رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

حوار| فييرا: أعشق الزمالك.. ولا أمانع في تدريب الأهلي وجوزية صنع جيلًا عظيمًا

فييرا

الأهلي تفاوض معي وقبلت تدريب الفريق.. وأعشق الزمالك وجماهيره

الدوري المصري من أقوي الدوريات في أفريقيا

محمد صلاح من أفضل لاعبي العالم بذكاءه ومهاراته

تنظيم مصر لأمم أفريقيا كان منظم وعلى أعلي مستوي

مانويل جوزية صنع جيلًا عظيمًا للقلعة الحمراء

جورفان فييرا، واحد من المدربين الذين لديهم مشوار قوي داخل الدوري المصري، وذكريات رائعة مع جماهير الكرة المصرية، حيث تولي البرتغالي جورفان فييرا تدريب ثلاثة أندية مصرية في أربع فترات تدريبيه، حيث تولي فييرا تدريب "الزمالك مرتين، وسموحة، والإسماعيلي"، نظرًا لما يمتلكه من خبرات كبيرة وواسعة في مجال التدريب.

ويحمل جورفان فييرا صاحب الـ 66 عامًا، الجنسيتين البرتغالية والمغربية، ويحمل جواز سفر عراقي بعدما توج بلقب كأس أمم أسيا، كما أنه بدأ مسيرته التدريبيه في نادي "فاسكو دا جاما" بالبرازيل، وتولي العديد من الأندية العربية.

وكان أول ظهور له في نادي عربي بتولي تدريب نادي الإسماعيلي عام 1999، ثم تولي تدريب نادي الزمالك موسم 2012، وقاد الفريق الأبيض في 22 مباراة، حقق الفوز في 14 مباراة وتعادل في 5 مباريات، وتعرض للهزيمة في 3 لقاءات، وسجل لاعبي الزمالك 34 هدفًا مع فييرا، واهتزت شباكه بـ 14 هدفأ، وجمع مع نادي الزمالك 47 نقطة، وأخيرًا نادي سموحة عانم 2016، وقاد الفريق السكندري في 8 مباريات، حقق الفوز في 5 مباريات، وتعادل في مباراة، وخسر في مباراتين، وسجل لاعبي سموحة 13 هدفًا واستقبلت شباكهم 8 أهداف.

كما أنه تولي تدريب 5 منتخبات خلال مسيرته التدريبيه، شهدت إنجازات كبيرة حيث حقق لقب كأس أمم أسيا مع منتخب العراق عام 2007، وتولي تدريب العديد من الأندية، وهم: فاسكو دا جاما، وبوتافوجو ريجاتاس، وبورتروجيزا في البرازيل، منتخب عمان تحت 20 سنة، ومنتخب ماليزيا تحت 20 سنة، مدرب مساعد لمنتخب المغرب، وفرق الجيش الملكي والوداد واتحاد سبورتيف كازابلانكا واتحاد طنجة في المغرب، ومنتخب الكويت تحت 20 سنة، والقادسية الكويتي، والنصر العماني، والطائي السعودي، وسباهان أصفهان الإيراني، واتحاد كلباء وبني ياس والشارقة الإماراتي، ومنتخب الكويت.

فييرا

في البداية الجماهير تريد أن تطمأن عليك... أين تتواجد خلال الفترة الحالية؟

أقضي فترة للراحة في منزلي بالبرتغال، لم أعمل خلال الفترة الحالية.

هل تتابع الدوري المصري لكرة القدم؟

نعم أتابع كرة القدم المصرية دائمًا، منذ عام 1998 عندما توليت تدريب نادي الزمالك لأول مرة.

ما رأيك في الدوري المصري؟

الدوري المصري بالنسبة لي قوي للغاية، ويقدم مستوي عالي جدًا، كما يعد الدوري المصري من أقوي وأفضل الدوريات في قارة إفريقيا، نظرًا لأن الأجواء والظروف اختلفت كثيرًا داخل الدوري المصري في المرحلة الحالية عن ما كنت متواجد.

ما الفرق بين الدوري المصري حاليًا وفي الوقت السابق؟

مستوي الفرق في الدوري المصري خلال المرحلة الحالية، أصبحت متقاربة للغاية، والدوري المصري أصبح أقوي وأشرس، وظهرت أندية جديدة تنافس الأهلي والزمالك والإسماعيلي، وكل هذا يخدم مصلحة كرة القدم المصرية، والدليل على قوة الدوري المصري، بأن أصبح هناك عدد كبير من اللاعبين المحترفين يخرجوا من مصر، ويلعبوا في أكبر الأندية الأوروبية.

فييرا

هل ترحب بالعودة إلى التدريب في الدوري المصري؟

طبعًا، أرحب بالعودة إلى التدريب في مصر في أي وقت، بأنا مستعد للعودة إلى التدريب في الفرق والدوري المصري، فأنا أعشق مصر كثيرًا.

هل الأهلي تفاوض معك في وقت سابق؟

نعم، تحدث معي شخص من داخل النادي في وقت سابق، بعد إقالة الإسباني خوان كارلوس جاريدو، لكنه لم يتواجد خلال المرحلة الحالية، وبالفعلت قبلت العمل لأن النادي الأهلي كبير جدًا وشرف لي أن أعمل داخل الأهلي، ولكن لم تستكمل المفاوضات، أنا مدرب محترف، أرتبط بجماهير الزمالك، ولم أمانع تدريب الأهلي.

هل يوجد لاعبين في مصر تخطف أنظارك؟

بالطبع اللاعبون المصريون لاعبون جيدون للغاية، ولديهم موهبة عالية.

هل يوجد لاعبين في مصر على تواصل معك؟

نعم، دائماً أكون على اتصال مع جميع اللاعبين السابقين من جميع الأندية التي توليت التدريب بها في مصر، وأكثرهم من نادي الزمالك فنحن عائلة واحدة ودائمًا على تواصل مثل: حازم إمام وعبدالواحد السيد وحلمي طولان وأسامة نبيه وعمر جابر وأحمد توفيق وصلاح سليمان وأيمن طاهر.

برأيك لماذا لم ينجح عدد كبير من المدربين الأجانب في مصر؟

المدرب الأجنبي يمكنه النجاح في مصر إذا تعامل نفسيًا بشكل جيد مع اللاعب المصري، ويعد البرتغالي مانويل جوزية، محظوظ للغاية مع النادي الأهلي، لأنه قدر أن يصنع جيل قوي مدعم بأفضل اللاعبين وحصد معاهم العديد من البطولات.

فييرا

ما رأيك في تنظيم مصر لبطولة كأس أمم إفريقيا 2019؟

تنظيم مصر لبطولة كأس أمم أفريقيا 2019، كان منظم ومنضبط جدًا، وعلى أعلي مستوي، ويعد التنظيم الأفضل في القارة الإفريقية.

ما رأيك في منتخب مصر خلال بطولة أمم إفريقيا 2019؟

من وجهة نظري، كان أداء منتخب مصر في أمم أفريقيا 2019 فوق المتوسط، ولكن كان هناك أيضًا ضغط كبير على اللاعبين في المنتخب ليكون بطلًا وليس سهلًا، نظرًا لأن البطولة كانت على أرضهم ووسط الجماهير المصرية.

ما رأيك في مسيرة محمد صلاح مع ليفربول؟

محمد صلاح واحد من أفضل اللاعبين في العالم خلال المرحلة الحالية، وأصبح في منطقة بعيدًا عن باقي اللاعبين، ويمتلك تقنية ومهارات جيدة جدًا، بجانب الذكاء والدقة العالية، بجانب زملائة في الفريق الإنجليزي.

ما رسالتك لجماهير نادي الزمالك؟

رسالتي لعشاق نادي الزمالك، هي أفضل تمنياتي للزمالك وتقديم النتائج الجيدة والتتويج بالبطولات، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لإبقاء المؤيدين سعداء ويستحقون أن يكونوا سعداء لأنهم يظهرون حبهم وشغفهم بالزمالك، لأنني قضيت معاهم أيام أكثر من رائعة.

فييرا

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات