لذوي الإعاقة.. كيف يتم استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة؟

الاربعاء 04 ديسمبر 2019 | 12:35 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أن قانون ذوي الإعاقة أعطى الحق في كل شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة، خاصة بعد الكشف الطبي والوظيفي، وحرصًا من "بلدنا اليوم" نقدم أبرز المعلومات عن بطاقات الخدمات المتكاملة.

تحق البطاقة لكل مواطن يتقدم الحصول على بطاقة خدمات متكاملة للاشخاص ذوى الإعاقة، ويمر بمرحلة التقييم الطبى الذى تقوم به وزارة الصحة والسكان، يليه التقييم الوظيفى الذى تقوم به وزارة التضامن الإجتماعى يلى ذلك البث فى إعاقة الشخص طبقا للتعريف الذى جاء به القانون ثم يتم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة والتى يتم تسليمها من مكاتب البريد على مستوى الجمهورية بالرقم القومى ومن خلالها يحصل على كافة الخدمات المتكاملة من كافة الوزارات.

وتشمل المرحلة الأولى، التوجه لأحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، لإجراء كشف طبي لتحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة.

المرحلة الثانية، التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفى وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.

المرحلة الثالثة، إجراء التقييم الوظائفي الذي يستعين بالتقرير الطبي للمواطن ويستكمل بدوره الاستمارات المطلوب إستيفاءها لتسجيل درجة إعاقة المواطن وأخذ صورة شخصية له.

ويتم إرسال كافة البيانات إلى الشركة المسئولة عن ميكنة منظومة إستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

وتقدم البطاقة الرعاية الصحية والتأهيلية والتعليم والعمل والإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة، والخصومات على وسائل النقل والمواصلات، بالإضافة إلى بعض مزايا الحماية الاجتماعية التى يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين.

اقرأ أيضا