رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

أستاذ جراحة: التقرحات وقصور الدورة الدموية أبرز مضاعفات دوالي الساقين

دوالي الساقين

أكد الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن دوالي الساقين تعد من أكثر الأمراض شيوعًا، حيث يصاب بها العديد من الأشخاص، إلا أن النساء هن الفئة الأكثر إصابة بدوالي الساقين، والتي تحدث نتيجة احتقان للدم في الأوعية الدموية نتيجة تمدد الأوردة السطحية مما يؤدي إلى انتفاخها.

وأشار "الدالي"، إلى أنه على الرغم من عدم تصنيف دوالي الساقين ضمن الأمراض المزمنة، إلا أنها قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل قصور الدورة الدموية أو الإصابة بالتقرحات الجلدية.

وأوضح، أن الليزر تقنية علاجية فعالة للتخلص من دوالي الساقين بدون جراحة، فالليزر يحتوي على أشعة ضوئية عالية التركيز يتم استخدامها بهدف التخلص من توسع أو تمدد الأوردة، حيث يقوم الليزر بإعطاء الوريد حرارة عالية لازمة لإغلاقه مما يؤدي إلى توقف تدفق الدم في الوريد، ومن ثم يختفي أو يموت.

وتابع، أن العلاج يتم من خلال عدة جلسات يحددها الطبيب وفقا للحالة المرضية تحت تأثير التخدير الموضعي فقط، مؤكدا أن العلاج بالليزر يتم من خلال تحديد الوريد المصاب بالدوالي، وبعدها يتم توجيه موجات صوتية من خلال أنابيب رفيعة، وبعدها إرسال أشعة ليزر للوريد، ويتم تكرار هذه الخطوات لعدة جلسات حتى تنتهي العملية بنسب نجاح مرتفعة، ويستطيع المريض ممارسة حياته اليومية بعد وقت قصير جدًا.

وأضاف، جميع الأشخاص بضرورة تجنب الوقوف لفترات طويلة مع مراعاة تحريك القدمين بطريقة صحيحة أثناء المشي ورفع القدمين على وسائد مرتفعة أثناء النوم حتى يتم تجنب الإصابة بدوالي الساقين.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات