جمال العدل: القنوات خسرت 3 مليار خلال العامين الماضيين بسبب المديونيات

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 | 11:53 صباحاً
كتب : سهام يحيى

قال المنتج جمال العدل رئيس شركة العدل جروب، إنه قبل أن تظهر محطات النهار وام بي سي وأون، كان هناك التليفزيون المصري، ويتم من خلاله عرض مسلسل على القناة الأولى وآخر على القناة الثانية، مشيرا إلى أنه بعد ذلك ظهرت القنوات الخاصة، وظهر معها كمية مسلسلات مرعبة، تجاوزت الـ70 مسلسل في رمضان.

وأضاف العدل خلال لقائه ، مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية، المذاع عبر قناة أم بي سي مصر، أن الجمهور غير مدرك أن فلوس المسلسلات تأتي من الإعلانات، على عكس السينما التي تأتي إيراداتها من المسلسلات، كما أن فلوس الإعلانات لها نسبة معينة وبالتالي فالتلفزيون كان يخسر والقنوات كذلك.

وأشار المنتج، أن المنتجين جلسوا سويا من أجل ، بحث إيرادات المسلسلات، فالأجور المبالغ بها للفنانين، كانت إحدي أسباب الأزمة، فعلى سبيل المثال الفنانة يسرا تعتبر أهم نجوم مصر، وعندما يزيد أجرها فأن ذلك يتبعه، زيادة في أجر المنتج والمخرج وفريق العمل يزيد أجره، وبالتالي فتكلفة المسلسل تزيد.

ولفت العدل ، أن محطات التلفزيون كانت تخسر بعدما أصبحت تنافس على الأبطال،فالقنوات العامين الماضيين ، خسرت ما يقرب من 3 مليار، مشيرا إلى أن الخسائر تكون على المحطات وليس المنتجين والمخرجين، وخسارة المنتجين كانت محدودة ومنهم من تراجع عن الانتاج الفني.

ولفت أنهم عندما بحثوا أزمة الدراما، وصلوا إلى حل وهو تقليل أعداد المسلسلاات وجعل شركة انتاج واحدة هي التي تنتج، ، وهذا ظهر واضحا العام الماضي، فتم إنتاج ما يقرب من 20 مسلسل معظمهم كانوا من إنتاج الشركة المتحدة إعلام المصريين .

وأوضح العدل أن قناة الحياة ، عليها مديونيات مايقرب من 3 ونص مليار منذ 3 سنوات، كما أن هناك محطات أخرى تخسر وفي طريقها للإغلاق، وهو ما جعل المنتجين يخسروا ولا يجدوا وبالتالي تراجع الممثلين وقاموا بتخفيض أجورهم.

اقرأ أيضا