"الكيماويات" تكشف أسباب انهيار صناعة الورق.. و"التخطيط": إعادة النظر في إجراءات حماية المنتج الوطني

الاثنين 18 نوفمبر 2019 | 08:48 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

عقدت النقابة العامة للكيماويات، بمقر الإتحاد العام لنقابات عمال مصر، مؤتمرا صحفيا لمناقشة المشاكل التي تتعرض لها صناعة الورق والكرتون في مصر.

وكانت "النقابة العامة"، قد تقدمت بمذكرات إلى جميع المسؤولين لإنقاذ 85 شركة توقفت عن العمل، ويعمل فيها الآلاف من العمال، ومصدر رزق لما لا يقل عن 50 ألف أسرة، وقالت المذكرات التي جرى توجيهها إلى رئيس الجمهورية، ورئيسي مجلس الوزراء والنواب، ووزيري الاستثمار والقوى العاملة، وهيئة الإستعلامات، أنها طالبت المسؤولين بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بالنهوض بالصناعة، والشركات العامة لزيادة المنتج المحلي، خاصة وأن مصر تستورد أكثر من ثلثي احتياجاتها من الورق.

آليات لحماية الصناعة

في هذا الصدد، قال الكيميائي عماد حمدي رئيس مجلس إدارة النقابة العامة للكيماويات، ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن النقابة بادرت برصد هذه المشكلات عن طريق التواصل مع القواعد النقابية والعمالية، لافتًا الى رفع تقارير عنها متضمنه الحلول المقترحة والواقعية الى الساده المسئولين بدءاً مم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف حمدي، أن مصنعي الورق أمام تحديات تفرض الوقوف معاً، تاكيداً على ضرورة الاعتماد على الصناعه المحلية وتقليل الفجوة الاستيرادية.

ونوه إلى ضرورة وضع ألية لحماية المنتج المحلى خاصة وأن مصر تمر الآن بمرحلة دقيقة خاصة، بعد ما تحقق من أستقرار ودعم للنشاط الاقتصادي.

وأضاف: "الرئيس أكد في أكثر من مناسبة على ضرورة العمل لدعم الصناعات المحلية والتقليل من الاعتماد على الاستيراد، وهو ما يصب في الارتفاع بمعدل النمو، وقد تحقق بالفعل".

تجارب ناجحة على الخامات المحلية

وأوضح المهندس محمد عبدالله، رئيس شركة مصر ادفو لتصنيع الورق، إنهم أجروا تجارب كثيرة على الخامات المحلية في مصر لتصنيع الورق، وهناك 4 مؤسسات صحفية شاركت في التجربة وأثبتت نجاحها.

ولفت خلال المؤتمر، إلى أن عمال الشركة بذلوا مجهود كبير لإنجاح الصناعة المحلية، من خلال اجتهادهم في استخدام المواد الخام، متابعًا: "لا يمكن انافس حاليا، فهناك هجمة شرسة من الورق المستورد، ورغم أن كل آلات المصنع ومواده الخام محلية رغم المشكلات التي مرت بها الصناعة، إلا أننا كنا نحقق أرباحا، ولكن الآن توقفنا ونلتزم بتسديد رواتب العمال، وهو امر لن يستمر طويلا معي ومع غيري".

عشوائية الاستيراد سبب غرق الصناعة

في السياق ذاته، أشار مصطفى عبيد، نائب رئيس شعبة الورق والكرتون بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، إن صناعة الورق في مصر صناعة واعدة، كونها من الصناعات الثقيلة، لافتًا إلى أنها مرت بالعديد من الظروف.

وأضاف: "طالبنا شركتي ادفو وقنا بإعادة هيكلة ديون الشركتين، علاوة على قصر ورق الجرائد على المؤسسات الصحفية".

ونوه إلى أن صناعة الورق تغرق حاليا، موضحًا أن السبب الرئيسي هو عشوائية الاستيراد واستخدام الورق المستورد في غير محله، الى جانب رفع ضريبة القيمة المضافة على اللب المستور.

وتابع: "نحتاج الى قرار سريع لانقاذ ال٨٥ شركة الموجودين وهناك ٢٥ شركة تحت التأسيس، وزيادة انتاج الباجاز وزيادة توريده للقطاع الخاص".

إعادة النظر في إجراءات حماية الصناعة

قال أحمد الكمالي، نائب وزيرة التخطيط، إن الصناعة هي المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي في مصر، مشيرًا الى أن هناك سبع قطاعات واعدة نقوم بالتحرك فيها وأهمها الصناعة.

وأشار "الكمالي"، خلال كلمته بالمؤتمر المنعقد الآن، إلى ضرورة حماية الصناعة وعدم الاعتماد فقط على الاقتصاد الريعي، مضيفًا:" الحكومة مهتمة بصورة كبيرة بالتصنيع، فهناك عدد من المشاكل ببعض الصناعات مثل الحديد والأسمنت، ولذلك تقوم الدولة بعمل بعض البرامج الحمائية وذلك لحماية الصناعات المحلية".

وطالب نائب وزيرة التخطيط، بخفض أسعار الطاقة للمصانع، خاصة وأن أسعار الطاقة للتصنيع في الدول المجاورة اقل بكثير من مثيلاتها فى مصر، وهذا يترتب عليه خروج الصناعات المحلية من المنافسة، ولذا لابد من دعم الصناعة المحلية.

وتابع: "سنعيد النظر فى الاجراءات التي تعتبر ظالمة لبعض الصناعات وسيتم تعديلها اذا وجد هناك اخطاء، كمغ سنعيد النظر في الاجراءات لحماية الصناعة الوطنية، كونه واجب وطني.

مقترحات للنهوض بالصناعة

أوضح رئيس مجلس إدارة النقابة العامة للكيماويات، أنه تحقيقًا لنهضة صناعة الورق، فإن النقابة تعمل على دراسة كافة المشكلات بشكل علمي ومدروس، ووضعت مجموعة من المقترحات لتحقيق الهدف المرجو منه، وأهمها..

1_ فرض رسم وقاية ( حماية )على الورق المستورد أسوه بم تم في صناعة الحديد .

2_ إعفاء المادة الخام الرئيسية وهى المصاص من الضريبة المضافة، حيث أنه من مخلفات صناعة السكر وطبقاً للقانون فإن المخلف الذي لم يجري عليه عمليات صناعية يعفي من الضريبة.

3_ إعفاء لب الخشب الذي يتم استخدامه مع لب المصاص من الضريبة المضافة كما كان يتبع في العام الماضي.

4_دعم الصناعة المحلية في أسعار الغاز الطبيعي لتكون (3 دولار) بدلاً من (5 دولار) للمليون وحدة حرارية.

ننشر مقترحات "نقابة الكيماويات" للنهوض بصناعة الورق

اقرأ أيضا