استشاري: 10 مؤشرات تكشف عن فرط نشاط الغدة الدرقية أبرزها الأرق

الاربعاء 11 ديسمبر 2019 | 08:54 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشف الدكتور يوسف نصار، استشاري الغدد الصماء، عن أبرز العلامات الدالة على وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية.

أبرزها "بحة" الصوت والاكتئاب.. طبيب يكشف عن أعراض قصور الغدة الدرقية

أعراض فرط الغدة الدرقية

وأوضح "نصار"، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن التورم حول الرقبة، والعرق الغزير فى الجلد والكفين والقدمين، وأيضاً عدم انتظام ضربات القلب مما يؤدي لحدوث اضطرابات ومشاكل في النوم، كما يعد فقدان الوزن بشكل غير طبيعي من أبرز المؤشرات التي تتطلب إجراء الفحوصات الطبية وتناول العلاج المناسب للحد من مضاعفات نشاط الغدة الدرقية.

وأوضح، أن التعب الشديد من بذل أي مجهود ذهني، وانخفاض مستويات الطاقة تعد من أبرز العوامل الدالة على فرط الغدة الدرقية.

تأثير فرط الغدة الدرقية على النساء

وأكد، تؤثر الغدة الدرقية على عملية الإنجاب للنساء، وخاصة للذين يعانين من تأخير البلوغ واضطراب الحيض وفي حال الإهمال في العلاج من الممكن أن يصل الأمر لحدوث العقم للسيدات.

تأثير الغدة الدرقية على الجهاز الهضمي

ولفت، أن اضطراب الهرمونات ينعكس بشكل سلبي على صحة الجهاز الهضمي ويتسبب في الكثير من المشاكل الشائعة ومنها متلازمة القولون العصبي ومشاكل الإمساك والإسهال، التي تحدث نتيجة عدم قدرة الجسم على طرد السموم خارجه.

تأثير الغدة الدرقية على البشرة

وأضاف، تعد آلام المفاصل والعضلات التي تحدث بشكل مفاجئ من أبرز العلامات التي تدل على وجود اضطراب في الغدة الدرقية بالجسم، حيث يشعر الفرد بالضعف العام في المفاصل والعضلات، وخاصة في الذراعين والساقين، كما يصبح الوجه شاحب اللون ويتغير لون البشرة نتيجه الإصابة بالجفاف على الجلد.

أسباب اضطراب الغدة الدرقية

وتوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي لإضطراب الغدة الدرقية ومنها ضعف مناعة الجسم، أو وجود عدوى فيروسية، أو نتيجة الحمل، أو بسبب تناول بعض العقاقير الطبية، أو لوجود عوامل واثية، أو قلة عنصر اليود بالجسم.

أطعمة ممنوعة على مرضى الغدة الدرقية

توجد بعض الأطعمة التي يتعين على مرضي الغدة الدرقية عدم الاقتراب منها، حفاظا سلامتهم وعدم تدهور صحتهم.

- القهوة

ينصح الأطباء الأشخاص المصابون بمرض الغدة الدرقية، من الإفراط في تناول القهوة، لأنها تمنع امتصاص أدوية الغدة الدرقية.

- السكر

يجب أن يحرص الأشخاص الذين يعانون من مرض الغدة الدرقية، من الأكلات التي تحتوي على السكر، حيث أن السكر يعمل على زيادة إفراز البنكرياس، والذي يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، حيث أن هذا الأمر يساهم في تلف الغدة، نتيجة لانخفاض مستويات الهرمون الذي تفرزه الغدة.

- الكرنب

يجب على مرضى الغدة الدرقية، تجنب تناول الخضروات الكرنبية، والتي تشمل الكرنب والبروكلي والقرنبيط واللفت، لأن هذه الخضراوات تمنع امتصاص اليود من الطعام، الذي يعد عامل أساسي في عمل الغدة الدرقية بكفاءة.

استشاري: "الثيروكسين" مدمر دهون الجسم.. وخلل الغدة الدرقية يقضي عليه

- الأطعمة المقلية

تؤثر الأطعمة المقلية بشكل سلبي على نشاط الغدة وإفرازاتها، بجانب تقليلها لقدرة الجسم على امتصاص الهرمونات الدرقية، مما يؤدي إلى إحداث خلل في وظائف الغدة للأشخاص المصابون بهذا المرض.

اقرأ أيضا