رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بعد سحب عقار "نيزاتيدين".. 5 علاجات منزلية للتخلص من الحموضة

التهاب المعدة

قامت شركة "Mylan Pharmaceuticals" الأمريكية للأدوية، بسحب عقارها الشهير "نيزاتيدين" الذي يعالج حرقة المعدة، طبقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA".

ووفقاً لما جاء في موقع "فوكس نيوز" الأمريكي، يتم سحب 3 أنواع من كبسولات "نيزاتيدين" بعد اكتشاف كميات ضئيلة من شوائب مركب NDMA الذي يسبب السرطان.

وطبقاً لما أكدته الوكالة الدولية لبحوث السرطان "IARC"، فإن ذلك المركب موجود أيضاً في الماء، والأطعمة مثل اللحوم ومنتجات الألبان والخضروات، ويُصنف NDMA باعتباره مادة مسرطنة محتملة للإنسان.

ويعد عقار "نيزيتيدين" من أبرز الأدوية الشائعة التي تُستخدم لعلاج القرحة ومرض الجزر المعدي المريئي والحالات التي تسبب الكثير من حموضة المعدة.

جدير بالذكر، أن أزمة مشابهة وقعت منذ أشهر، عندما أصدرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة منشوراً يتضمن قرارات بسحب دواء الحموضة الشهير "زانتاك" من الأسواق، وذلك في 19 سبتمبر من العام الجاري، بعد تقارير دولية تحدثت عن شوائب مسرطنة بتلك المادة التي يصنع منها مستحضر "زانتاك" بكافة تركيزاته، لحين التأكد من سلامة المستحضر وخلوه من الشوائب، ولكن بعد فترة، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، إن اختباراتها تؤكد أن عقار "زانتاك" الشهير لا يتسبب في إصابة المرضى الذين يتناولونه بالسرطان.

وعلى الجانب الآخر، نستعرض أبرز المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها كـ علاج للحموضة المعدة بدلاً من العقاقير الطبية، ومنها:

أوراق الريحان

تعمل رائحة الريحان على تهدئة المعدة، وعلاج الحموضة والغازات والغثيان، ويتم علاج الحموضة بأوراق الريحان عن طريق تناول بعض أوراق الريحان بعد الشعور باضطراب في المعدة والتأكد من مضغهم جيدا ، أو أن يتم على أوراق الريحان في كوب من الماء أو إضافتها إلى كوب الشاي مع العسل الطبيعي.

القرفة

تعد القرفة مضاد طبيعي للحموضة، حيث تساعد في التخلص من غازات المعدة، ويتم تناولها بغلي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الماء، أو إضافة مسحوق القرفة إلى السلطة أو الشوربة أو الشاي.

اللبن البارد

يحتوي اللبن على حامض اللبنيك الذي يساعد على التخلص من حموضة المعدة، ولذلك يساعد تناول كوب من الحليب البارد لمنع مشاكل الحموضة، ويمكن تناوله عن طريق طحن ملعقة من بذور الحلبة مع قليل من الماء ليصبح معجون ثم إضافتها على كوب من اللبن المثلج.

خل التفاح

يعمل خل التفاح على علاج الحموضة، وذلك عن طريق مزج ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح غير المفلتر في كوب من الماء وشربه مرة أو مرتين على مدار اليوم.

بذور الكمون

تساعد بذور الكمون على تيسير عملية الهضم و التخفيف من آلام المعدة، وذلك من خلال سحق بعض بذور الكمون المحمصة قليلاً وخلطها بكوب ماء يتم شربه بعد كل وجبة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات