وكيل المحامين: أوراقنا سليمة وترشح عاشور قرار مجلس

الاربعاء 04 ديسمبر 2019 | 01:55 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال المحامي أحمد بسيوني، وكيل نقابة المحامين، والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، إن قرارات الجمعية العمومية للمحامين، نافذة لا رجع فيها، والتي جاءت بتصويت ما يقرب من 18 ألف محامي، لتعبر عن رأي المحامين الداعم لنقابتهم ومجلسها.

وأضاف وكيل النقابة خلال حواره مع جريدة "بلدنا اليوم"، أن من أهم إنجازات مجلس النقابة الحالي تعديلات قانون المحامأة، وتنقية الجداول التي أظهرت المشتغلين الفعليين، موضحًا الموقف المالي الحالي للنقابة هذا العام، بأن هناك فائض ما يقرب من 700 مليون العام الحالي بالنقابة، وتطرق في حواره للرد على الاتهامات الموجهة إلى عمومية 25 نوفمبر الماضية، والانتقادات الموجهة إلى مجلس النقابة الحالي، فإلى نص الحوار.

ما رد مجلس النقابة على المشككين بقرارات الجمعية العمومية والداعين لتقديم طعون؟

القرار الأخيرة من الموافقة على الميزانيات الثلاثة وزيادة المعاشات ، قرار من الجمعية العمومية، وبالتالي هو قرار نافذ لا رجعه فيه من زيادة للمعاشات والتي تعد أبرز إنجازات مجلس النقابة الحالي، والموافقة على الميزانيات الثلاثة.

ما هي إنجازات مجلس النقابة الحالي؟

من أهم إنجازات مجلس النقابة الحالي، التنقية ورفع المحامين الغير ممارسين من جدول المحامين ، تعديل قانون المحامأة وسيطرة النقابة على جدولها، بحيث أصبحت النقابة تقبل من تقبله وترفض من ترفضه، تأسيس المبني الجديد، وزيادة المعاشات ، بالإضافة إلى أكاديمية المحاماة ، فلن يسمح بدخول المحاماة إلا من اجتاز اختبارات الأكاديمية.

ماذا عن وضع نقابة المحامين المالي بعد ميزانيات الثلاث أعوام الماضية؟

هناك فائض في ميزانية النقابة يتجاوز الـ 700 مليون جنية فائض بالنقابة العام الحالي.

انقسم المحامين حول عمومية 25 نوفمبر ما بين مؤيد ومعارض وسط اتهامات ببطلان العمومية كيف ترى ذلك؟

تم الإجابة على هذا السؤال من خلال تصويت المحامين الذي تجاوز 18 ألف محامي بالجمعية العمومية للنقابة التي عقدت 25 فبراير الماضي، أوراقنا سليمة، وميزانياتنا وحساباتنا سليمة، وخاضعة للجهاز المركزي للمحاسبات وتعرض يوم بيوم بإقرار من الجهاز المركزي للمحاسبات المقيم لدينا ولديه مكاتب وإدارة بالنقابة.

كيف تفسر إقامة دعوات تطالب ببطلان قرارات الجمعية العمومية؟

تلك هي إرادة المحامين، وذلك هو قرار مجلس نقابتهم المنتخب من جمعية عمومية واعية، وراعية، ومؤيدة لكل قراراته التي هي تنفيذ لمطالبهم وحماية لمستقبل أولادهم، ولقيمة ومعنى المحاماة، حتى لا تتدنى وتنكسر.

هناك اعترضات على تمرير الميزانية رغم عدم إطلاع المحامين عليها... كيف ترى ذلك؟

النقابة مهد الديمقراطية وبها الراي والراي الاخر، والجمعية العمومية جاءت بناء على حكم محكمة، ولا راي خلف راي القضاء، ويكفي أن زيادة المعاشات سوف تصب في مصلحة المحامين.

ماذا عن اعتراض المحامين على مناقشة 3 جميعات عموميات في جمعية واحدة؟

القانون لم يمنع ذلك ولكن لا يمكننا إقامة جميعة عمومية كل عام ، فالقانون اشتراط أن تتم على أرض النقابة العامة بالقاهرة، وهو الأمر الذي يصعب تنفيذه في كل عام.

هناك اتهامات بتزوير ميزانيات نقابة المحامين.. ما تعليقك؟

هذا الحديث لا يُرد عليه، من يرى أن هناك تلاعب أو تزوير، فأبواب النقابة مفتوحة أمام الجميع، كما أن عليه أن يتقدم ببلاغات .

وماذا بعد إقرار الميزانيات الثلاثة وزيادة المعاشات؟

بعد عمومية المحامين، تأتي انتخابات النقابة ليقول المحامين كلمتهم.

كيف ترى انتخابات النقابة.. وهل سيكون سامح عاشور على قائمة المرشحين؟

الحديث عن الانتخابات، أمر سابق لأوانه، نحن في انتظار القرار، وهو قرار مجلس النقابة وليس النقيب وحده.

هل ستكون هناك أسماء مطروحة بخلاف النقيب سامح عاشور؟

لا نصادر على أحد كل من لديه رغبة في الانتخابات، عليه أن يتقدم بالترشح، فنقابة المحامين هي صانعة الديمقراطية .

هل هناك وجود لمحامين إخوان داخل النقابة بعد حركة التنقية الأخيرة؟

لا وجود للإخوان أو لأي قوة إخوانية داخل النقابة، وهناك وحدة وطنية يقودها ويمثلها ماجد حنا عضو مجلس النقابة، ونحن من المؤيدين والمؤازرين له.

النقيب صرح سابقًا أن قيد المحامين بالنقابة أصبح لايقل عن النيابة والمحامين.. كيف يتم ذلك؟

بالفعل القيد في نقابة المحامين أصبح لا يقل عن القيد بالنيابة، فبعد التنقية أصبحت بطاقة نقابة المحامين قيمة وشأن ، فأصبحت تمنح لمن يمارس المهنة فقط.

هل هناك جديد بشأن إجراءات تنقية الجداول؟

نحو 300 ألف محامي تم رفعهم من لجنة القيد بالنقابة، وحزف أسمائهم من جداول المشتغلين، فمن يدرج بالنقابة لن يكون سوى الممارسة الحقيقي للمهنةـ فالأرض لمن يفلحها والمحامأة لمن يمارسها .

بعد إجراءات التنقية.. هل هناك إحصائية عن أعداد المحامين الحاليين؟

أعداد المحامين حاليا لا تزيد عن 150 ألف محامي.

ما موقف الحاصلين على شهادة الحقوق بنظام التعليم المفتوح قبل إلغاء النظام؟

الدولة سمحت بنظام التعليم المفتوح سابقًا، وثبت فشل تلك الدعوى والدولة نفسها أغلقته، منذ عامين، لسنا ضد تعليمهم بنظام التعليم المفتوح، ولكن عليهم أن يسعوا بما حصلوا عليه من شهادات بأماكن غير نقابة المحامين.

كانت هناك اعترضات من المحامين على تعديل قانون المحاماة واتهامات للقانون بتكريس سلطة النقيب.. كيف ترى ذلك؟

قانون المحاماة تم تعديله والموافقة عليه، فرغم الاعتراضات القانون صدر الأن، وغير حقيقي أن تعديلات قانون المحامأة تكرس لسلطة النقيب، فنقيب المحامين سامح عاشور أعلي وأكبر من ذلك .

كلمة توجهها للمحامين.. فماذا تقول؟

أدعو المحامين للالتفاف حول مجلسهم ونقابتهم للحفاظ على هيبة مهنة المحاماة، فعليهم أن يضعوا يدهم في يد مجلسهم بعدما حقق ما يطلبه المحامين على مدار 15 عامًا، والالتفاف حول مجلسهم.

وماذا عن مطالب المحامين الفترة القادمة؟

مطالب المحامين ، تضعها النقابة في اعتبارها، طالما هناك مجلس صدره يتسع، فستظل المصالح قائمة وسيتم تحقيقها طالما مشروعة وفي إطار القانون، المحامون باقون ومستمرون على دعم نقابتهم، فالنقابة مهد للحرية وبها الرأي والرأي الأخر.

اعترض المحامين على إدراجهم بقانون القيمة المضافة.. ما إجراءات النقابة لمنع الإدراج؟

نحن النقابة الوحيدة التي اتخذت موقف بشأن قانون القمية المضافة وما زال الأمر قيد الفحص.

كيف ترى إجراءات النقابة لوقف حالات التعدي على أعضائها داخل النيابات والمحاكم؟

الفترة الماضية وما قبل الماضية ، النقابة لا تنام ولا تغفل عن اي محامي ، يتم الاعتداء عليه.

هل ستساهم مدونة السلوك النقابي في تقويم أداء المحامين أثناء ممارسة عملهم؟

تهدف لجنه مدونة السلوك النقابي إلى تعريف شباب المحامين بقيم المحاماه وأخلاقها تلك القيم التي يلزم أن تُنقل من إلى جيل حتى لا تندثر وأبدا لن تندثر طالما هناك شيوخ وشباب حريصين على ترسيخ تلك القيم والحفاظ عليها.

اقرأ أيضا