استشاري: 3 مخاطر صحية تواجه الطفل أثناء نومه

الخميس 14 نوفمبر 2019 | 08:10 مساءً
كتب : شروق مدحت

أكد الدكتور أحمد دسوقي استشاري طب الأطفال، أن إلتهابات المفاصل، ومشاكل العمود الفقري تعد من أبرز المخاطر التي يصاب بها الأطفال، نتيجة نقص بعض الفيتامينات من الجسم.

أخصائية نفسية: الطلاق في مصلحة الطفل بهذه الحالات

وأشار "الدسوقي"، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، إلى أن الأعراض لدى الأطفال تتمثل فى عدم مقدرة الصغير على تحريك يده أو قدمه، لافتاً أنه في بعض الحالات تتمثل فى معاناة الطفل من مرض السكر، أو وجود مشاكل لديه فى الأوعية الدموية المغذية للأعصاب تجعله عرضه لمشكلة تنميل اليدين والقدمين.

وأوضح، أن حدوث حالة من التنميل للطفل أثناء مرحلة نومه ترجع لوجود ضغط عصبي نتيجة وضع النوم الخاطئ، وبمجرد الإستيقاظ وأخذ الوضع الصحيح تختفى تلك الأعراض.

ونوه، أن العديد من الأمور التي يجب أن تنتبه اليها الأم جيداً، ومن أبرزها البعد عن الأطعمة الغير متكافئة التي تحتوي على مواد حافظة مثل الوجبات السريعة الغنية بالدهون والنشويات، وإستبدالها بالمكونات الطبيعية التي تحتوى على فيتامين "ب " المركب، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 1، وفيتامين ب 12، حيث يساعد الإكثار منها يساعد فى الحد من ظهور تلك المشكلة.

وكشف، عن وجود بعض الأعراض المصاحبة للتنميل التي تستوجب زيارة الطبيب، ومن أهمها وجود ألم فى مفاصل الطفل، أو وجود شكوى من الرقبة أو الظهر، وذلك لأن بعض الحالات من المحتمل أن تكون مؤشراً للتدخل الجراحي، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يكون التنميل مؤشراً على وجود كسر فى يد أو قدم الطفل، وهى حالات قليلة الحدوث نظراً لأن المخ يبعث إشارات دائمة للجسم عند وجود أى خلل لتعديلها بسرعة وبشكل طبيعي.

حول العالم| مصر تعُلي من شأن حماية الأطفال.. وقطر "تلعب بالنار"

وأضاف، أن الأم إذا وجدت طفلها يشكو من مشكلة التنميل كثيراً عليها التوجه فوراً للطبيب المختص لتحديد نوعية المشكلة سواء اكانت التهابات، أو مشاكل فى الأوعية تتطلب إعطاء عقاقير محددة أو مشاكل أخرى تستوجب التدخل الجراحي .

اقرأ أيضا