مكافحة أمراض القلب والاكتئاب... 7 فوائد من تربية الحيوانات الأليفة

الخميس 05 ديسمبر 2019 | 10:34 مساءً
كتب : شروق مدحت

سلطت دراسة حديثة الضوء على الفوائد الصحية والنفسية من تربية الحيوانات الأليفة، والتي تتصدرها الحماية من الاكتئاب، كما أن أصحاب الحيوانات الأليفة هم أقل عرضه للأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والضغط.

دراسة تكشف عن الفوائد الصحية والعاطفية من تربية الكلاب

ووفقاً لما جاء في موقع "help guide"، أكدت نتائج الدراسة أن أصحاب الحيوانات الأليفة لديهم ضبط في أجهزة الجسم، فهم لا يعانون من اضطراب في القلب، أو مرض السكري.

وأشارت الدراسة، إلى أن الحيوانات الأليفة لاتقتصر على الكلب والقطة فقط، وإنما مراقبة السمك في الحوض يمكن أن تساعد في تقليل توتر العضلات وانخفاض معدل النبض، وتعزيز الحالة المزاجية.

وأضافت الدراسة، أن التفاعل مع الحيوانات الأليفة من خلال العناق واللمس، ينعكس بشكل إيجابي على العديد من الفوائد النفسية، مثل التغلب على القلق والتوتر، ومكافحة شعور الوحدة، مما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين الحالة النفسية.

طرق حماية الحيوانات الأليفة من الطقس البارد

وعلى الجانب الآخر ، تعاني الحيوانات الأليفة في الطقس البارد، على الرغم من أن بعض الحيوانات قادرة على التعامل مع الظروف البادرة، إلا أن معظم حيواناتنا الأليفة ليست كذلك، لهذا السبب نحتاج إلى ضمان حمايتهم في هذا الوقت من العام، ولهذا نستعرض أبرز الطرق الوقائية لجعلهم أكثر حماية في الطقس البارد:

الفحص الطبي للحيوانات الأليفة

قبل أن يعلن الطقس البارد عن وصوله، عليك الذهاب بحيوانك الأليف إلى الطبيب البيطري لفحصه والتأكد من سلامته فهناك بعض الأمراض المزمنة في مثل تلك الظروف قد تزداد سوءا خلال فصل الشتاء.

المشي مع الحيوانات الأليفة

عليك أن تحدد الوقت الذي تقضيه في المشي برفقة حيوانك لتجنب تعريض حيوانك الأليف إلى البرد لفترة طويلة من الزمن. حيث أن تلك الخطوة تؤخذ في الاعتبار على حسب سلالة وحجم وعمر الحيوان خاصةً الكلاب.

مراقبة درجة الحرارة

من المهم أن تكون قادرًا على تحديد علامات انخفاض حرارة الجسم في الحيوانات الأليفة إذا وجدت أن حيوانك الأليف يهتز أو لا يهدأ أو يكون ضعيفًا بشكل عام عند تعرضه لدرجات حرارة منخفضة ، فاذهب به للطبيب.

وضع الحيوانات الأليفة في مأوى مناسب

على عكس الحيوانات الأخرى، ليست الحيوانات الأليفة مجهزة للنوم بالخارج في الطقس البارد، انهم بحاجة الى المأوى المناسب لحمايتهم من البرد.

سم قاتل.. 7 أطعمة تتسبب في وفاة "قطتك"

الاسعافات الأولية للحيوانات الأليفة

لابد من أن تمتلك مجموعة الإسعافات الأولية لحيوانك في متناول اليد خلال فصل الشتاء، قد تحتاج إلى شيء وأنت محاصر في المنزل بسبب الظروف الجوية القاسية.

اقرأ أيضا