"ترامب vs نانسي بيلوسي".. صراع أمريكي بسبب مقتل قاسم سليماني

الاثنين 06 يناير 2020 | 11:09 صباحاً
كتب : دعاء جمال

على ما يبدو أن الصراع مستمر بين الكونجرس الأمريكي ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، وذلك على خلفية القصف الذي شنته القوات الأمريكية واستهدف بها قائد فيلق القدس، قاسم سليماني.

الكونجرس الأمريكي

من جانبها، قالت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، اليوم الاثنين، إن المجلس سيصوت على قانون للحد من تحركات ترامب العسكرية تجاه إيران.

وخلال بيان، قالت بيلوسي :"القرار يشبه القرار الذي قدمه السيناتور تيم كين في مجلس الشيوخ"، مضيفة "سيعيد القرار التأكيد على مسؤوليات الكونجرس الإشرافية الراسخة منذ فترة طويلة"، وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز" البريطانية.

وكانت بيلوسي قد اعتبرت أن قتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة أميركية يمثل تهدد بإحداث تصعيد خطير للعنف.

وأضافت رئيسة مجلس النواب الأمريكي: "أمريكا والعالم لا يمكنهما تحمل تصعيد في التوتر يصل إلى درجة اللاعودة".

رد صادم لترامب

وتعليقا على انتقادات خصوم الرئيس الأمريكي الديمقراطيين لأنهم لم يتم إبلاغهم مسبقا بالضربة، التي أدت إلى مقتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، فقال ترامب:"لست بحاجة إلى ضوء أخضر من الكونجرس الأمريكي".

ورد الرئيس الأمريكي ترامب على تلك الانتقادات عبر موقع التدوينات القصيرة تويتر، والتي تعد وسيلته المفضلة للتواصل، قائلا إن تغريداته هي بمثابة إخطار رسمي للكونغرس في حال قرر ضرب إيران.

وفي إشارة منه إلى تغريداته، كتب ترامب: "هذه المنشورات الإعلامية تكون بمثابة إخطار للكونجرس الأمريكي بأنه إذا ما أقدمت إيران على ضرب أي شخص أو هدف أمريكي، فإن الولايات المتحدة في المقابل ستضرب بسرعة وبقوة كاملة، وربما بطريقة غير متناسبة".

اقرأ أيضا