"النصر للكيماويات والدرفلة 3".. تفاصيل جولة الرئيس لافتتاح عدة مشروعات قومية بالمحافظات

الخميس 07 نوفمبر 2019 | 06:29 مساءً
كتب : مصطفى محمود

نشاط مكثف يجريه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف النهوض بالواقع المصري، من خلال افتتاح العديد من المشروعات القومية استكمالاً لجهود الدولة في تنفيذ المشروعات الصناعية المتخصصة وتعميقها.

وشهد الرئيس على مدار الأسبوع الجاري، افتتاح عدد من المشروعات المختلفة بمختلف محافظات الجمهورية، منها الجيزة والسويس وجنوب سيناء.

النصر للكيماويات البسيطة

في الحادي والثلاثين من أكتوبر الماضي، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتاح مصنعين تابعين لشركة النصر للكيماويات الوسيطة، والتي تأتي ضمن المشروعات الإنتاجية ‏في العديد من الخدمات جميع المجالات التي تتماشى مع خطط التنمية الشاملة في مصر، حيث تتميز منتجات ومصانع شركة النصر للكيماويات الوسيطة التي تتميز بأعلى درجات الجودة والدقة.

وتمكنت شركة النصر للكيماويات الوسيطة من تنفيذ (أحد عشر) مصنعا جديدا عبارة عن 9 مصانع بالعين السخنة ومصنعين بالمقر الرئيسي للشركة بأبو رواش، فضلاً عن البنيةِ التحتية والمرافق الصناعية في ذات الوقت وبنفس القوى البشرية الفنية وفي أقصر مدة زمنية ممكنة ليصبح إجمالي مصانع الشركة سبعة وثلاثين مصنعاً لإنتاج منتجات استراتيجية.

وتشمل هذه القلعة الصناعية 4 مصانع لإنتاج الكلور والصودا الكاوية لخدمة محطات مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى الجمهورية بطاقة إنتاجية 50 ألف طن من الكلور السائل، إضافة إلى 50 ألف طن من الصودا الكاوية السائلة، و25 ألف طن من الصودا الكاوية القشور، و50 ألف طن من الكيماويات الأخرى في العام، وذلك لإمداد قطاعات الدولة المختلفة بالكيماويات اللازمة لها، وبخاصة محطات توليد الكهرباء ومصانع السكر والغزل والنسيج والورق والصناعات المعدنية والغذائية وغيرها من الصناعات المختلفة.

السيسي يفتتح عدداً من المشروعات

‎إضافة إلى أربعة مصانع أخرى لإنتاج المبيدات والمُخَّصِبَاتْ الزراعية السائلة والصلبة لخدمة قطاع الزراعة بمصر، بالإضافة إلى أربعة مصانع لإنتاج الأيروسولات المختلفة بطاقة إنتاجية 60 مليون عبوة في العام للقضاء على الحشرات المنزلية الضارة والمحافظة على الصحة العامة للمواطنين، وأربعة مصانع إضافية لإنتاج الغازات الطبية والصناعية بطاقة إنتاجية سنوية 13500 طن أكسجين وثلاثة آلاف طن نيتروجين، إضافة إلى 250 طنا من الأرجون وذلك لإمداد المستشفيات والمصانع المختلفة، ومصنعين لإنتاج الشبة السائلة والصلبة بطاقة إنتاجية سنوية 350 ألف طن شبة سائلة، بالإضافة إلى 25 ألف طن من الشبة الصلبة لصالح منظومة صناعة مياه الشرب والصرف الصحي بمصر.

السيسي يفتتح عدداً من المشروعات

‎المنظومة الصناعية

وتشمل المنظومة الصناعية كذلك 12 مصنعا لإنتاج الأسمدة وحامض الفوسفوريك بطاقة إجمالية مليون ونصف المليون طن في العام من الأسمدة الفوسفاتية والمركبة والبوتاسيومية لخدمة قطاع الزراعة بمصر، وأربعة مصانع لإنتاج حامض الكبريتيك المركز بطاقة سنوية مليون وخمسمائة وخمسين ألف طن لخدمة مصانع الشركة والمصانع الأخرى التي تعتمد على هذه المادة الخام الرئيسية المستخدمة في صناعة الأسمدة والعديد من الصناعات الكيميائية الأخرى، ومصنعاً لإنتاج الفيبر جلاس لخدمة مصانع الشركة والقطاعات المدنية الأخرى بالدولة.

السيسي يفتتح عدداً من المشروعات

مصنع الغازات الطبية

المصنع الأول الذي تم افتتاحه، هو مصنع الغازات الطبية والصناعية رقم 3، لتغطية احتياجات القطاع الطبي في ضوء إنشاء العديد من المستشفيات الجديدة والطلب المتزايد على الأكسجين المنتج داخل الشركة، وكذلك إنتاج النيتروجين والأرجون اللازمين للأغراض الصناعية والعمليات الإنتاجية لشركات إنتاج البترول والمصانع المختلفة، خاصة بعد ظهور الحاجة خلال عمليات حفر آبار الغاز في حقل "ظهر" من طلب متزايد على غاز الأرجون، حيث يضاعف هذا المصنع قدرة الشركة على إنتاج الغازات الطبية والصناعية لتصبح الطاقة الإنتاجية السنوية لمصانع الغازات الطبية والصناعية لتصبح إجمالي الإنتاج من الأكسجين 32 مليون لتر ومن النيتروجين 15 مليون لتر، ومن الأرجون 1 مليون لتر، ومن أكسيد النيتروز الطبي 150 طنا ‌‌ومن الإسيتلين 120 ألف م3.

مصنع فوق أكسيد الهيدروجين

والمصنع الثاني الذي تم افتتاحه أيضا، فتم إنشاؤه لإنتاج فوق أكسيد الهيدروجين، ويعد الأول من نوعه في مصر، ويستخدم فوق أكسيد الهيدروجين فى صناعة المنسوجات والورق وفى العديد من الصناعات الدوائية والصناعات الغذائية ولصالح قطاع البترول ويبلغ حجم الاستيراد السنوي من هذه المادة نحو خمسة عشر ألف طن سنوياً طبقاً لبيانات هيئة الرقابة على الواردات والصادرات المصرية.

ويسهم هذا المصنع في توطين صناعة فوق أكسيد الهيدروجين في مصر واستغلال غاز الهيدروجين الناتج من صناعة الكلور بمصانع الشركة، والذي يكفي لإنتاج 23000 طن سنوياً من فوق أكسيد الهيدروجين، بالإضافة لإنتاج كامل احتياجات السوق المحلي من مادة فوق أكسيد الهيدروجين طبقاً للمواصفات العالمية المطلوبة وعدم استيرادها من الخارج توفيراً للعملات الأجنبية مع تصدير الفائض إلى الأسواق العالمية.

‎كما شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم الثلاثاء الماضي، افتتاح عدد من المشروعات التنموية في محافظتي السويس وجنوب سيناء، وكان أبرزها كالتالي:

مصنع السويس للصلب الدرفلة 3

تم تأسيس شركة السويس للصلب عام 1997، وكانت عبارة عن فرن حديث لإنتاج الصلب في السويس، على مساحة 2 مليون متر مربع بعمالة مباشرة تصل إلى 28 ألف عامل، في عتاقه طريق السويس السخنة – طريق الحرية.

وتأسست صلب مصر التي كانت تُعرف سابقاً بشركة حديد البحر الأحمر يوليو 2007 كشركة قابضة تضم تحت مظلتها مصر الوطنية للصلب، وفي عام 2006، انضمّت شركة السويس للصلب إلى شركة حديد البحر الأحمر، ومنذ ذلك الحين، تعمل المجموعة على تحويل الشركة إلى وحدة متكاملة لإنتاج الصلب "صلب مصر".

السيسي يفتتح عدداً من المشروعات

استحوذ جهاز الخدمة الوطنية على 40% من مجموعة "صلب مصر" مقابل 3.8 مليار جنيه ترتفع إلى 82% بعد زيادة رأس المال مقابل سداد مديونية الشركة التي تزيد على 600 مليون دولار لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى نحو 1.135 مليار دولار.

خروج جمال الجارحي

وخرج جمال الجارحي من الشركة بكامل حصته البالغة 40%، فيما احتفظ رفيق الضو المساهم اللبناني بحصته الحالية البالغةة 60% التي ستنخفض إلى 18% بعد قيام جهاز الخدمة الوطنية بزيادة رأسمال الشركة مقابل الديون.

الطاقة الإنتاجية

وتبلغ إجمالي طاقتها الإنتاجية 2.55 مليون طن من الصلب سنوياً، بما فى ذلك 1.5 مليون طن من المنتجات الطويلة، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لصلب مصر نحو 2.2 مليون طن وتعد ثانى أكبر طاقة إنتاجية بالسوق بعد مجموعة عز التي تملك نحو 5.8 مليون طن.

بلغت التكلفة التقديرية لإنشاء مجمع للصلب بطاقة نحو 2.2 مليون طن تزيد على 1.75 مليار دولار فى الوقت الحالي، وتمتلك المجموعة مصنع الاختزال المباشر بإنتاج سنوى 1.95 مليون طن نفذته شركة "Danieli" الإيطالية بالاشتراك مع "Tenova HYL"، وتقدَم تقنية الاختزال المباشر هذه، العاملة على الغاز الطبيعى، تحت اسم العلامة التجارية العالمية "ENERGIRON".

كما شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتاح المجمع الثاني في الجفجافة بوسط سيناء بالافتتاح، وذلك بعد افتتاح المجمع الأول ببني سويف في أغسطس 2018 ؛ لتحقيق الاستغلال الأمثل وتعظيم العائد من الرخام المتوافن جبال سيناء.

مجمع مصانع الرخام بالجفجافة بوسط سيناء

يقع على مساحة 2 مليون متر مربع بالتعاون مع شركة بدريني الإيطالية والشركة الوطنية للمقاولات، ويشتمل على مجموعة من المكونات الأساسية والتي تضم ثلاثة خطوط إنتاج لتشغيل الرخام ومصنع للتشغيلات الفنية بطاقة 2,5 مليون متر مسطح سنويًا، ومنطقة تخزين وتداول على مساحة 250 ألف متر مربع، ومنطقة إدارية تضم المكاتب الإدارية والفنية وقاعات التدريب، وهذا قد أتاح المشروع أكثر من 700 فرصة عمل مباشرة لمختلف التخصصات، وتعيين أغلبهم من أبناء سيناء ومدن القناة.

وفي استكمال لذلك، يجرى إنشاء المجمعات الصناعية الأربعة الأخرى للرخام والجرانيت في العين السخنة ورأس سدر والمنيا وفي محافظة أسوان وسيتم الانتهاء منها على التوالي في يناير ومارس 2020 وتبلغ الطاقات الإنتاجية لمصانع هذه المجمعات لنحو 1,5 تساهم في توفير أكثر من 3 آلاف فرصة عمل مباشرة هذا بالإضافة إلى أنه يتم حاليا التنسيق مع محافظة القاهرة إلى إنشاء مصنع في منطقة شق التعبان بالتعاون مع شركة زينيت الألمانية يختص بتدوير واستغلال مخلفات وهالك التشغيل لأكثر من 1500 مصنع وورشة للرخام والجرانيت بالمنطقة، وذلك لتحقيق التخلص الأمن والاقتصادي من هذه المخلفات واستخدامها في إنتاج أنواع مختلفة من الطوب والإنترلوك وبعض المنتجات الأخرى مختتما كلمته بأن هذه الإنجازات تمت بتوفيق من الله عز وجل، ثم توجيهات الرئيس والتعاون البناء مع أجهزة الدولة المختصة والدعم المستمر من القيادة العامة للقوات المسلحة.

افتتاح 239 عمارة

وأعطى الرئيس إشارة افتتاح (239) عمارة بمناطق بإجمالي 3700 وحدة إسكان اجتماعي لتكون تجمعات سكنية جديدة يزيد الفرص التنموية على تلك البقعة الغالية من سيناء بنطاق مدن الطور ونوبيع وأبو زنيمة.

افتتاح طريق النفق- شرم الشيخ

كما تم افتتاح عدد من مشروعات البنية الأساسية تضمنت افتتاح طريق النفق – شرم الشيخ بطول 342 كم وإنشاء 2 محور عرضي يصل بين طريق السلام والطريق الدائري بشرم الشيخ ليشكل بذلك نقلة حضارية لخدمة المناطق السياحية، افتتاح طريق الجدي كأحد أهم الطرق الطولية بسيناء والذي يمتد بطول 77 كيلو مترًا وعرض 10 أمتار لتحقيق المزيد من التجمعات التنموية والعمرانية على أرض الفيروز، ولتتواصل الإنجازات ولتأمين وسرعة حركة النقل بين المحافظات تم افتتاح المرحلة الأولى من طريق خدمة المحاجر في المسافة بين نفق المشير وحتى طريق السويس الزعفرانة وهو طريق مزدوج بطول 37 كيلو مترًا وعرض 8 متر، كما تم تطوير وصله أم قمر بطول 37 كيلو متر وعرض 13 م اتجاهين 3 حارات مرورية وجزيرة وسطى بعرض 20م، وذلك للربط بين طريق القاهرة السويس وطريق القاهرة الإسماعلية.

تطوير طريق جنيفة

كذلك تم تطوير طريق جنيفة من المركز الطبي العالمي إلى قناة السويس لتسهيل الحركة المرورية بطول 80 كيلومتر وبعرض 13 م 3 حارات مرورية لكل اتجاه ويشتمل على كوبري مشاه و3 أعمال صناعية، كذلك افتتاح محطتين لتحلية مياه البحر بالعين السخنة بطاقة 136,000 لخدمه مجمع الأسمدة الفوسفاتية والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة، وكذا مشروع إنشاء كوبري الجيش المصري بمدخل محافظة السويس بإجمالي طول 700 متر وعرض 24 مترًا بثلاث حارات مرورية لكل اتجاه ويسهم في القضاء على التكدس المروري في محيط مدخل مدينة السويس.

اقرأ أيضا