شادي محمد: الأهلي يحتاج استقرار فني.. وجوزيه أسطورة لن تتكرر (حوار)

الخميس 31 أكتوبر 2019 | 02:54 مساءً
كتب : أحمد عصام

- أعشق الأهلي وجماهيره وجوزية أسطورة تدريبيه لن تتكر

- السوشيال ميديا مستفزة ولا تعرف أخلاقيات

- لا أميل للتدريب والإعلام الرياضي ميت إكلنيكيًا

- حسام البدري لديه شخصية وفكر وفايلر مدرب جيد

- لا أحد يزايد على حبي للأهلي وجماهيره.. لا أميل للتدريب وأعشق العمل الإعلامي

شادي محمد الكابتن التاريخي للنادي الأكبر والأعرق داخل مصر والقارة الإفريقية، وأكبر من حمل بطولات القلعة الحمراء عبر تاريخه، وكان واحدًا من الجيل الذهبي في تاريخ القلعة الحمراء الذي شهد التتويج المحلي والقاري والعالمي، وكان لم يعرف سوي رفع البطولات وصناعة الأمجاد وكتابة التاريخ للقلعة الحمراء، بين الأندية العالمية وكأس العالم للأندية في اليابان، حيث رفع شادي محمد 18 بطولة للنادي الأهلي.

يعد شادي محمد القائد التاريخي للنادي الأهلي رقم 41 في تاريخ المارد الأحمر، بالإضافة إلى كتابة التاريخ مع الجيل الذهبي للفراعنة منذ عام 2006 وحتى 2010، والتتويج بلقاب كأس أمم أفريقيا مع منتخب مصر عام 2008 في غانا.

التقت "بلدنا اليوم" مع شادي محمد "صائد البطولات"، لمعرفة سبب إختفائه عن الساحة الرياضية في مصر، ومشوار الأهلي بالدوري المصري ومنتخب مصر مع حسام البدري والكواليس مع الساحر البرتغالي مانويل جوزية.

شادي محمد

ما سبب اختفاء شادي محمد؟

الحياة بطبيعتها تبقي موجود فترة، وتبعد لفترات أخري، لا يوجد أحد يكون متواجد بإستمرار، ظروف الحياة تبعد فترة، وتظهر لفترات.

البعض يربط إختفائك بعدم دعمك لمحمود الخطيب خلال فترة الإنتخابات.. ما تعليقك؟

انا أهلاوي، وكابتن النادي الأهلي التاريخي، ظاهر ولا لا، لم أحد يقدر أن يسحب مني أهلاويتي، أعمل بحريه أختفي ام أظهر حرية شخصية، وليس من حق أحد أن يتدخل في ذلك، الإنتخابات انتهت منذ 3 سنوات، أنا حر في أختياراتي، هناك البعض يتحدث عن ديمقراطية وحرية، الفترة المقبلة يترشح طرف واحد فقط للإنتخابات ونقف خلفه جميعاً، طالما يتم توجيه الإنتقادات.

هل تري بأن البعض ينتقدك بسبب قربك من جماهير النادي الأهلي؟

لا أحد يستطيع أن يوقع بيني وبين جماهير النادي الأهلي، اللاعب الوحيد في مصر الذي يحفظ أسماء جماهير النادي الاهلي، ومكان إقامتهم، أولاً بحكم إني لاعب قريب منهم جدًا، ثانيًا بحكم كنت أقدم برنامج أسمه "الكرة والجماهير"، على شاشة قناة الاهلي، والبرنامج كان واحد من انجح البرامج لانه كان يهتم بالجماهير، وهذا البرنامج قاتل على عودة الجماهير، وإلغاء التعصب، وكان ينشر أغاني الجماهير، ويقف بجانب الجماهير في المحنه، وكنا نعمل مسابقات للجماهير بالذهاب داخل النادي الأهلي بالجزيرة وتقضي يوم كامل مع اللاعبين، الإعلام ليس خناقة وأنما رسالة، إشتغلنا لخدمة النادي الأهلي، ليس لفرد وإنما لمنظومة، البعض حاول يوصل للجماهير، لكن شادي محمد أهلاوي والجماهير تعلم ذلك، ويعرف نعمة النادي الأهلي، لن أختفي للإنتخابات الأهلي ملك لنا جميع وليس حكر على أحد.

عملت كلاعب وإعلامي.. أين ستتواجد الفترة المقبلة؟

لا أميل إلى التدريب، أحب العمل الإعلامي، للإبداع والابتكار فيه، مجالي بالتخصص، لكن للإسف الإعلامي الرياضي "ميت" منذ سنوات، هناك العديد من القنوات الفضائية أغلقت، والعاملين به تركوا المجال، مع احترامي الشديد للجميع، هناك العديد من الأشخاص على الشاشات لا تمتلك الكاريزمه ولا لون ولا طعم، الإعلام الرياضي ميت إكلنيكياً.

ما أغلي بطولات شادي محمد مع الأهلي؟

بالنسبة لي جميع البطولات مهمة جدًا جدًا، لكن هناك 3 بطولات، أولها مباراة الصفاقسي التونسي في نهائي بطولة دوري ابطال افريقيا عام 2006، لا أنا ولا جماهير النادي الأهلي، تقدر تنسي هذه المباراة، وحتي الأطفال التي لم تحضر هذه المباراة يتم حكايتها من قبل أبائهم تحكي عن هذه المباراة وظروفها وطباعها.

ثاني البطولات، هي الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية "اليابان 2006"، كان لدينا إصرار وعزيمة من جميع الأفراد داخل النادي الأهلي، بالذهاب لليابان وتحقيق شئ محترم.

وثالث بطولة، هو شئ شخصي، امام نادي كايزر تشيفز، في مباراة السوبر الإفريقي عام 2002، لعبت هذه المباراة وكنت "فاكك الجبس" قبلها بيومين، ومانويل جوزية دخلني في القائمة وجلست على مقاعد البدلاء، ونزلني في أخر 10 دقائق من المباراة، ولم أتدرب على الإطلاق ولا تمرينه واحدة، وهذه التبديلها لها قصة.

شادي محمد

وما هي قصة الدفع بك أمام كايزر تشيفز مصاباً؟

لأول مرة أحكي هذه القصة، كنت بلعب نهائي وقبل نهائي بطولة دوري ابطال افريقيا مصابًا بكسر في القدم، ولا أحد يعلم ذلك، وعندما جائت مباراة كايرز تشيفز مانويل جوزية عمل إجتماع للفريق، وقال "اللي بيضحي علشان ناديه لازم شادي ينزل يأخذ المكافأة زي اللاعبين"، وكان أمر غريب ومدهش جدًا بالنسبة لي وللاعبين والجهاز المعاون بالكامل، دخلني قائمة المباراة، وعندما وقفت على الخط للنزول في المباراة، قال لي: "أقف هناك بعيد على الخط"، كنت متواجد في الملعب واقف "مش بعمل حاجة".

ما هي ذكرياتك مع مانويل جوزية؟

من وجهة نظري مانويل جوزية، واحد من أفضل المدربين في تاريخ مصر، البعض يتحدث بأن مانويل جوزية لم ينجح مع الأندية في الخارج، "انت مالك"، أهم شئ قدم إنجازات مع الأهلي "الكيان الكبير"، هناك بعض الأندية حالياً لم تعرف تتعامل مع الفريق الذي يتواجد به 5 نجوم على الأقل، المدربين "رجلهم بتخبط في بعض"، وهناك البعض يحتار في وضع التشكيل.

مانويل جوزية كان يهتم بجميع اللاعبين شخصيًا، داخل الملعب بشخصية وخارج الملعب بشخصية مغايرة تماماً، داخل الملعب حازم جدًا وأي تقصير من أي لاعب مهما كان أسمه يتم خروجه من قائمة الـ 18، وهذا أسمه العدالة في كرة القدم، طالما تحس بالعدل بينك وبين زميلك أكيد أكيد الفريق يحقق بطولات، ويخلق نوع جديد من المنافسة بين اللاعبين، شخصية قوية نوعية التدريب، يذهب للخارج يثقف نفسه ويأتي للتطبيق في مصر، يذهب يدرس الجديد في الخارج خلال فترة إجازته السنوية.

جيل مانويل جوزية ومجلس إدارة لأهلي في ذلك التوقيت، كسر حاجز الخوف والرعب من شمال أفريقيا، كنا نروح نكسب ونجيب البطولة ونيجي"، مباراة الصفاقسي جماهير تونس، قامت بالتصقيف للأهلي أكثر من 3 مرات خلال المباراة، واحتفاله في القاهرة كان بداية الإنهيار لهم، مانويل جوزية مدرب عظيم وله إنجازات بعتبره مدرب مصر، أخذ طباع المصريين، قام بنقل التدريبات صباحاً بدلاً من بعد الظهر، ليعرف حالة اللاعبين، "مين نام بدري ومين سهر"، وكان يخرج اللاعب الذي سهر من بين اللاعبين، ويحذره ويقوم بنزوله لقطاع الناشئين كنوع من العقاب، وأخر 4 سنوات له مع الأهلي استطاع أن ينقل الفريق نقله كبيره جدًا من اللبس والسفر، وان الفريق يسافر معاه طباخ وأكثر من عامل لتوفير الراحة لدي اللاعبين.

ما رأيك في مشوار الأهلي بالدوري المصري هذا الموسم؟

الوضع في البداية، الأهلي لعب 3 مباريات فقط، الجماهير وجهت الإنتقادات للمدرب رينيه فايلر قبل بدأ عمله، لكن أري بأنه مدرب جيد جدًا.

هل فايلر قادر على بناء جيل جديد للأهلي مثل مانويل جوزية؟

هناك فوارق في الأجيال، لا نقارن جيل بجيل، المقارنة تأتي عندما يحققوا نفس نجاحات وبطولات الجيل الماضي، جيل محمود الخطيب يختلف عن جيل شادي محمد يختلف عن جيل أبوتريكة وبركات، كل جيل له صفاته، وكل الأجيال مكمله لبعض.

كل جيل يتعب ويجتهد ويقدم أفضل نتائج، لأن في "الأول والأخر"، تبقي جيل جيد لخدمة النادي الأهلي وليس لمجد شخصي.

هناك البعض يشكك في كل هذه الجهود بأن الأهلي يفوز بالحكام.. ما تعليقك؟

فكر القطيع، هناك البعض من المنافسين عندما تتناقش معاهم، لم يتحدثوا سوي في أربع أشياء، هم: حسن حمدي والأهرام والحكام، وهذه "الحجج الفارغة"، ألوم المدربين والمنافسين، أذهب لتتعلم وتعرف كيف يأتي النجاح، بالنظام والإنضباط والإحترافية، بأن لا يوجد لاعب أكبر من فريق، لك ان تتخيل بأن الكابتن حسن حمدي ومحمود الخطيب ومجس إدارة النادي الأهلي، لكي يأتوا إلى التدريب لابد أن يتم الإستأذان من المدير الفني أولاً، وإذا رفض وطلب الزيارة في يوم أخر، يتم الموافقة والإحترام، لكل واحد إختصاصات محددة.

هل الأهلي يتعاقد مع أفضل اللاعبين ليفرغ الأندية وخاصة الإسماعيلي؟

نادي الزمالك كل عام يشتري أفضل 17 لاعب في مصر، "محدش اتكلم ليه"، ممنوع ولا خوف ولا جبن لم أفهم، من الممكن أن نتعاقد مع كم كبير جدًا من اللاعبين النجوم، ولا يمكن السيطرة عليهم، من قبل الإدارة والجهاز الفني، الظلم لم يأتي بنتيجة، طالما هناك إنضباط واحترام وإلتزام بين اللاعبين، لابد من تحقيق بطولات ونجاحات، لمدة عشر سنوات النادي الاهلي يلعب نهائي أفريقيا كل عام، الأهلي يحسم لقب الدوري المصري قبل أسابيع من إنتهاء الدوري، الأهلي يذهب لتونس وجاروه يأتي بالكأس، ولولا أخطاء الحكم العارجون عام 2007 كنا حققنا الرقم القياسي في أفريقيا، ليس كل هذا بمساعدة الحكام، مباريات القمة أمام الزمالك معظم الحكام من الصف الأول في أفريقيا، وكنا نفوز أيضاً، ليس لها علاقة بالحكام على الإطلاق، المنافس يبدأ في خلق الإعذار لجماهيره والمجتمع بدلاً من التعلم ومعرفة طريقة الفوز بالبطولات.

ماذا يحتاج الأهلي للعودة والفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

هناك جيل كان يبدأ في الاعتزال، ولم يحدث الإحلال والتجديد، أعتزلت الأعمدة الرئيسية للفريق، وكان لابد أثناء إعتزال هذه النجوم، الدفع ببعض اللاعبين الجدد، لتتعلم الروح والإنضباط والفكر والعزيمة، وخلال فترة التوقف للكرة المصرية فترة 2012/ 2013، حدث خلل في الكرة المصرية، والأهلي منذ ذلك الفترة وحتى الأن، في فترة إحلال وتجديد، لابد من وجود إستقرار فني وتحديد النواقص لتقويات، ولكن هذا لم يحدث.

كمدافع.. كيف تري تدعيمات الأهلي في مركز الدفاع بعد التعاقد مع محمود متولي وياسر إبراهيم؟

الأهلي يحتاج إستقرار فني فقط، والأهلي يمتلك أميز لاعبين في مصر في جميع المراكز، يوجد لاعب وأثنين، التغيير الجديد والإحلال والتجديد الكثير، يحدث ضربات في التفكير، الإستقرار الفني هو الأهم خلال المرحلة الحالية.

شادي محمد

كيف تري الأرتفاع في أسعار اللاعبين والإنتقادات التي تواجه للأهلي؟

رزق اللاعبين، كل جيل ويبقي له أرقام خاصه به، لكن أري بأن هناك بعض اللاعبين أسعارها مبالغ فيها، هناك بعض اللاعبين لا تستحق هذه المبالغ، ليس في الأهلي فقط وإنما في باقي الأندية.

هل السوشيال ميديا أثرت على الرياضة المصرية؟

أحياناً كنت بعترض على السوشيال ميديا، بعترض على النقد غبر البناء والخروج عن النص، الالفاظ، هناك بعض الشخصيات لا يمكن التناقش معاها أشخاص مزعجة، ولكن لا أحد يلوم السوشيال ميديا الجماهير اتحرمت من التواجد في المدرجات، الجماهير تحتاج كتابة رأيها في اللاعبين والمدرب والادارة الجماهير تشجع خلاص السوشيال ميديا، لو الجميع أنتقد ذلك نلغي الكرة، لا نستطيع إدخال الجماهير المدرجات، والبعض ليس مرحب بالتعليقات على السوشيال ميديا، فماذا تفعل الجماهير؟ تنتحر؟، السوشيال ميديا لها عامل ايجابي ولها أيضاً عامل سلبي وصفحات مستفزة جدًا لا تعرف أخلاقيات.

مل رأيك في أزمة تأجيلات الدوري مبكرًا؟

اللجنة الخماسية ليس لها علاقة ببعض من الأساس، متي سنستعين بأهل الخبرة، أشخاص قوية تفهم في علم الإدارة، نقف ننحني لهم في القرارات، التفكير خطأ من البداية، لو استعنت بشخص من الاهلي لابد ان تستعين بمثله من الزمالك، ولو استعنت بشخصينمن الزمالك لابد أن تستعين بمثلهم من الأهلي، فكر عقيم، البعض لن يشاهد الدوري الانجليزي والاسباني بيبقي في كوارث في الدولة وتلعب المباريات، هناك قنبلة انفجرات في باريس عاصمة فرنسا والدوري لم يتوقف واتلعبت المباريات، لدينا مشكلة لم نقدر على خلق كوادر رياضية، مصر لم تقعد على 5 أو 6 أشخاص، لابد من إعطاء فرصة جديدة لخلق كوادر.

لكي نعرف اتحاد الكرة قوي أم لا، عندما يتصارع قطبين الكرة المصرية على حق ليس حقهم، لابد أن نري اتحاد كرة قوي مثل الوحش، لكن لم نري ذلك.

برأيك هل حسام البدري قادر على صناعة جيل جديد لمنتخب مصر؟

حسام البدري مدير فني جيد جدًا، لكن ننتظر النتائج والاداء، لكن حسام البدري كمدير فني شخصية قوية جدًا، لديه فكر، ربنا يوفقه.

هل قادرين على تطبيق تقنية "الفار "؟

"دا احنا هنموت من الضحك"، الحكم هيتشد من ايده كثيرًا خلال المباراة لمشاهدة شاشة الفيديو، هنلعب 10 دقائق وباقي الوقت هيضيع في مشاهدة الفار، الثقافة مختلفة، الحكام بيتشتموا ويتم توجيه السباب لهم علني ولم يتم محاسبه أحد.

ما رسالتك لجماهير النادي الأهلي؟

اقول للجماهير وحشتوني، ليكوا دائمًا الاحترام والتقدير، وأنتوا جزء أساسي من بطولات الأهلي 1907 وحتي الان، لو لا جماهير النادي الأهلي لم تكن عدد هذه البطولات الكثيرة للغاية، شعبية الأهلي الطاغية في العالم بأكمله، السبب الرئيس لها هم جماهير النادي، وحشتوني ونلتقي على خير والأهلي يحسم جميع البطولات هذا العام.

اقرأ أيضا