"الصيني القاتل".. 5 طرق للحماية من الفيروس الفتاك

الاربعاء 22 يناير 2020 | 08:24 مساءً
كتب : شروق مدحت

تسبب فيروس كورونا في إثارة الجدل والرعب بين المواطنين في مختلف دول العالم، وذلك بعد انتشاره في مدينه "ووهان" الصينية، حيث يتخوف العالم من انتشار الفيروس وانتقاله بين الدول المختلفة.

أعراض مشابهة للفيروس الصيني

ومن جانبهم، حذر خبراء في الصحة، من اختلاط المسافرين ببعض الحالات التي تعاني من أعراض مشابهة لأعراض الالتهاب الرئوي، أو نزلات البرد الشائعة، مثل السعال أو سيلان الأنف.

وفي ذلك السياق، كشف " إريك تونر، العالم في جامعة "جونز هوبكنز": "ما لا نعرفه هو إلى أي مدى يمكن أن ينتقل المرض من قبل أشخاص يعانون من أعراض خفيفة. هذه إحدى الأمور التي نحاول اكتشافها الآن"، ناصحاً الأفراد في الصين بشراء كمامات الوجه، على الرغم من كونها لا تكفي لحماية صحة أي فرد.

نصائح للمسافرين للحماية من فيروس كورونا

نصح مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي، المسافرين بالمواظبة على غسل أيديهم باستمرار بالصابون والماء، بحيث يتم استمرار عملية التنظيف لمدة 20 ثانية على الأقل، وأكد المركز أنه لا توجد حالياً لقاحات لحماية البشر من الإصابة بفيروس كورونا.

انتقال الفيروس الصيني

وتابع "تونر"، أن الأبحاث الأخيرة أكدت أن فيروس "SARS سارس" في الصين، يمكن أن ينتشر إلى البشر من حدوة حصان.

أسواق الحيوانات الحية في الصين

وقال تونر: "منذ ظهور مرض السارس، انتشرت دعوات لتحسين أو إغلاق أسواق الحيوانات الحية في الصين. وهناك الكثير من الأمور المريعة التي لا نعرفها بعد، ولكن من الإنصاف القول إن أسواق الحيوانات الحية تشكل تهديدا ليس فقط للأشخاص العاملين هناك، ولكن على الصحة العامة".

إجراءات وقائية

وأشار تونر، إلى أن الأفراد المصابين بالفيروس الجديد، الذين قاموا بزيارة الصين مؤخراً، ينبغي عليهم إخبار الطبيب عن تاريخ سفرهم، كما أن أن تقييد السفر في المناطق، التي لديها بالفعل حالات إصابة بالفيروس، ليس من المؤكد أن يكون حلاً.

قرارات الحكومة الصينية

ووأكد، أن الحوكة الصينية تقوم بالكشف عن المرضى أو المسافرين القادمين، ويحاولون توعيتهم للتأكد من حصولهم على الرعاية،كما يقومون بعزلهم بمجرد بدء المرض وذلك للحدمن انتشار العدوى.

علاج فيروس كورونا

لاتوجد حتى الآن علاجات موثوقة من اللقاحات لمكافحة فيروس "كورونا" والقضاء عليه، حيث يحاول مسؤولو الصحة التعامل مع الأعراض فور ظهورها، ولكن ذلك لايعني أن اللقاحات مستحيلة، حيث استطاع العلماء الصينيون من دراسة سلسلة الشيفرة الوراثية للفيروس بسرعة مذهلة، ما منحهم فرصة دراستها والبحث عن طرق لمكافحة الوباء الجديد.

لقاح مكافحة الفيروس الصيني

وعلى جانب آخر، يعمل الباحثون في المعهد الوطني للصحة الأمريكي، على تطوير لقاح فعال، على الرغم أن إطلاقه سيكون بعد عام أو أكثر.

عدد الإصابات بالفيروس الصيني

كشف الخبراء أن مرض السارس أصاب حوالي 8 آلاف فرد، وتسبب في وفاة 800 مريض، وكان يختفي تدريجياً ليس بفضل اللقاح، بل من خلال التواصل الفعال بين الأمم، ومجموعة من الأدوات التي ساعدت في تتبع المرض والحد من انتشاره.

طرق التقليل من الإصابة بفيروس كورونا

بعد ظهور العديد من الحالات في الولايات المتحدة وتايلاند واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا المحتملة، بالإضافة إلى الصين، وغيرها من الاماكن التي من المحتمل أن يكون المرض انتشر بها.

ومن جانبها، نصحت منظمة الصحة العالمية بإتخاذ بمجموعة من التدابير للحماية من الإصابة بالمرض، وذلك من خلال الحفاظ على نظافة الأيدي الجيدة وحماية الجهاز التنفسي، بالطريقة المتبعة للتقليل من خطر الإصابة بالأنفلونزا.

اقرأ أيضا