"رافليسيا الإندونيسية".. 7 معلومات عن أكبر زهرة في العالم

السبت 04 يناير 2020 | 10:01 مساءً
كتب : شروق مدحت

تمكن مجموعة من أخصائي الحفاظ على البيئة، من العثور على زهرة ضخمة باللون الأحمر، تصدر منها رائحة لحم متحلل، وذلك في غابات إندونيسيا الاستوائية.

ووفقاً لما جاء في صحيفة "Daily Mail" الإنجليزية، فيبلغ طول تلك الزهرة، حوالي 117 سنتيمتراً، مما جعلها تستحوذ على مسمى أكبر زهرة في العالم في الوقت الحالي.

صورة

ونستعرض أبرز المعلومات عن الزهرة الأكبر في العالم:

- تسمى الزهرة "رافليسيا توانموداي" Rafflesia tuan-mudae، وهي واحدة من أنواع عديدة من النباتات الناردة و الضخمة التابعة لفصيلة "رافليسيا"، التي تضم مجموعة من النباتات الطفيلية.

- تتسم بعدم وجود أي ساق أو أوراق أو بذور لها، حيث أن النبتة كلها مجرد زهرة ضخمة، تنمو فوق جذوع بعض النباتات الأخرى.

صورة

- أكثر مايميز جميع أجناس الفصيلة "رافليسيا"، بأن لها رائحة كريهة، تتشابه مع رائحة اللحم المتحلل أو المتعفن، وهي تعتمد على هذه الرائحة في اجتذاب الذباب، وبعض أنواع الخنافس والحشرات الأخرى، التي تتغذى عادة على جيف الحيوانات، فهذه الحشرات.

- تساعد في انتشار النبات النادر، وضمان استمراره، عن طريق نشر حبوب اللقاح بين الأزهار المختلفة.

- يبلغ قطرها حوالي 117 سنتيمترا شوهدت الأسبوع الماضي، في المحمية الطبيعية الواقعة قرب قرية "مارامبوانج ناجاراي باريني"، الواقعة بشرق جزيرة سومطرة الإندونيسية، إلا أنها لم تزهر إلا لبضعة أيام، وبدأت بعدها في الذبول والموت، فهذا الجنس النباتي، يتسم بحياة يبلغ متوسط مدتها أسبوع تقريباً.

صورة

- تتسم أغلب الأجناس المنتمية لفصية "رامليسيا" بأزهار ضخمة، كثيرا ما يتجاوز قطرها حدود المتر، إلا أن هذه الزهرة التي عثر عليها الأسبوع الماضي، تعتبر هي الأكبر على الإطلاق.

- تعد تلك الزهرة هي مصدر الإلهام الرئيسي لواحدة من شخصيات كارتون الأطفال الشهير "بوكيمون" Pokemon، وهي شخصية "فايلبوم" Vileplume.

اقرأ أيضا