مثلث برشلونة لا يكتمل.. جريزمان يفشل في التواجد.. واللعنة تضرب ديمبلي

الاثنين 09 ديسمبر 2019 | 07:55 مساءً
كتب : سعيد خالد

يواصل الأرجنتيني الدولي ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني، التألق مع فريقه في الموسم الجاري، برفقة لويس سواريز المهاجم الأوروجواياني، حيث أن الثنائي يعدان العموديان الأساسيان في المواسم الأخيرة للبلوجرانا ويشكلان قوة ضاربة في الخط الهجومي، حيث قادا برشلونة في الموسم الجاري لتصدر جدول ترتيب الدوري الإسباني الممتاز "الليجا" قبل مواجهة ريال مدريد في كلاسيكو الأرض المرتقب في الثامن عشر من ديسمبر الجاري، على ملعب كامب نو معقل الفريق الكتالوني في مواجهة مصيرية ستحسم المنافسة على المركز الأول بين العملاقين الإسبانيين.

وسجل ميسي، حتى الآن مع برشلونة 9 أهداف محتلًا المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري الإسباني في حين أن سواريز سجل 7 أهداف حيث يتصدرا قائمة هدافي الفريق مواصلين السيطرة على هجوم الفريق في المواسم الأخيرة مهما اختلف المدرب.

وعلى مدار 5 سنوات في برشلونة يعد ميسي وسواريز ثابتين في الخط الأمامي، حيث يعدان الضلعان الأساسيان في المثلث الهجومي.

نيمار يهرب من ظل ميسي وسواريز

كان البرازيلي نيمار دا سيلفا، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي الحالي وبرشلونة السابق، أحد أضلاع مثلث البلوجرانا في عامي 2015 و 2016 وكان ثلاثي الـ MSN الأقوى في العالم وقتها وقادوا برشلونة للفوز بدوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني مرتين وكأس ملك إسبانيا والسوبر الإسباني وكأس العالم للأندية لكنه رحل عام 2017 إلى باريس سان جيرمان في صفقة تكلفت 222 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي في عقده.

بيدرو يلجأ لـ تشيلسي

فشل الإسباني الدولي بيدرو رودريجيز في حجز مكانه له في تشكيل برشلونة بجانب سواريز وميسي، واللذان يمثلان قوة تهديفية عالية لصالح الفريق وتسبب في رحيله عن برشلونة إلى تشيلسي موسم 2015.

وخلال مسيرته مع برشلونة حقق اللاعب دوري أبطال أوروبا مرتين والدوري الإسباني الممتاز وكأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الإسباني وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي.

لعنة الإصابات تضرب ديمبلي

حاول برشلونة إيجاد ضلع ثالث يُكمل منظومة الهجوم، برفقة الثنائي وضم الفرنسي عثمان ديمبلي، من بوروسيا دورتموند عام 2017، ليعوض رحيل نيمار في برشلونة في صفقة تكلفت 105 مليون يورو كثاني أغلى صفقة في العالم وقتها.

ويبدو أن لعنة ميسي وسواريز ضربت ديمبلي مع برشلونة حيث لم ترحمه الإصابات على مدار الموسمين في صفوف الفريق وآخرها التي تعرض لها أمام فريقه السابق دورتموند في مواجهة الفريقين الأخيرة في دوري أبطال أوروبا حيث سيغيب عن برشلونة حتى فبراير المقبل.

جريزمان يفشل في التواجد

في فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة، تعاقد برشلونة مع الفرنسي أنطوان جريزمان من أتليتكو مدريد بعد دفع الشرط الجزائي في عقده مع الفريق والذي وصل إلى 100 مليون يورو في حل آخير من برشلونة لوضع عضو ثالث في الهجوم بجانب ميسي وسواريز.

لكن يبدو أن منظقة الهجوم لن تتقبل سواهما حيث أن جريزمات خفت نجمه والذي سطع مع أتليتكو مدريد في السنوات الماضية ومنتخب فرنسا بتحقيق كأس العالم، حيث بات ظهوره في المباريات على استحياء حيث انخفض معدله التهديفي مقارنة بما كان عليه في الروخابلانكوس.

ميسي وسواريز سر بقاء فالفيردي

في الشهور الأخيرة كان حديث وسائل الإعلام الإسبانية عن بديل ارنستو فالفيردي مدرب الفريق والذي دائمًا مُرشح للخروج من قلعة كامب نو، لكن تألق ميسي وسواريز سبب في بقائه حتى الآن في منصبه حيث أن الثنائي حققا بطولة الدوري الإسباني الموسم الماضي بتفوق واضح على منافسيه ريال مدريد وأتليتكو مدريد ووصل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا وحقق بطولة كأس الملك.

ولعل تلك البطولات والأرقام ودعم ميسي الدائم له هو ما ساهم على بقائه على رأس القيادة الفنية لبرشلونة حتى الآن وإلا كان مصيره الخروج من الباب الكبير والرحيل رسميًا.