة المشروبات الغازية، حيث تعتبر كارثة صحية يغفل عنها العديد من الأفراد، نظراً لعلاقتها بالكثير من الأمراض القاتلة والتي تقضي على حياة الأشخاص بشكل تدريجي.

علاقة المشروبات الغازية بالسرطان

وأوضح "يوسف"، في حواره لـ "بلدنا اليوم"، أن الإكثار من تناول المشروبات الغازية يزيد من فرص الإصابة بالأورام السرطانية وخاصة سرطان الغدة الدرقية والرئة والدم والكبد، بالإضافة إلى تليف أو فشل الكبد.

الإصابة بالسكري

ولفت، أن تناولها بشكل يومي في زيادة فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك نتيجة حدوث اضطرابات في وظائف البنكرياس مما يترتب عليه وجود خلل في مستوى الأنسولين بالدم وبالتالي يصبح الفرد أكثر عرضه للإصابة بمرض السكري، كما تتضمن نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والسكريات الخطيرة، والصودا الشديدة، التي تؤدي بدورها لحدوث انخفاض واضح في وظائف الكلى وتراكم السموم بداخل الجسم.

السمنة المفرطة

وأشار، إلى أن الجفاف يعد من أبرز مخاطر المشروبات الغازية حيث يعمل الكافيين الذي يتواجد بداخله على إدرار البول وصعوبة امتصاص المغذيات الأساسية بداخل الجسم، كما تتسبب المشروبات الغازية في السمنة وزيادة الوزن نتيجة إحتوائها على نسبة عالية من السكريات، مما يجعل الأفراد أكثر عرضه للعديد من المخاطر الصحية المزمنة.

أمراض القلب

وحذر، من تناول المشروبات الغازية بشكل يومي لما لها من علاقة وثيقة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة نصب الإصابة بتجلط الدم، كما يؤدي تناول كوب واحد من المشروبات الغازية للكثير من مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة.

مخاطر المشروبات الغازية على الأطفال

وشدد، على ضرورة تجنب الأطفال للمشروبات الغازية التي أصبحت حالياً من أبرز العادات اليومية الخاطئة التي يتم تناولها مع الأغذية السريعة، مما يعرض الصغار للعديد من المخاطر الصحية مشاكل العظام والسمنة المفرطة نتيجة إحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية والصودا الضارة، التي تجعل الطفل يفقد العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والمعادن الهامة كالحديد والمغنسيوم والكاليسوم، كما يصبح الطفل أكثر عرضه للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث تؤدي الصودا العالية لحدوث اضطرابات في نسبة السكر بالدم، وأيضاً تتسبب الصودا في التهابات اللثة وحدوث تسوس للأسنان في عمر مبكر للأطفال.

طرد الحشرات وتنظيف المرحاض.. استخدامات صادمة للمشروبات الغازية

هشاشة العظام

وتابع، تعمل المشروبات الغازية على حدوث أضرار بالغة في صحة الدماغ ووظائف الغدد الصماء، وذلك يرجع لإحتوائها على مادة تسمى ب "الاسبارتام"، كما يصبح الطفل أكثر عرضه لكسر العظام حيث يقوم الفوسفور بالمشروبات الغازية على استنزاف الكاليسوم من جسم الطفل مما يوازن أيضاً على التوازن الحمضي القلوي بالمعدة ويجعل الطفل أكثر عرضه لهشاشة العظام وهو في سن مبكرة.

التهابات المعدة

وأضاف، تتمثل أخطر مضاعفات تلك المشروبات على الأطفال هى اضطراب الغدة الكظرية التي تحدث بفعل الكافيين، الذي يؤثر بدوره على التوازن الطبيعي للكيمياء بداخل دماغ الأطفال، كما يمثل تناول تلك المشروبات خطورة بالغة على التهابات المعدة وبطانة الأثنى عشر، وذلك نتيجة احتواء الصودا على حمض الستريك والجلوتومات الأحادية الصوديوم.

اقرأ أيضا