عبد الغفار يتلقى تقريرًا حول استقبال المكتب الثقافي المصري بطوكيو الدفعة الثانية من المسعفين

الاربعاء 15 يناير 2020 | 10:33 صباحاً
كتب : سهام يحيى

تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مقدما من د. هانى الشيمى المستشار الثقافى ومدير البعثة التعليمية بالمكتب الثقافى المصرى في طوكيو حول استقبال الدفعة الثانية من المسعفين وذلك ضمن برنامج رفع كفاءة العنصر البشري للمسعفين تحت إشراف قطاع العلاقات الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

وأشار التقرير إلى أن الوفد يضم ١٠ أعضاء من هيئة الإسعاف المصرية التابعة لوزارة الصحة، موضحا أن مدة البرنامج التدريبي للمسعفين شهرين؛ بهدف التدريب على أحدث طرق التعامل مع الإسعافات الأولية، وذلك في أكبر الجامعات اليابانية المتخصصة في هذا المجال وهي جامعة كوكشيكان.

وأضاف التقرير أن التدريب يعتمد بشكل كامل على النظام العملي في المستشفيات ومراكز الإسعاف المنتشرة في اليابان.

ومن جانبه أوضح د. هاني الشيمي أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة فى المكتب الثقافي المصرى في طوكيو وافقت على تدريب حوالي ٤٠ عضو من أعضاء هيئة الإسعاف المصرية؛ ليكونوا نواة لإنشاء الأكاديمية المصرية للإسعاف وذلك بالتعاون مع الجانب الياباني.

ولفت التقرير إلى أنه تم افتتاح فعاليات الدورة التدريبية الثانية لبرنامج الإسعافات الأولية والطوارئ بحضور د. هاني الشيمي، ود. هانم أحمد الملحق الثقافي بالمكتب الثقافى المصرى بطوكيو، ود. شوجي شيماز أكي مدير معهد الخدمات الطبية الطارئة والإنقاذ من الكوارث، ود. دتاناكا المسؤول عن البرنامج، وعدد من الأساتذة ممثلي جامعة كوكشيكان.

وأشار التقرير إلى أنه خلال فعاليات اليوم الأول للدورة التدريبية تم تعريف المتدربين بالبرنامج وأهدافه ومحتواه بشكل عام، كما قام د. هانى الشيمى بإلقاء محاضرة للمتدربين؛ بهدف تعريفهم بقواعد الحياة في اليابان وكيفية التعامل في الحياة العامة، وفى ختام فعاليات اليوم تم إلقاء محاضرة حول المنظومة المتكاملة للخدمات الطبية الطارئة.

اقرأ أيضا