رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

قروض بدون فوائد.. بنك ناصر الاجتماعي يشرح تفاصيل وظيفة "تك"

روميش

قال الدكتور أحمد روميش، عضو المكتب الفني لرئيس بنك ناصر الاجتماعي، إن وظيفة "تك" عبارة عن مبادرة تم إطلاقها في بداية عام 2019 بالتعاون مع بنك ناصر ووزارة الاتصالات ممثلة في معهد القومي للاتصالات، وهدف تلك المبادرة هو التدريب والتشغيل، من خلال توفير فرص تدريب لشباب الخريجين مع وجود ضمانة الوظيفة التي يلتحقوا بها بعد التدريب.

وأضاف"روميش"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن تلك المبادرة لها شقين ثانوي ومالي، الشق الثانوي يختص به معهد الاتصالات، والشق المالي يختص به بنك ناصر الاجتماعي، وهناك شركات قطاع خاص موجودة وفي حاجة لموظفين شباب للعمل لديها وبمؤهلات معينة، لأن هناك شباب كثيرة تقدم على الوظائف ولكنهم لايجدوا فرص عمل مناسبة لهم، وهناك وظائف في مجال الـ IT، في حاجة لدورات وكورسات تدريبيبة تصل لما يقرب من 40 ألف جنيه.

وتابع: "تلك المبالغ المخصصة للدورات مرتفعة جدا، ولن يستطيع الشباب أن يخاطروا بما يمتلكون من أموال إلا بوجود ضمانة للتوظيف، فتم مراعاة ذلك في برنامج وظيفة تك، حتى يجد الشباب وظيفة بعد التدريب".

وأكمل: "هناك شركات كبيرة قطاع خاص تتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، تقوم بمقابلة الخريجين الذين استهدفهم البرنامج لآخر 5 سنوات في مجال تكنولوجيا المعلومات، وهم خريجي الهندسة والحاسبات وهناك مجالات عمل تتطلب أي خريجي جامعات، وفي تلك الحالة يتم عمل معدلات في تلك الشركات ويتم الموافقة عليهم مبدأيا".

وأوضح"روميش" أن الحد الأدنى لتلك المبادرة هو مبلغ 4 الآف جنيه، وهناك بعض الشركات والمتخصصين الحد الأدنى للمرتب 10 الآف جنيه، وتقوم الشركة بإعطاؤه الكورس، وفي تلك الحالة يتم صرف قيمة التدريب للشركة ويتم تقسيط المبلغ على الطالب عند حصوله على وظيفة بدون فوائد، ولايتعدى القسط نسبة الـ 20% من المرتب الذي يتقاضاه الشاب في وظيفته، وأعلى كورس بـ 36 ألف جنيه، وفي تلك الحالة لاتقل مرتب الوظيفة عن 7 الآف جنيه، وبالتالي سيكون القسط ليس معضلة بالنسبة لأنه سيتم تقسيطه على 3 سنوات.

وتابع "روميش"، هدفنا خلق فرص عمل جديدة لمساعدة الشباب على اكتساب المهارات المتخصصة في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و تمكين أعضاء المجتمع، وخاصة الشباب، وتزويدهم بالمهارات والأدوات اللازمة للانتقال إلى مجتمع قائم على المعرفة، ويحصل المتدرب في نهاية البرنامج على فرصة عمل براتب جيد، بعد نجاحه في إتمام البرنامج التدريبي الذي مدته ثلاثة أشهر.

وأكمل، أن تلك المبادرة تنفذ بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التضامن الاجتماعي، بهدف زيادة أعداد الكوادر المؤهلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع أنحاء البلاد، ويقدم بنك ناصر الاجتماعي تكلفة البرنامج التدريبي من خلال قرض بدون فائدة، بحيث يسدد المتدربون القرض بعد حصولهم على الوظيفة من رواتبهم، على دفعات تصل إلى ثلاث سنوات، وتختلف تكلفة التدريب باختلاف التخصص.

من خلال هذا البرنامج، تستطيع الشركات تلبية احتياجات التوظيف لديها مع تدفق الكوادر المؤهلة كل ثلاث شهور. بالإضافة إلى ذلك، يمكنها خفض نفقات الاستثمار التي تنفق على تدريب الخريجين الجدد المعينين حديثًا. وتتولى الشركات مسؤولية اختيار المتدربين، وتوفير التصميم الفني للبرنامج التدريبي وتوظيف المتدربين في نهاية البرنامج، حيث لا تقل مدة عقود التوظيف التي تقدمها الشركات للمرشحين المؤهلين عن سنة. وبعد انتهاء إجراءات التوظيف، يسدد بنك ناصر الاجتماعي جميع تكاليف التدريب للشركات.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات