"خلال شهر ديسمبر".. مصر تستقبل أبرز الأحداث الدولية الهامة

الخميس 05 ديسمبر 2019 | 02:20 مساءً
كتب : سارة محمود

نجحت الدولة المصرية في تحقيق عدد من الإنجازات خلال شهر ديسمبر الماضي، ومنذ مطلع يوم 1 من الشهر الجاري، والإنجازات تتوالى واحدة وراء الأخرى، ليكن لها دورًا بارزًا في التاريخ العربي والعالمى، وتغير مجرى الأمور تمامًا الأمر الذي يستدعي البعض استذكارها عندما يأتي ذكراها، نظرًا لأهميتها التاريخية والتي أثرت في الكثير.

واستكمالًا لذلك تستعد الدولة المصرية بكافة مؤسساتها وكيانتها، تنظيم أكبر حدثين خلال شهر ديمسبر الجاري، لتختتم مصر عام 2019 بالنجاحات وأبهار العالم لتنظيمها لمثل تلك المنتدات والمؤتمرات، ليس فقط ذلك وأنما والخروج بعدد من التوصيات ليتم تنفذها خلال العام المقبل؛ ويأتي ذلك في إطار ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي الاتحاد الأفريقي.

منتدي أسوان الدولي

بدأ العد التنازلى لاستضافة أسوان لمنتدى السلام الدولي، والمقرر إقامته خلال يومي 11 و12 ديسمبر الجاري، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وعددا من قادة وزعماء دول العالم، وهو الذى واكبه إعلان حالة الطوارئ داخل محافظة أسوان استعدادا لاستقبال هذا الحدث الهام والذى يجعل أسوان قبلة سياحة المؤتمرات الدولية والمحلية البارزة.

كما واصلت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، جهودها المكثفة لتعزيز العمل الأفريقي المشترك والمساهمة في تفعيل مبدأ الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية، ودعم السلام والتنمية.

مؤتمر شباب العالم

كما يشهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، يوم الجمعة المقبل والموافق 14 ديسمبر من العام الجاري، إنطلاق فعاليات منتدي شباب العالم في نسخته الثالثة، بمدينة السلام "شرم الشيخ"، ويعد المنتدى منصة فعالة أسسها مجموعة من الشباب الواعد، ليبعث رسالة سلام وازدهار ووئام، ويقدمها إلى العالم أجمع، فيشارك شباب من جميع أنحاء العالم في محفَل دولي ثري وشاب، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

ليس فقط ذلك، وإنما يمثل فرصة للتعرف على مجموعة متنوعة من الشباب الواعد من مختلَف الجنسيات حول العالم، شباب لديه الحلم والإرادة والتصميم على إحداث تغيير حقيقي في عالم اليوم وعالم الغد.

الثورة الصناعية والتكنولوجية

وبالطبع لا تخلو أجندة المنتدى من بعض القضايا الحاضرة على لائحة اهتمامات المجتمع العالمي، خاصة المرأة ودورها في المجتمع في عصر التكنولوجيا الرقمية، وتحديات الإبداع والفن والسينما في عصر الثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة إلى مناقشة الأمن الغذائي والذي يهدف إلى مناقشة فرص العمل الدولي المشترك من أجل القضاء على نقص الغذاء، إلى جانب الوقاية من جميع أشكال سوء التغذية، وذلك في إطار ما اشتملت عليه أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

كما أنه في ظل عالم تحكمه التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، فإن منتدى شباب العالم 2019، يخصص موضوعات نقاشية متكاملة، تتعلق بكل من الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي، إلى جانب تطبيقات الـ Block Chain، حيث يتم تناول هذه المحاور النقاشية وكل المفاهيم والتقنيات المرتبطة بها في إطار تفاعلي ومن منظور شبابي معاصر.

التعليم والتدريب المهني

كما تتضمن الفعاليات جلسات عمل لمناقشة قضايا التعليم والتدريب المهني مع تغيير النظام البيئي للأعمال، وتحقيق الأمن الغذائي في أفريقيا وكيفية تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة، وإمكانات تحقيق التنمية المستدامة في أفريقيا : الفرص والتحديات، والمرأة والحق في التنمية، ونموذج الاتحاد من أجل المتوسط، والتعاون في حوض البحر المتوسط في قطاع الطاقة، ودول حوض المتوسط : الحضارات القديمة والتاريخ المشترك، ودور الفن في المجتمع الإنساني، ومكافحة التطرف وخطاب الكراهية على المنصات الرقمية، وتنمية رأس المال البشري الفرص والتحديات.

اقرأ أيضا