في انتظار وعود الحكومة.. بطاقات الخدمات المتكاملة "الحائر" في أيدي ذوي الإعاقة

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 | 10:21 مساءً
كتب : رحاب الخولى

لم تكتمل فرحة ذوي الاحتياجات الخاصة بقانونهم الجديد الذي وافقت عليه الحكومة المصرية بداية هذا العام، والذي اعتبرته تلك الفئة التي عانت من التهميش لفترات طويلة، ولم تجلب حقوقها كبقية الأشخاص الأسوياء، المنقذ الوحيد لهم من متاعب الحياة والتخفيف عن المصاعب التي يواجهوها للاندماج في المجتمع.

واقترب عام على صدور القانون وما يقرب من 7 أشهر على صدور اللائحة التنفيذية، ولم ينفذ قانون ذوي الإعاقة على أرض الواقع ولم يشعر به أحد، فتعالت أصواتهم مرة أخرى لتطالب بحقها، خاصة وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خصص لهم 2018 عاما لهم، وشدد على ضرورة الاهتمام بتلك الفئة، فكان لزاما أن تسرع الحكومة والوزارات المعنية بتنفيذ القانون، الأمر الذي لم يتم بنجاح بعد إعلان وزارة التضامن الاجتماعي عن إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة لتسهل عليهم الحصول على حقوقهم، خاصة بعد انتشار المشكلات والشكاوى على السوشيال ميديا، باعتبارها السبيل الوحيد لوصول صوتهم للمسؤولين بشأن تلك البطاقات من قبل عدد من المستفيدين منه، وأبدى عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة غضبهم، لعدم قدرتهم على التسجيل للكشف الطبي، وبالتالي الحصول على كارت الخدمات المتكاملة.

كارت الخدمات المتكاملة، الذي من خلاله يحصل ذوي الإعاقة على حقوقهم التي كفلها القانون، والذي أصدرته وزارة التضامن الاجتماعي ليستفيد مايقرب من 12 مليون معاق، أصبح الشغل الشاغل أمام البرلمان مطالبين وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة التحرك لحل مشكلات تطبيق قانون حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، خاصة بعد عدم استطاعة الأشخاص الآخرين باستخراج تلك البطاقة، وعدم وجود آلية لعمل تلك البطاقات واعتراف الجهات الأخرى بها، وكأنها حبر على الورق تختبيء في الجيوب، حسبما أكد الأشخاص الذين حصلوا عليهاضمن الدفعة الأولى التي أعلنت عنها وزارة التضامن الاجتماعي، موجهين رسالة لها بالاستجابة لمطالبهم وتنفيذ قانون ذوي الإعاقة.

قصة شاب أصيب ببتر مزدوج

قال ع.م، شاب ثلاثيني: "أنا عندى بتر مزدوج من 2004 وعامل كشوفات كثيرة، ومعي شهاده تأهيل من زمان، ومش عارف أطلع بطاقة الخدمات".

وأضاف، أنه توجه لأحد مكاتب التأهيل لمعرفة كيفية استخراجها، وكان الرد من الموظفين أنهم لا يعرفون عنها شيئا، مشيرا إلى أنه توجه لمكاتب البريد للاستعلام عن وجود البطاقة ولكنه لم يجد شيئا، ولم يعرف حتى الآن عن كيفية التقديم والحصول على البطاقة.

تعنت المستشفيات بالاعتراف بالبطاقة

بينما قال إسلام، 28 عامًا، من ذوي الاحتياجات الخاصة، إنه استلم بطاقة الخدمات المتكاملة من مكتب البريد التابع لمنطقته، وأنه منذ أن حصل عليها لم يستفاد منها بشيء لا في المستشفيات ولا وسائل المواصلات.

وأكد، أنه توجه لمستشفى الدمرداش لإجراء كشف طبي على عينه، وعندما استخرج هذا الكارت لهم، للحصول على خدمة التأمين الصحي الشامل، لم يقتنع أحد به، أو يعرف عنها شيء.

مريض قلب وسكر: لم أحصل على معاش حتى الآن

عبد الوهاب.ع، 50عاما، أكد أنه يوما بعد يوم صحته تزداد سوءا بعد سوء، ولم يستطع العمل، ونتيجة العجز الطبي الذي حدث له إثر دخول مسمار تسبب في بتر رجله، قدم على معاش وحتى الآن لم يحصل عليها.

وأوضح، أنه مصاب بمرض السكر، وتم إجراء عملية قلب، بالإضافة إلى مايقرب من 60 عملية فى العيون مياة بيضة وليزر ، وأنه وكل شهرين يحقن عينيه، وأنه أصيب ببتر في الرجل اليسرى.

وأضاف، أنه لم يستطع الحصول على المعاش عجز طبى، ومر مايقرب من عامين و7شهور، وحتى الآن لم يصرف المعاش، كما أنه لم يستطع استخراج معاش كرامة أو بطاقة خدمات متكاملة، لرفض موظفي مكاتب الشؤون الاجتماعية استلام الأوراق بحجة أنه لا يوجد لديهم معلومات بذلك.

محدش عارف عنها حاجة"بيطوحوني يمين وشمال"

"بطاقات الخدمات المتكاملة تم تسليمها إلى مكاتب الشؤون الاجتماعية"، هذا هو الرد الذي حصل عليه محمد.ع، 33عاما، عندما توجه لمكتب البريد للحصول عليها، عندما استعلم عن اسمه من موقع وزارة التضامن الاجتماعي، مؤكدا أنه توجه لمكتب الشؤون الاجتماعية وكان الرد من الموظفين" بطاقات الخدمات المتكاملة في مكتب البريد" الأمر الذي سبب حيرة له وعدم استطاعته الحصول على البطاقة حتى الآن.

اقرأ أيضا