بعد وصوله لـ5000 قرية.. مظلة الحماية الاجتماعية "تكافل وكرامة" تصل لـ8 ملايين

الاربعاء 30 أكتوبر 2019 | 08:11 مساءً
كتب : رحاب الخولى

لرفع الأعباء المعيشية عن كاهلهم، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل عامين، برنامج تكافل وكرامة، لتحقيق مظلة حماية اجتماعية، للفئات الفقيرة ومعدومة الدخل، من خلال صرف معاشات ومساعدات عينية تساعدهم على مواجهة الأعباء الاقتصادية، وبدأت وزارة التضامن خلال الفترة الماضية، في إصدار بطاقات الرعاية الاجتماعية الشاملة لمستفيدي " تكافل وكرامة" بعد تنقية المستفيدين وقصر المنظومة على المستحقين الفعليين.

وفي هذا الصدد، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، إن مصر حققت نجاحًا كبيرًا في برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، الذي يندرج تحت مظلة الحماية الاجتماعية، بعدما وصل البرنامج إلى ٢.٢ مليون أسرة أي نحو ٨ ملايين فرد، مشيرة إلى أهمية الأرقام التي حققها البرنامج، الذي تم تنفيذه في كل المحافظات بنسبة تغطية ١٠٠٪ ويعمل في أكثر من ٥٠٠٠ قرية.

اقرأ المزيد: لماذا يتم وقف فيزا معاش تكافل وكرامة.. وما شروط الاستمرارية؟

وأضافت "والي"، خلال مشاركتها في فعاليات الدورة رفيعة المستوى، عن التشغيل والتوظيف ضمن آليات الحماية الاجتماعية من تأثيرات عوامل الإصلاح الاقتصادي، بأمريكا، أن البرنامج يغطي كافة محافظات مصر.

وأبدت وزيرة التضامن، سعادتها بأن ٨٠٪ من المستفيدات سيدات، فضلًا عن نجاح البرنامج في توفير كارت للسيدات يستطعن به الحصول على الدعم، وهو جزء من تمكين المرأة.

ولفتت إلى أن البرنامج حقق استفادة أخرى وهو أن ٦٠٠ ألف من السيدات اللاتي تقدمن للحصول على الدعم لم يكن لديهن بطاقة رقم قومي، مضيفة أن البرنامج ساعدهن في خطوات الحصول على الرقم القومي رغم أنه لم يكن ضمن خطة البرنامج لكنه مهم لأي إنسان أن يكون له رقم قومي يسهل الحركة والحصول على التمويل، معبرة عن فخرها الشديد بعذه الخطوة.

وأكدت أن برنامج الدعم النقدي المشروط يحقق الاستهداف حتى يصل الدعم إلى المستحقين، متابعة: "بعد ٥ سنوات نجح البرنامج في الوصول إلى نسبة قليلة من الخطأ في الضم والاستبعاد"، مشيرة إلى أن البرنامج حقق أثرًا مجتمعيًا كبيرًا وتم تكريمه من جهة خارجية مستقلة بقياس الأثر الخاص بالبرنامج ووجدوا أن حقق تطويرًا في التوعية الغذائية ووصلت نسبة الأطفال بالمدارس إلى ١٠٠٪ من الأطفال وزيادة في استهلاك الأطعمة بنسبة ٨.٥ ٪ وهذا هو الأثر.

ولمعرفة كيفية الحصول على معاش تكافل وكرامة، نرصد كيفية الحصول والتقديم على المعاش:

-التوجه للوحدة الاجتماعية التابعة لمحل سكن المتقدم.

-صور بطاقة الرقم القومى سارية وعلى العنوان الحالى للأفراد 18 سنة فأكثر.

-صور قسيمة الزواج أو الطلاق.

-صور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة (شهادة كمبيوتر) للأفراد أقل من 18 سنه.

- صورة من بطاقة التموين المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت.

- قيد مدرسى لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعياً.

- كود كشف الإعاقة من اللجان الطبية فى حالة المرض المزمن والأعاقة.

- صورة شهادة وفاة الزوج / الزوجة للأرامل.

-صورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال.

- صورة إقرار الوصاية للأيتام.

-صورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم.

اقرأ أيضا