3 ملفات ساخنة على طاولة عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري الجديد

السبت 14 ديسمبر 2019 | 12:04 مساءً
كتب : دعاء جمال

على ما يبدو أن عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري الجديد، سيواجه العديد من الملفات الساخنة والتي تنتظر منه قرارا عقب توليه سدة الحكم.

فبعد أن حصل "تبون" على ثقة أربعة ملايين و950 ألف جزائري، وأصبح ثامن شخص يصل إلى سدة الحكم، منذ استقلال البلاد سنة 1962، فعليه حل تلك المشكلات.

1- الأموال

ومن بين أبرز الملفات التي تواجه تبون حاليا هو فصل المال والعمل على مكافحتها، وفق ما ذكرت صحيفة "الشروق" الجزائرية.

2- الهيئات المنتخبة الموروثة

ولفتت الصحيفة الجزائرية إلى أن من بين الملفات التي يتعين على الرئيس الجديد إعادة النظر فيها، الهيئات المنتخبة الموروثة عن النظام السابق، والتي يجمع السياسيون والمراقبون، على أنها جاءت عن طريق التزوير والمال الفاسد.

بالإضافة إلى ذلك، فيرى البعض أنه على الرئيس الجزائري الجديد الدعوة لانتخابات برلمانية، وذلك من أجل اختار شخصيات جديدة، تتمتع بالكفاءة والسمعة الطيبة، وتكون قادرة على إخراج الجزائر من المشكلات التي يعاني منها.

3- محاربة الفساد

ومن بين أبرز الملفات المهمة التي على الرئيس الجزائري الجديد أيضا مواجهتها والتعامل معها هو ملف الحريات الديمقراطية، والفصل بين السلطات، ومحاربة الفساد، وإصلاح مواطن الخلل في كافة مناحي الدولة.

دعوات لحوار مع الحراك الشعبي

ومن بين أبرز ما قاله تبون عقب تنصيبه كرئيسا للجزائر إنه يتعهد بالعمل على طي صفحة الماضي وفتح صفحة "الجمهورية الجديدة"، وذلك دون إقصاء لأي طرف، كما دعا إلى حوار مع الحراك الشعبي.

بالإضافة إلى ذلك، كان قد أشاد تبون بالجيش الجزائري وقيادته في تأمين البلاد والحراك الشعبي، والتعامل بحكمة مع المستجدات التي طرأت على الساحة الجزائرية.

اقرأ أيضا