رئيس قطاع التدريب بالصحة: إجراءت التكليف مستمرة والنتائج بعد 10 أيام "حوار"

الخميس 21 نوفمبر 2019 | 10:29 صباحاً
كتب : سهام يحيى

قالت الدكتورة سحر حلمي ، رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة والسكان، إن إجراءات تكليف الأطباء مستمرة، دون أي تغيير وأن 50% من الأطباء سجلوا بالحركة ، كما أن الـ50% الأخرين ، أعلنوا عن رغبتهم بالتسجيل بعد فتح باب التظلمات .

وأضافت ، خلال حوارها مع جريدة "بلدنا اليوم"، أن النظام الجديد سوف يضمن توفير فرص للتدريب والدراسات العليا للأطباء، مؤكدة أن قانون التكليف كما هو لم يتغير، فإلي نص الحوار:

بعد رفض النقابة ..هل إجراءت التكليف مستمرة؟

إجراءت نظام التكليف مستمرة بدون تغيير حيث أن قانون التكليف كما هو لم يتغير، والأطباء سوف يكلفوا مثلما كان يحدث في المديريات سابقا ، كون أن وزارة الصحة بعد تكليف الأطباء توزع الأطباء وتقوم بتشغيلهم في الرعاية الأساسية في المستشفيات أو تقوم بتدريبهم، كما يحدث في المديريات، ثم يتم توزيعهم على المستشفيات المعتمدة بالزمالة ليتم تدريبهم، تمهيدًا لحصولهم على الزمالة المصرية .

البعض طالب بتأجيل تطبيق النظام الجديد لحين إجراء حوار مجتمعي حوله والدفعة التكميلية يتم تكليفها وفقا للنظام القديم؟

ما الداعي للتأجيل، أليس الطبيب الذي يتلقي التدريب ويمارس عمله، أفضل من الذي يعمل سنوات بالوحدات الصحية دون تدريب.

ما المزايا التي تدفع الأطباء للتسجيل في الحركة الجديدة للتكليف؟

أن النظام الجديد للتكليف، أفضل من النظام القديم ولا أحد يرفض، أن يأخذ فرصة للدراسات العليا في أول يوم تكليف يعمل به، فقديمًا كان نصف الأطباء لا يجدوا فرص للدرسات العليا، ولكن الأن جميع الأطباء سوف يكلفوا ويأخذوا فرص للدرسات العليا .

هل النظام الجديد مطبق في دول الخارج؟

النظام الجديد للتكليف، متبع في كل دول العالم فلا يصح أن يمارس الطبيب عمله دون تدريب، فالأطباء الذين عانوا ووجدوا صعوبة في الحصول على التدريب ما بين الزمالة والجامعة، هم من يدركوا قيمة النظام الجديد فهو أفضل النظم المتبعة في جميع دول العالم، لتطوير الخدمة الصحية فالأطباء سوف يتوجهوا الى المستشفيات وهما مدربين وحاصلين على شهادة الزمالة المصرية المعترف بها في كل الدول العربية ، فالنظام الجديد مفيد للطبيب بأن يعمل في مساره الصحيح وكاريره الوظيفي، والمريض الذي سيتلقي الرعاية الصحية من خلال فريق طبي مدرب، فقبول جميع الأطباء ببرنامج الزمالة نظام متبع منذ سنوات، وأنه أفضل نظام لتطوير التعليم الطبي ورفع مستوى الأطباء، بحيث يبدأ حياته بشكل صحيح.

إّذا لماذا تعترض النقابة على النظام الجديد؟

النقابة كثيرًا ما نادت الوزارة بالتوسع في الزمالة، بقبول جميع الأطباء، وعندما قبلت الوزارة الجميع، أبدت النقابة أ ب اعترضاها، وتسأل في ذلك.

النقابة معترضة على عدم دعوة ممثليها لحوار مجتمعي من قبل وزارة الصحة قبل إقرار النظام الجديد؟

مساعد وزير الصحة حدد موعدين للاجتماع مع ممثلي النقابة يوم السبت والاثنين ، وأعتذروا عن الحضور ، وفي نفس اليوم عقدت النقابة العامة للأطباء، مؤتمر صحفي لمناقشة النظام الجديد والاعتراض على بنوده.

كم عدد الأطباء الذين سجلوا بنظام التكليف الجديد؟

50% من الأطباء سجلوا بالنظام الجديد للتكليف، والـ 50% الأخرين يرغبوا في التسجيل وطالبوا بفتح نقاط اخرى للتسجيل ، والوزارة أخبرت الأطباء الذين لم يتمكنوا من التسجيل من التسجيل بحركة التكليف بعد فتح باب التظلمات.

هل كان هناك رد على استفسارات الأطباء بشأن النظام الجديد للتكليف؟

وزارة الصحة قامت بالرد على كل استفسارات الأطباء بشأن النظام الجديد لتكليف الأطباء، و كل الإجابات موجودة على موقع التكليف، ونرحب باي استفسار.

هناك تسأولات بشأن أوضاع الأطباء من التجنيد ووضع الطبيبات المتزوجات ؟

الأطباء المجندين سيتم تكليفهم منذ أول يوم، وسيتم تحديد التخصص و فيما يتعلق بالطبيبات المتزوجات، سوف يكلفوا في محافظة سكنهم ولكن في البداية سيخضعوا لإجراءات التكليف طبقًا للمجموع واجراءات التسجيل العادية، وبعد ذلك سيقدموا تظلمات والمطالبة بنقل التكليف وفقا لمحافظة سكنهم، فيما بعد بعدما يقدموا ما يثبت أنهم متزوجات.

وما موقف الأطباء الذين لم يتمكنوا من التسجيل ؟

عدد من الأطباء سجلوا والباب ـأغلق ومن يرغب في التسجيل يمكنه التسجيل في حركة التظلمات.

إذا متى ستظهر نتيجة حركة التكليف وموعد تسجيل الأطباء بالتظلمات؟

نتيجة حركة تكليف الأطباء الذين سجلوا، سوف تظهر بعد 10 أيام ، وبعد النتيجة بما يقرب من أسبوع سوف تبدأ التسجيل في حركة التظلمات، وسيكون للأطباء الذين لم يسجلوا الحق في التسجيل بعد فتح باب التظلمات.

هل هناك إقبال على التسجيل بعد غلق باب التسجيل؟

الكثير من الأطباء أبدو رغبتهم في التسجيل، بعد غلق باب التسجيل ، و الوزارة أخبرتهم بأنه يمكنهم التسجيل بعد نتيجة التظلمات.

اقرأ أيضا