مسرح الدُّمى.. أطفال ينسجون خيوط الفرح داخل معرض الكتاب

الاحد 26 يناير 2020 | 07:55 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تحريك الدُّمى، فن يبدو لناظره أنه حوارًا سهلا يدور بين لعبة صغيرة وشخص يؤرجحها يمينًا ويسارًا، الأمر الذي يصعب فهمه إلا لمن يمتلك حسا وذوقًا عاليًا.

‬"حوار‭ ‬الروح‭ ‬للروح"، هو روح ‬تلك‭ ‬الدُّمية‭ ‬التي امتلأت بداخلها طاقة الفرح والابتسامة، تكاد أن تتحدث من فوق المسرح الذي تسكنه قلوب الدعابة.

الدمي

في ركن صغير، يجلس الأطفال وراء ستار أسود، ينتظرهم الصغار والكبار ، فهم مستعدون الآن للخروج، حيث امتلئت السجادة الحمراء بصفوف مشكلة من البنين والبنات.

"أنا مش شايف.. اتخري حبة.. عايزة اقعد يا ماما.. عايزة اتفرج"، بهذه الكلمات امتلئت صالات معرض الكتاب، بأصوات الأطفال في المسرح الذي خصصته وزارة الثقافة لإدخال الفرحة والسرور لهم.

مسرح

ملك وفرح وسجي"، 3 أطفال لاتتعدى أعمارهم الـ 12 عامًا، من هواة تحريك الدمى، استطاعوا ‬بطريقة‭ ‬حركية‭ ‬ديناميكية‭ ‬مشوقة‭ ‬وجاذبة، أن يخرجون المعرض المسرحي ويبدعون في تقديمة.

" أوبريت الليلة الكبيرة ياعم"، أول ماقدمه تلك الأطفال بعرائس الخشب من خلال شخصيات "الأراجوز - بائع الحمص - بائع البخت - القهوجي - المعلم - العمدة - الراقصة - مدرب الأسود - الأطفال - المصوراتي - معلن السيرك - المنشد – الفلاح".

تقول "ملك"، إحدى فريق العمل المسرحي: "أعشق عروستي، مشاعري أهديها للجمهور من خلال هذا الخيط الذي يضفي طفولتي عليه".

وتكمل: "لم اتعلم فن تحريك الدمي، ولكني وجدت يدي تتحرك مع الأغنية وقررت أن أنميها فالتحقت مع فريق العمل المسرحي بوزارة الثقافة، لم تمنعني تلك الموهبة عن الدراسة، ولكنني انتظر المعرض من العام لآخر حتى أسكن الفرح على المسرح".

أما الطفلة "فرح" تقول: شاركت في المعرض عشان نفسي أفرح كل الأطفال، زي ماكنت وأنا صغيرة بفرح، مش بحس بالملل وأنا برقص عروستي الصغيرة".

وتضيف: "لااستطيع تحريك عروستي عندما أكون حزينة، وإذا لزم الأمر بأن يكون هناك تدريب، بنسي زعلى وهمومي، بمجرد أن تقبض يدي على الخيط".

"أشعر بأن الروح تدب في عروستي، عند تحريكها، أريد أن يراها الجميع مبتسمة، وأن يشعر الأطفال بها ويرون الضحكة التي على وجوههم والتي صنعتها يدي"، بهذا الكلمات قصت الطفلة "سجا" ماذا يمثل لها مسرح العرائس والدمي التي تحركها.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد افتتح، الأربعاء 22 يناير، فعاليات النسخة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، رفقة عدد من الوزراء على رأسهم الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة.

وتقام فعاليات هذه الدورة خلال الفترة من 22 يناير إلى 4 فبراير في «مركز مصر للمعارض الدولية» في ضاحية التجمع الخامس في محافظة القاهرة. وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض كأول دولة من أفريقيا تشارك كضيف شرف، واختير المفكر والجغرافي الراحل الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض.

الهيئة العامة المصرية للكتاب تتعاون مع «دار الهلال» لنشر موسوعة «شخصية مصر» للكاتب الكبير جمال حمدان شخصية عام معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 51 كاملة، والتي تضم 4 أجزاء لعرضها في مكتبة الأسرة بالمعرض، كما ستتعاون الهيئة مع دار الهلال أيضًا لنشر 8 عناوين لجمال حمدان منها «استراتيجية الاستعمار والتحرير» و«الاستعمار والتحرير في العالم العربي». وتشارك في الدورة الحالية 900 دار نشر بزيادة قدرها 25% عن الدورة السابقة فضلًا عن 99 توكيلًا، ويبلغ إجمالي عدد الأنشطة المقرر إقامتها على مدار أيامه 925 فعالية، ويشارك فيها 3502 مشارك، ويبلغ عدد الدول المشاركة 38 دولة بزيادة 3 دول.

وتوفر الهيئة بالتعاون مع هيئة النقل العام مواصلات إلى المعرض في خطوط مباشرة وهي: «عبدالمنعم رياض- رمسيس- معرض الكتاب»، و«العباسية- الحي السادس- معرض الكتاب»، و«النزهة الجديدة - السبع عمارات - معرض الكتاب»، و«الأميرية- المطرية- معرض الكتاب»، و«ميدان الجيزة- السيدة عائشة- معرض الكتاب»، و«مدينة السلام- الأوتوستراد- معرض الكتاب»، و«المظلات- حدائق القبة- معرض الكتاب»، و«15 مايو- معرض الكتاب»، وتكون تعريفة الركوب موحدة قيمتها 6 جنيهات.

اقرأ أيضا