ما علاقة إيران.. السويد تلقي القبض على صحفي عربي

الاربعاء 06 نوفمبر 2019 | 05:22 مساءً
كتب : وكالات

وجه الادعاء السويدي تهمة إلى شخص يحمل الجنسيتين العراقية والسويدية بالتجسس على لاجئين سياسيين أحوازيين في السويد، وبلجيكا، وهولندا ونقل المعلومات إلى السلطات الإيرانية.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، قال هانز يورجن هانستروم، المدعي العام السويدي، إن الرجل العراقي، الذي لم يُعلن عن هويته، عمل على جمع المعلومات ذات الطبيعة الشخصية حول الإيرانيين العرب، المعروفين باسم الأحواز، وذلك لصالح إيران تحت غطاء العمل كصحفي لصالح إحدى الصحف العربية على الإنترنت.

وأضاف أن الرجل يشتبه في قيامه بالتقاط صور فوتوغرافية مع تصوير فعاليات مؤتمر مندوبي الأحواز والمشاركين في المظاهرات في بلجيكا، وهولندا، والسويد.

وتابع أنه يشتبه أيضا في اتصاله بعملاء الاستخبارات الإيرانية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال اللقاءات الشخصية المباشرة، بما في ذلك في العاصمة الإيرانية طهران.

وتمارس الحكومة الإيرانية الحكومة الإيرانية التمييز العرقي ضد الأقليات العربية والدينية على أراضيها.

وتأتي تلك القضية بعدما أحبطت الدنمارك العام الماضي محاولة اغتيال لناشطين سياسيين أحوازيين لديها، ما أدى إلى توتر العلاقات بين الدول الإسكندنافية وإيران.

كما جمد الاتحاد الأوروبي أصول وحدة مخابرات إيرانية، بعدما اتهمت هولندا طهران بقتل شخصين على أراضيها وانضمت إلى فرنسا والدنمارك في اتهام إيران بتدبير هجمات أخرى في أوروبا.

اقرأ أيضا