طبيب: 5 معادن وفيتامينات تقضي على اضطرابات النوم نهائيا

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 | 10:15 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشف الدكتور علي الدجوي أستاذ الطب البديل، عن وجود العديد من العوامل الحياتية التي تؤدي للشعور بـ الآرق ليلاً وأبرزها التفكير الزائد.

حوار.. أخصائية تكشف عن علاج الآرق بدون عقاقير طبية

أطعمة تساعد على النوم

وأوضح "الدجوي"، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أنه يمكن علاج اضطرابات النوم عن طريق زيادة نسبة الفيتامينات والمعادن الطبيعية بجسم الإنسان، ومن أهمها فيتامين "ب6"، الذي يعد من أبرز الفيتامينات المساعدة على النوم الهادئ والعميق، حيث يساعد زيادة نسبته في الجسم على التغلب على المشاكل النفسية التي تتضمن القلق والتوتر والعمل على إرتخاء الأعصاب بشكل طبيعي، كما يمكن الحصول على ذلك الفيتامين من خلال الإكثار من تناول الخضراوات الورقية كالسبانخ، وأيضا المكسرات مثل الفستق، وأيضاً بعض أنواع الفاكهة يتواجد بها مثل الموز والأفوكادوا.

أطعمة تحتوي على الكاليسوم

ولفت، أن زيادة الكاليسوم في الجسم تساعد بشكل كبير على علاج اضطرابات النوم وضبط معدل السكر وضغط الدم فى الجسم، ويتواجد بكثرة في الخضراوات الورقية مثل البروكلي، وأيضاً حليب اللوز وبذور الشيا.

أطعمة تحتوي على المغنسيوم

وأكد، أن المغنسيوم يعد من أهم المعادن أيضا التي تحارب الأرق بشكل طبيعي، لما له من دور فعال في التخلص من العديد من المشاكل الصحية والنفسية المزعجة، مثل ارتفاع ضغط الدم المرتفع، والتشنجات المفاجئة والصداع المزمن، والقلق والتوتر، كما يتواجد بكثرة فى الخضراوات الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات والجزر والشوكولاتة.

وشدد، على الإكثار من المصادر التي تحتوي على الكاليسوم، لما له من دور فعال في التغلب على اضطرابات النوم وضبط معدل ضغط الدم بالجسم، ويتواجد بنسب عالية في الفاكهة والمكسرات ومشتقات الألبان والأسماك أيضاً.

مخاطر السكريات

وتابع، أنه على الجانب الآخر ينبغي اتباع بعض الخطوات البسيطة التى تساعد على النوم بشكل هادئ، ومنها الإبتعاد عن تناول السكريات والدهون فى وجبة العشاء تجنباً لحدوث الأرق المصاحب لتلك الأطعمة.

مخاطر المشروبات الغازية

وأضاف: "ينبغي تجنب تناول المشروبات الغازية قبل النوم حيث تحتوي على العديد من المواد والأحماض التى تؤثر بشكل سلبي على المعدة والجهاز الهضمي وتسبب عدم الراحة والأرق فى الليل، وكذلك تناول بعض المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة التى تعد من أبرز المشروبات المسببة للأرق في فترة الليل".

اقرأ أيضا