نظرًا للإقبال الكثيف.. مد التصويت في انتخابات نادي القضاة "ساعة"

الجمعة 20 ديسمبر 2019 | 05:38 مساءً
كتب : محمود صلاح

قررت اللجنة المشرفة على انتخابات نادي القضاة، المنعقدة اليوم الجمعة، مد فترة التصويت لمدة ساعة لتنتهي عملية التصويت في السابعة مساءً بدلاً من السادسة كما كان مقررًا لها، نظرًا للإقبال الشديد من القضاة على انتخابات النادي.

وتجري انتخابات التجديد الكلي لمجلس إدارة نادي قضاة مصر، اليوم الجمعة، يتنافس فيها ٧٣ مرشحًا، بينهم ٤ يتنافسون على مقعد رئيس مجلس الإدارة، و٤ آخرون على مقعد المتقاعدين، و١٩ على مقاعد النيابة، و٢٣ على رؤساء المحاكم الابتدائية، و٢٣ على المستشارين.

وتشرف لجنة برئاسة المستشار المحمدي قنصوة، رئيس محكمة الاستئناف السابق، على الانتخابات، بدءًا من عملية الاقتراع حتى إعلان النتيجة.

كانت قد أعلنت 4 قوائم رئيسية خوض الانتخابات، وهي قائمة: "تكافل القدرات، وتضافر الجهود، واستثمار الخبرات"، برئاسة المستشار محمد عبد المحسن، نائب رئيس محكمة النقض، ورئيس النادي المنتهية ولايته، وقائمة "وحدة القضاة" برئاسة المستشار يسرى عبدالكريم، رئيس محكمة استئناف القاهرة، المرشح على رئاسة النادي، وقائمة "خادمي القضاة"، برئاسة المستشار أحمد الشافعي، رئيس محكمة جنايات المنصورة، والمرشح على مقعد رئاسة النادي، وقائمة "الوسط"، فيما يخوض المستشار شادي شلبي رئيس الاستئناف الانتخابات على مقعد رئيس النادي، دون وجود قائمة انتخابية.

كانت قد وضعت اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات القواعد العامة للاقتراع والحضور، وتمثلت في أن أعضاء الجمعية العمومية الذين يحق لهم التصويت، هم المقيدين بقاعدة بيانات النادي، والمسددين للاشتراكات بالنادي، وغير الموقوفين أو المعزولين من قبل مجلس القضاء الأعلى و"التأديب والصلاحية" الخاصة بالقضاة.

وأن التصويت سيبدأ من الساعة الواحدة ظهرًا عقب صلاة الجمعة، وحتى السادسة، ومن المقرر أن تتم عملية فرز الأصوات مباشرة عقب نصف ساعة من غلق الصناديق، على أن تعلن النتيجة مباشرة، دون اشتراط وجود عدد محدد للناخبين لاكتمال النصاب القانوني، كما أن انتخابات النادي لا تشترط عدد محدد لحضور أعضاء الجمعية والمعروف باسم "النصاب القانوني"، وأن أي عدد من الحضور سيتم بعده الفرز مباشرة، واعتماد الفائز من أعلى الأصوات دون شرط الحصول على نسبة الـ (50 + 1)، وأن المرشح الأعلى بصوت واحد سيعتبر الفائز.