في يومه العالمي.. كل ما تريد معرفته عن مرض الالتهاب الرئوي

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 | 06:40 مساءً
كتب : شروق مدحت

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر باليوم العالمي للالتهاب الرئوي، الذي يعد من أبرز أمراض الجهاز التنفسي حيث يصيب الرئتين، ويؤثر على عملية التنفس بشكل كبير، وفي تلك المناسبة نستعرض كل ما يتعلق بمرض الالتهاب الرئوي.

طبيب يكشف عن أخطر مشاكل الرئة.. وطرق العلاج

وفي ذلك السياق قال الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، إن معدلات الإصابة بالالتهاب الرئوي زادت بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة، بين الأطفال والشباب وكبار السن.

مرض الالتهاب الرئوي

وأوضح "سالم" في تصريحات صحفية، بأن الالتهاب الرئوي هو مرض يصيب نسيج الرئة بالعدوى الميكروبية سواء أكانت فيروس أو بكتيريا.

أعراض الالتهاب الرئوي

وأشار، إلى أعراض الإصابة تبدأ بارتفاع في درجات الحرارة مع كحة مستمرة وبلغم بلون أصفر أو أخضر، وقد يكون البصاق البصاق "مدمماً" أي به بعض الشعيرات الدموية بلون أحمر واضح.

وأكد رئيس قسم الصدر بطب قصر العيني، إلى أن مرض الالتهاب الرئوي قد يكون خفيفا ولكن عادة ما يكون شديداً مما يستدعي الالتزام بالراحة البدنية، وقد تتجاوز أسبوعا ويحتاج تشخيص المرض إلى أشعة عادية أو مقطعية مع تحليل "البصاق" لمعرفة نوع الميكروب ومدى حساسيته أو مقاومته للمضادات الحيوية، وأحيانا نلجأ إلى استخدام المنظار الشُعبي الليفي للحصول على عينات غسول من الرئة وتحليلها.

علاج الالتهاب الرئوي

وأضاف أن العلاج الأساسي هو المضادات الحيوية مع أدوية طاردة للبلغم ومزيل للبلغم ومخفضات الحرارة مع شرب الكثير من السوائل والراحة البدنية

طرق الوقاية من الالتهاب الرئوي

- ينبغي الابتعاد نهائياً عن التدخين.

- لابد غسل اليدين بانتظام.

- ينبغي تجنب لمس الفم والوجه.

منها السرطان وأمراض الرئة.. كيف تعرف حالتك الصحية من التعرق الزائد؟

- ينصح بعدم مشاركة الأشخاص في الأدوات الخاصة.

- تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة حيث تنتشر العدوى بسهولة.

- يساعد الحصول على لقاح الانفلونزا على الحد من الإصابة بالالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضا