رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بشأن بطاقات الخدمات المتكاملة.. غادة والي توجه عدة أمور لمديريات التضامن

غادة والي

"أصوات تتعالى، ومناشدات تتقدم، وانتفاضات داخل أروقة البرلمان تحدث"، هذا هو حال بطاقات الخدمات المتكاملة الحائرة بين جيوب ذوي الإعاقة وبين الحصول على حقوقهم التي كفلها القانون.

وتعالت الأصوات على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بسبب عدم استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة إلا لفئة قليلة اعتبرها البرلمانيون ماهى إلا تهدئة للوضع، وانتفاضة برلمانية نظرًا لأن وزارة التضامن الاجتماعي لم تنفذ التزاماتها تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدين أن الفئة المهمشة التي اهتم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الرئاسة، وخصص عامًا لهم للاهتمام بهم حتى صدر القانون بداية هذا العام، كما أن وزيرة التضامن لم تتحرك لحل مشكلات تطبيق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وبهذ الشأن، أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سوف يتم تعميم منشور داخلي على كل إدارات وزارة التضامن الاجتماعى المعنية في المحافظات المختلفة بمنح كل حاملي بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة المستحقين الحق فى الجمع بين أكثر من معاش والراتب.

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تمنح كل الأشخاص ذوي الإعاقة شهادة تقدم إلى الجمارك يتم من خلالها منحهم سيارة على أن تسترد قيمة التخفيض بمجرد تقديم الشخص ذوي الإعاقة بطاقة الخدمات المتكاملة وإثبات الإعاقة بعد ان يحصل عليها.

وأوضحت وزيرة التضامن، أن وزارة الصحة لم تبدأ بعد فى فتح موقع الوزارة للتسجيل لتوقيع الكشف الطبي وأن وزارة التضامن سوف تتعاون مع وزارة الصحة لسرعة إنجاز استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لكل الأشخاص ذوي الإعاقة بحيث لا يحدث أن يتم إصدار مجموعة بطاقات والتوقف عن الإصدار مثلما حدث فى الـ 500 ألف بطاقة.

اقرأ المزيد: برلماني يتقدم باستجواب لوزيرة التضامن بسبب عدم تفعيل قانون ذوي الإعاقة

بسبب بطاقة الخدمات المتكاملة.. البرلمان يستوجب وزيرة التضامن وغادة والي ترد

وحرصًا من "بلدنا اليوم"، على تقديم المعلومات لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، نرصد كيفية استخراج شهادة التأهيل وإصدار بطاقات الخدمات المتكاملة.

الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة التأهيل وبطاقة خدمات متكاملة

1. جواب من مكتب التأهيل بعدم الكشف مسبقا.

2. صورة البطاقة.

3. استمارة فحص طبي لتقرير اللياقة الصحية لحالة المتقدم للتأهيل للترشيح للعمل.

4. صور شخصية يتم ختمها من مكتب التأهيل.

5. طلب استمارة طبية

لذوي الهمم "الفرج قريب".. بطاقات الخدمات المتكاملة على طاولة البرلمان لهذه الأسباب

إجراءات الحصول على شهادة التأهيل

1.يذهب المعاق للمقابلة الأولى بمكتب التأهيل ويقوم مكتب التأهيل بتحويله إلى اللجنة الطبية بجوار مستشفى الهلال للحصول على شهادة التأهيل.

2.عند الكشف الطبي الابتدائي على طالبي تقارير الحالة للتأهيل يراعى أن يتم الكشف بعناية وبدقة على جميع أجزاء الجسم للتأكد من وجود نوع الإعاقة وتحديد نسبتها وإثباتها بشهادة التأهيل مما يترتب عليه تحديد تناسب المهنه مع الإعاقة.

إجراءات الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة

1. التوجه لأحد مستشفيات وزارة الصحة أو إحدى الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، لإجراء كشف طبي لتحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة.

2. التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفي وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.

3. إجراء التقييم الوظائفي الذي يستعين بالتقرير الطبي للمواطن ويستكمل بدوره الاستمارات المطلوب إستيفاءها لتسجيل درجة إعاقة المواطن وأخذ صورة شخصية له.

4. إرسال كافة البيانات إلى الشركة المسئولة عن ميكنة منظومة استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات