رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

بعد تصريحات وزيرة البيئة.. 5 بدائل آمنة للأكياس البلاستيك

صورة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، على أهمية مبادرة البحر الأحمر الخاصة بـ الأكياس البلاستيكية، موضحة أنها مبادرة مهمة، حيث بدأت في شهريونيو الماضي، وهى تقوم على نشر فكرة توقف عن استخدام الأكياس البلاستيكية.

دراسة: "اللانش بوكس" فيه سم قاتل.. وهذه البدائل الآمنة

وأشارت "فؤاد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية "لبنى عسل"، والإعلامي "حسام حداد" في برنامج "الحياة اليوم" المذاع علي قناة "الحياة"، إلى أنه خلال 3 أشهر سنقوم بمنع استخدام الأكياس البلاستيك وسنقوم باستبدالها بـ الأكياس القماشية أو الورقية، كما أن صاحب المحل هو من سيقوم بتحمل قيمة شراء هذا الكيس، مشيرة إلى أن هناك ما يسمى بالمسؤولية الممتدة للمنتج.

وتابعت" فؤاد" قائلة: "قمت بتطبيق هذه الفكرة في البحر الأحمر ونعمل الآن على جنوب سيناء"، كما أن مجلس الوزراء وافق على تشكيل لجنة لدراسة الفكرة والموافقة عليها.

وفي ذلك السياق نستعرض أبرز مخاطر الأكياس البلاستيكية وأبرزها تخزين الطعام، حيث تؤدي الأكياس السوداء إلي تسرب أمراض خطيرة منها الأورام السرطانية، وذلك وفقاً لما أكدته الدراسات العلمية الحديثة، ولهذا نستعرض أهم البدائل الصحية و الآمنة لحفظ الطعام:

حافظات زجاج البايركس

احتلت حافظات "البايركس" شعبية كبيرة في الفترة الماضية، وذلك لأنها تعد خيارًا صحيًا لحفظ الأطعمة، كما يمكن وضع الحافظات في الفرن والميكروويف والثلاجة وآلة غسل الصحون بشكل آمن، وذلك بعد إزالة أغطيتها لأنها عادة تكون مصنعة من البلاستيك.

حاويات الزجاج المغلفة بالسيليكون

في الفترة الماضية، انتشرت العديد من الخيارات للحافظات الخالية من البلاستيك، ومن أبرزها الحافظات المصنعة من الزجاج، والمغلفة بمادة السيليكون، حيث يمكن وضعها بأمان في الفرن والميكروويف والثلاجة وآلة غسل الصحون أيضاً.

"القطرميزات" الزجاجية

تعد "القطرميزات" الزجاجية، من الخيارات المميزة لتخزين الأطعمة، وهي مناسبة لحفظ الأطعمة السائلة.

حافظات السيليكون

تتميز بتحملها لدرجات الحرارة العالية، كما تعد من أبرز الحافظات الآمنة على الصحة، نظراً لتصنيعها من مواد غير سامة.

"قنابل بلاستيكية".. أكياس الكشري والفول تهدد حياة المصريين

حافظات الألمنيوم غير القابل للصدأ

تتناسب تلك الحافظات مع تخزين الأطعمة، ويمكن وضعها في الثلاجة بشكل آمن، إلا أنها غير مناسبة لفرن الميكروويف.

إقرأ أيضاً
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات