"تزداد في فصل الشتاء".. استشاري يكشف أسباب تفاقم الأزمات القلبية

السبت 18 يناير 2020 | 09:52 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشف الدكتور وليد الحبيب استشاري أمراض القلب، عن تزايد حالات الإصابة بالأزمات القلبية في فصل الشتاء.

ووفقاً لما جاء في صحيفة "تواصل" السعودية، فإن تفاوت درجات الحرارة أدى لزيادة حالات الإصابة بنسبة 15%، لكلاً من الجلطات القلبية والرئة والدماغ وأمراض القلب في فصل الشتاء بوجه عام، ينتج عن تقلص الشرايين وزيادة عوامل التخثر وزيادة الأدرينالين في الجسد والإجهاد الشديد.

وحذر الاستشاري السعودي، من لجوء البعض إلى التدفئة بصورة أكبر لمواجهة البرودة، يعرضهم للمشاكل الصحية المختلفة ومنها الأمراض القلبية، مقدما نصائح بضرورة الموازنة بين البرودة والتدفئة وعدم زيادة التدفئة كونها توسع الشرايين.

ناصحاً، بضرورة الحرص على التقليل من الأطعمة التي يوجد بها نسب عالية من الدهون والزيوت والكوليسترول، والحرص على التعرض للشمس لاكتساب "فيتامين د".

وعلى الجانب الآخر نستعرض أبرز النصائح التي تساعد على الوقاية من الأزمات القلبية، نظراً لكونها المسبب الأول للوفاة على مستوى العالم، ومن أبرز تلك النصائح:

1- الإقلاع عن التدخين، ويفضل أن يحدث ذلك فى وقت مبكر، لأنك إن توقفت عن التدخين قبل عمر الأربعين، سوف تتعرض لمشاكل قلبية أقل بمقدار 10 أضعاف مقارنة بما يحدث حال الاستمرار على هذه العادة الضارة.

2- ينبغي مراقبة وزنك باستمرار، مع الحرص على التخلص من الوزن الزائد، لأنه يساهم بشكل كبير فى رفع خطر الإصابة بالأزمة القلبية.

3- لابد من التقليل من تناول الحلويات والأطعمة المقلية والشيبسى والفطائر، لأنها غنية بالدهون المشبعة التى ترتبط بالأزمات القلبية.

4- ينصح بالإمتناع تماماً عن تناول اللحوم المصنعة، مثل السوسيس والسجق ولحم الخنزير المقدد، لأنها ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

5- لابد من الحد تماماً من تناول الملح لأنه يرفع ضغط الدم، ويعرضك للإصابة بأمراض القلب فى المستقبل.

6- تناول 6 ملاعق صغيرة من السكر فى اليوم بحد أقصى، والابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر، لأن الإفراط فى السكر يسبب السمنة ويرفع خطر الإصابة بمرض السكر المرتبط بأمراض القلب.

7- ممارسة الرياضة بشكل منتظم، بمعدل 30 دقيقة يومياً بما لا يقل عن 5 أيام فى الأسبوع.

8- ينبغي الإبتعاد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية والقلق والتوتر، حيث أنها ترفع مستويات هرمون الكورتيزول، المرتبط بأمراض القلب والشرايين.

اقرأ أيضا