معرض مفتوح يروي تاريخ مصر الجديدة.. أبرز المعلومات عن قصر البارون قبل افتتاحه

الاحد 19 يناير 2020 | 02:05 مساءً
كتب : سهام يحيى

أيام قليلة وتفتتح وزارة الآثار، قصر البارون، بعد أعمال الترميم بالقصر والتي بدأت منذ يوليو 2017، والتي جرت على قدم وساق بتكلفة بلغت 104 ملايين جنيه، بمساهمة الحكومة البلجيكية في المشروع بمنحة قدرها 16 مليون جنيه.

موقع القصر

يقع قصر البارون التاريخي، في قلب منطقة مصر الجديدة، وبالتحديد في شارع العروبة بصلاح سالم، يتمتع القصر البارون بطراز مستوحى من العمارة الهندية، وهذا ما يلفت انتباه كل من يشاهد القصر، الذي شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان.

إنشاء القصر

لم تكن "إدوارد إمبان" من هواة جمع المال، فقد كان يعشق السفر والترحال باستمرار، حتى بعد أن استقر به الحال في مصروكتب في وصيته أن يدفن بها حتى ولو وافته المنية خارجها، ومن حبه وعشقه لمصر قرر أن يبنى مقر إقامته بها فاختار البارون مكان فى الصحراء، بالقرب من القاهرة، ليبنى قصر البارون.

وعرض البارون على الحكومة المصرية، إنشاء حي كامل فى شرق القاهرة، واحتار لها هليوبوليس أى مدينة الشمس واشترى البارون الفدان بجنيه واحد فقط، حيث إن المنطقة كانت تفتقر إلى المرافق والمواصلات والخدمات.

أراد البارون أن يجذب الناس للعيش في الحي الجديد، فقام بإنشاء مترو وأخذ اسم المدينة مترو مصر الجديدة، إذ كلف المهندس البلجيكي أندريه برشلو الذي كان يعمل في ذلك الوقت مع شركة مترو باريس بإنشاء خط مترو يربط الحي أو المدينة الجديدة بالقاهرة. أما عن القصر، فقرر أن يكون أسطوريا لا تغيب عنه الشمس، حيث تدخله من جميع حجراته، وأصبح أفخم القصور الموجودة في مصر على الإطلاق، واكتمل بنائه في 1911م.

مكونات القصر

من الداخل حجمه صغير، فهو لايزيد علي طابقين ويحتوي علي 7 حجرات فقط، الطابق الأول عبارة عن صالة كبيرة وثلاث حجرات 2 منهما للضيافة والثالثة استعملها البارون إمبان كصالة للعب البلياردو، أما الطابق العلوي فيتكون من 4 حجرات للنوم ولكل حجرة حمام ملحق بها، وأرضية القصر مغطاة بالرخام وخشب الباركيه، أما البدروم (السرداب) فكان به المطابخ والجراجات وحجرات الخدم.

أعمال الترميم

تكلفة الترميم تتخطى 100 مليون جنيه، والتنفيذ اعتمد على الوثائق التاريخية لبنائه في بنك مصر، ليصبح بمثابة «معرض مفتوح» يروى تاريخ حي مصر الجديدة.

فالقصر سيحكي تاريخ منطقة مصر الجديدة، بداية من مدينة "أون" التي تعود للعصور الفرعونية، مرورًا بتأسيس الحي بمسماه الحالي عن طريق البارون إدوارد إمبان، بالإضافة إلى تسليط الضوء على شخصيات مصرية وطنية لعبت دورًا مهمًا في إنشاء المنطقة.

ويتم إعادة تأهيل القصر ليصبح معرضاً يروي تاريخ حي هيليوبوليس ويشمل مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية والرسومات الايضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة (هيليوبوليس والمطرية) عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى أهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة منت الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكي تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة في تلك الفترة الزمنية المميزة

تذاكر الدخول بعد الترميم

يتم دراسة سعر تذكرة الدخول للقصر بعد افتتاحه، والمقترح أن تكون للمصريين لـ20 جنيها، والطالب المصري 10 جنيها، أما المواطن الأجنبي فوصل سعر تذكرته إلى 100 جنيه، والطالب الأجنبي بـ50 جنيها.

اقرأ أيضا