قبل انطلاق حملة الرئيس.. أسباب وأعراض الفشل الكلوي

الاثنين 04 نوفمبر 2019 | 09:59 مساءً
كتب : شروق مدحت

بعد إعلان وزيرة الصحة والسكان عن تلقيها توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة تجهيز حملة للكشف المبكر عن مرض الفشل الكلوي، نظرا لكونه من أكثر الأمراض الشائعة التي تؤدي للعديد من المضاعفات الخطيرة، ولهذا نستعرض الأسباب المبكرة وأبرز الأعراض الخاصة بمرض الفشل الكلوي.

"أبرزها الفشل الكلوي والمسالك البولية".. 7 مخاطر تسببها السمنة المفرطة

أسباب الفشل الكلوي

- يرجع السبب الرئيسي للإصابة بالفشل الكلوي إلى عدم قدرة الكلى على تنقية الجسم من السموم وتصفية الدم، مما يؤدي إلى تراكم تلك السموم وحدوث ارتفاع في نسبة "الكيرياتين " الذي يعد بوابة الإصابة بالفشل الكلوي.

- يعد التلوث البيئي من أبرز الأسباب المؤدية للفشل الكلوي، حيث أن التعرض للأتربة والدخان وأيضا تناول الأطعمة الفاسدة، فجميع تلك العوامل تؤدي لتراكم السموم بالجسم، وحدوث الفشل الكلوي.

- توجد بعض الأمراض التي تزيد من فرص الإصابة بالفشل الكلوي، ومنها أمراض القلب والسرطان وأيضاً ارتفاع ضغط الدم، وكذلك الإصابة بمرض السكري.

- أيضاً توجد بعض المخاطر الصحية التي يتعرض لها الرجال، وتزيد من فرص الإصابة بالفشل الكلوي ومنها تضخم البروستاتا والعقاقير الخاصة بعلاج تلك المشكلة.

- في بعض الحالات يتسبب إهمال العلاج في حدوث الفشل الكلوي، وأبرزها الأمراض المناعية، والذئبة الحمراء، وأيضاً أمراض الروماتويد.

- توجد بعض العادات الحياتية الخاطئة التي تعد سبباً رئيسياً في الإصابة بالفشل الكلوي ومنها، التدخين وعدم تناول الماء بالقدر الكافي يومياً، مما يعرض الأشخاص لخطر الجفاف.

أعراض الإصابة بالفشل الكلوي

- استمرار الغثيان وعدم القدرة على السيطرة عليه.

- الشعور بالنعاس المستمر.

أبرزها النعاس والغثيان.. 8 أعراض للإصابة بالفشل الكلوي

- وجود ألم شديد على الصدر، وعدم القدرة على أخذ النفس بشكل سليم.

- وفي بعض الأحيان يصاحب تلك الأعراض غيبوبة مفاجئة.

اقرأ أيضا