"وهم الأولمبياد".. تعرف على تاريخ أزمات المنشطات مع الرياضة المصرية

الاربعاء 18 ديسمبر 2019 | 01:57 مساءً
كتب : نادية رجائي

صدمة جديدة ضربت الرياضة المصرية بسبب المنشطات، بعدما قرّر الاتحاد الدولي للكونغ فو، سحب الميدالية الذهبية الوحيدة التي حققتها مصر في بطولة العالم الأخيرة التي أقيمت في الصين، عن طريق اللاعب محمود عاطف في منافسات وزن 52 كيلو، بعد ثبوت إيجابية عينة اللاعب وتناوله للمنشطات، ليتأثر تصنيف المنتخب المصري ويتراجع من المركز السادس إلى السابع عشر.

ولم تكن تلك الصدمة هي الوحيدة التي تلقتها الرياضة المصرية أخيراً بسبب المنشطات، ويستعرض لكم موقع بلدنا اليوم أزمات المنشطات الأخيرة داخل الرياضة المصرية.

الصدمة الأولي..

كانت الصدمة الأبرز قبل أسابيع قليلة بقرار كونغرس الاتحاد الدولي رفع الأثقال وقف الاتحاد المصري عامين، وتالياً حرمان اللاعبين المصريين من المشاركة في كل البطولات الدولية والقارية، وعلى رأسها دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، بسبب ثبوت إيجابية 7 عينات سحبت من لاعبي منتخب الشباب في العام 2016.

القرار جاء مفاجئاً واستدعى حرمان المنتخب المصري من المشاركة في بطولة العالم، التي استضافتها تايلاند، وحذفت أسماء لاعبي المنتخب من جداول البطولة، بالإضافة إلى سحب تنظيم بطولة العالم للشباب تحت 20 عاماً، والتي كان مقرراً إقامتها في مصر العام المقبل.

إيقاف وصدمة جديد..

أعلن الاتحاد الدولي فرض عقوبة الإيقاف على اللاعب ستتحدد مدتها عقب التحقيق معه، والتي تتوقف على أنه تناول المادة المنشطة عن عمد أم لا، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية على الاتحاد المصري للعبة.

وقام بإيقاف محمود عاطف كان أول لاعب في تاريخ الكونغ فو المصري يحقق الميدالية الذهبية في بطولة العالم للشباب وزن 52 كيلغ العام 2012 وأيضاً في بطولة العالم للرجال للعام 2019، قبل أن يجرّد منها مؤخراً.

وتم إيقاف المكافأة المالية التى كان سيحصل عليها من وزارة الشباب والرياضة والمقدرة بمبلغ 75 ألف جنيه، حتى ثبوت برائته وخضوعه للتحقيقات.

المنشطات تحاصر الرياضة المصرية..

يذكر أن أزمة المنشطات تحاصر الرياضة المصرية منذ فترة ولا أحد يعلم السبب في ذلك، وبالتأكيد هي أزمة كبيرة للرياضة في مصر لتكررها عددة مرات، فتم حرمان مصر وأبطالها في لعبة رفع الأثقال من المشاركة في أولومبياد طوكيو 2020 المقبلة، بسبب المنشطات وتم إيقاف النشاط الرياضى بأكماله باللعبة في مصر وتجميد اتحادها.

وجاء ذلك بعد ظهور 5 عينات إيجابية لأبطال مصر خلال دورة الألعاب الأفريقية الأخيرة بالمغرب .

أبطال مصر في رفع الأثقال الذين تورطوا في إيجابية عينة المنشطات..

سارة سمير وزن 76 كجم ، سمر حبشي وزن 87 كجم ، مصطفى إبراهيم منصور وزن 74 كجم ، سلمى فرج وزن 81 كجم، محمد عبد الرحمن وزن 109 كجم.

تاريخ أزمات المنشطات فى الرياضة المصرية..

رفع الأثقال..

- حرم محمد إحسان لاعب منتخب رفع الأثقال من المشاركة فى أوليمبياد لندن 2012 ، بعد اتهامه بتعاطى المنشطات، عقب خروج عينة التحليل الخاصة به في بطولة الجامعات إيجابية بثبوت تعاطيه مادة محظورة منشطة، وتقرر إيقافه لمدة عامين، بسبب خطأ فادح من المسئولين عن المنتخب المصري لرفع الأثقال حينها بالسماح له بتناول أحد العقاقير على أنه مكمل غذائي، ليصبح ضحية للمنشطات.

- في عام 2016 تم إيقاف الاتحاد المصري لرفع الأثقال عامين بسبب إيجابية عينة 7 لاعبين من الشباب.

بداية الأزمة تعود إلى بطولة أفريقيا للناشئين التي أقيمت في شهر ديسمبر 2016 في مصر، وأجرت الوكالة المصرية للمنشطات تحليلًا أثبت تعاطي 7 ناشئين للمنشطات وهو ما تم الإعلان عنه في شهر يونيو 2017، وبعد تحقيقات تم إعلان القرار يإيقاف الاتحاد المصري لرفع الأثقال عامين.

المصارعة..

تم إيقاف على أمين لاعب المنتخب الوطنى للمصارعة 4 سنوات، مع توقيع غرامة مالية على الاتحاد 20 ألف فرنك سويسرى، حيث تلقى اتحاد المصارعة خطابا من نظيره الدولي يخطره فيه بإيقاف اللاعب بسبب ثبوت إيجابية العينة .

العاب القوى..

إيقاف البطل إيهاب عبد الرحمن لمدة 4 سنوات بسبب المنشطات، وكان عبد الرحمن لاعب العاب القوى الضحية الأبرز في السنوات الأخيرة، عندما حرم من المشاركة فى أوليمبياد ريو دي جانيرو، وكان وقتها أحد أبرز المرشحين لميدالية أوليمبية، حيث حقق مركزا متقدما في بطولة العالم، قبل أن يثبت معمل برشلونة للمنشطات، تعاطي اللاعب عقار الهرمون الذكري، لتقرر الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات إيقافه.

الكارتيه..

تعرضت رضوى عرفة لاعبة منتخب الكاراتيه، للإيقاف 4 سنوات بعد تناولها ساندوتش كبدة، حيث تحتوي اللحوم المستوردة على مادة الركتوبمين التى يتم تقديمها ضمن أعلاف الماشية.

الكرة الطائرة..

نفس الأمر تكرر مع محمد محسن لاعب فريق الطائرة بنادي الزمالك، والذي تعرض للإيقاف 4 سنوات بسبب تعاطيه هرمون الروكتوبمين الذى يتم حقنه للحيوانات، حيث وقع اللاعب ضحية لأكلات اللحوم الجاهزة، خاصة أن اللحوم المستوردة تحتوي على هذا الهرمون.

رياضة الجودو..

صدر قرار بإيقاف إسلام الشهابي لاعب المنتخب الوطني للجودو، لمدة 8 سنوات، بسبب ثبوت حصوله على منشطات خلال مشاركته في بطولة الجمهورية التي أقيمت في يناير الماضي، حيث تلقى اتحاد الجودو، خطابًا من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، بإيقاف اللاعب مع تغريمه 10 آلاف جنيه، بالإضافة إلى 30 ألف جنيه على الاتحاد المصري، وهو ما دفع الشهابي لإعلان اعتزاله .

كرة القدم..

تم إيقاف محمد دبش لاعب المقاصة وبتروجت السابق، موسم 2017 والذي كان أول حالة يتم اكتشاف تعاطيها المنشطات في الدوري المصري، في تحليل عقب إحدى المباريات، ليتم إيقاف اللاعب 3 أشهر رغم تأكيداته بأن المادة المنشطة جاءت لتناوله دواء للأذن دون أن يعلم أنه يحتوي مادة منشطة، حيث احتوت العينة على مادتي الكورتيزون والميثيل هيكسامين، والعقوبة جاءت مخففة بالإيقاف 3 أشهر بسبب تناوله المادة المنشطة عن جهل ودون عمد، حيث جاءت المادة المنشطة داخل أدوية وفيتامينات يتناولها لعلاج التهابات الأذن الوسطى.

اقرأ أيضا