بينها أفكار الموت والانتحار.. 10 أعراض شائعة للاكتئاب

الاثنين 02 ديسمبر 2019 | 06:35 مساءً
كتب : شروق مدحت

قالت نهى رأفت، أخصائية التأهيل النفسي، أن العديد من الأشخاص لن يستطيعوا التفرقة بين مرض الاكتئاب ومشاعر الحزن، وذلك نتيجة فترات الحزن المتكررة التي يعيشها الإنسان بسبب الضغوط الحياتية أو المشاكل المجتمعية والنفسية، حيث أنها في الحقيقة هي مشاعر حزن شديدة وليست اكتئاب.

أبرزها علاج الاكتئاب.. 6 فوائد لا تعرفها عن المشروم واستخداماته

وأوضحت "رأفت" في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم": "ينبغي التفرقة جيدًا بين مشاعر الحزن ومرض الاكتئاب وذلك حتى يمكن للفرد مساعدة نفسه بشكل أفضل في تخطي تلك المشاكل، حيث أن الاكتئاب ينتج عن وجود نقص أو عدم توازن بالمواد الكيميائية المتواجدة بالمخ والجسم بشكل عام، مما ينتج عنه رفع نسب التعرض للكثير من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب، وحدوث خلل بالجهاز المناعي بالجسم".

وأشارت، إلى أن مرض الاكتئاب، يؤثر بشكل سلبي علي الجسم والنفسية والحالة العاطفية، وبالتالي ينعكس على طريقة تفكير الشخص، ولهذا لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار في ممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، ولذلك ينبغي الإسراع في العلاج حتى يتمكن الفرد من التعايش بشكل طبيعي.

وكشفت الأخصائية النفسية عن وجود العديد من الأعراض الشائعة لمرض الاكتئاب ومنها:

- حدوث فقدان في الشهية، حيث يفقد الفرد رغبته في تناول الطعام، إلى أن يصل الأمر لفقدان الشخص لرغبته في تناول أكثر الأطعمة المفضلة إليه.

- انعدام الطاقة بحيث يشعر الفرد بالخمول والكسل في الجسم دائمًا.

- حدوث نقص كامل في هرمون الدوبامين المسبب للاكتئاب.

-حدوث عدم توازن بالمواد الكيميائية الموجودة في المخ والجسم تشمل السيروتونين، الدوبامين، نورإبينفرين، والأدرينالين وغيرها، ويساعد العلاج الدوائي على رجوعها مستقرة مرة ثانية.

-يرغب الفرد بالنوم أكثر أو أقل من اللازم والطبيعي.

-المعاناة من التوتر والعصبية في معظم الوقت.

-آلام بالضهر وبالرأس.

-فقد الاهتمام بالأشياء التي كان يفضلها الشخص ويستمع بها.

استشاري يكشف طرق علاج الاكتئاب

- قلة التقدير الذاتي وانعدامه في بعض الأوقات.

-الشعور بالذنب بشكل دائم، مع وجود أفكار متكررة عن الموت والانتحار.

اقرأ أيضا