بعد دراسة الصين.. استشاري يكشف عن 7 فوائد للكاري في الشتاء

السبت 28 ديسمبر 2019 | 09:35 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشفت دراسة صينية حديثة، أن الكاري يحتوى على العديد من المكونات التى تساعد فى الحد من الإصابة بمرض الزهايمر ومن أبرز تلك المكونات هو الكركم، وأوضحت الدراسة أن تواجد مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات أيضا بشكل كبير يساعد على الوقاية من الأزمات القلبية والجلطات الدماغية المفاجئة.

اخصائية تغذية لـ"بلدنا اليوم": ديتوكس "الكاري" للتخلص من سموم الجسم

تعزيز المناعة

ومن جانبه قال الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية العلاجية، أن الكاري يعد من أكثر أنواع التوابل التى تحتوى على العديد من الفوائد المذهلة لصحة الإنسان ، موضحا بأن الكاري يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والحديد والنحاس والفوسفور و الكاليسوم والماغنسيوم والألياف الغذائية والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والفلافونيدات وكل هذه المكونات تنعكس على الجهاز المناعى بالجسم وتحميه من العديد من الأمراض.

الحماية من السرطانات

وأوضح "يوسف" في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أن الكاري يعتبر من أبرز العناصر الوقائية التي تحد من الإصابة بمرض السرطان، وعلى وجه التحديد سرطان القولون والثدى والمستقيم والبروستاتا والجلد، وذلك يرجع لإحتوائه على نسبة عالية من المركبات الكيميائية ومضادات الأكسدة، ومادة " الفينول " التى تعمل بدورها على الحد من الخلايا السرطانية بالجسم.

خفض الكوليسترول

وأشار، إلى أن مضادات الأكسدة التى تتواجد بالكارى تعمل بدورها على خفض الكوليسترول الضار بالدم، مما يساعد على حماية الفرد من التعرض للأزمات والجلطات القلبية.

أمراض القلب والشرايين

كاشفا عن وجود مركب يتواجد بالكاري يسمى " كيوركيومين " وهو المسئول عن حماية الفرد من التعرض لأمراض الشرايين وكذلك السيطرة على حالات المرضى الذين يعانون من أمراض الشرايين حيث يعمل ذلك المركب على الحفاظ على حالتهم الصحية والحد من تدهورها.

مرض الزهايمر

وأكد، أن الإكثار من تناول الكاري يعد وسيلة فعالة للوقاية من مرض الزهايمر، وذلك بسبب إحتوائه على العديد من العناصر والمركبات التي تعمل على تنشيط وظائف الدماغ والوقاية من مشاكل الزهايمر والخرف التى تصيب الأشخاص عند تقدمهم فى المراحل العمرية، وأيضاً يحد من ظهور مشاكل الشيخوخة على الفرد مثل التجاعيد وظهور شيب الشعر.

الصداع المزمن

وتابع قائلاً، يمكن الإعتماد على الكاري فى التخلص من الصداع النصفي و المزمن الذي يعاني منه العديد من الأشخاص حيث يساعد الكاري فى علاج آلام الرأس، ويحد من التعرض الإرتفاع المفاجئ فى ضغط الدم.

فوائد بودرة الكاري

وأضاف، أن بودرة الكارى أو بهار الكاري يحتوى على بعض الفوائد الهامة، حيث يعد عنصراً فعالاً فى تنشيط وظائف الكبد، وذلك من خلال إفراز العصارة الصفراوية بالجسم، والحفاظ على وظائف الكبد، من خلال حماية الكبد من التعرض للفيروسات والبكتريا التى تسبب تليف و إلتهاب في الكبد وتنشيط وظائف الجهاز المناعى ضد العديد من الأمراض.

اقرأ أيضا