رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بعد ظهوره مؤخرًا.. "الأوركا" حوت قاتل يُرعب رواد "فيسبوك"

الحوت القاتل

حالة من الجدل تسيطر على مواقع التواصل الإجتماعي، عقب تداول بعض الرواد مقطع فيديو قصير للحوت السفاح "أوركا" في عرض البحر على بعد عدة كيلومترات فقط من بيروت، الأمر الذي أثار دهشة رواد السوشيال ميديا خاصة وأن في ديمسبر الماضي، تم رصد مجموعة من حيتان أوركا بقيادة ريبتيد قبالة ميناء جنوة الإيطالية، لتظهر بعد أسابيع فيمضيق مسينة الفاصل بين صقلية وشبة الجزيرة الإيطالية.

ويعرف "الأوركا" بإسم الحوت القاتل أو السفاح، كما أنه ينتمي لعائلة الدلافين المحيطية ويعيش في كل المحيطات بوجه عام، المحيط الهندي، الهادئ، الأطلسي والقطبين الجنوبي والشمالي، ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة مثل ألاسكا، جزيرة أوركاس، أمريكا، الأمر الذي يخلق العديد من التساؤلات واسباب ظهور هذا النوع من الحيتان قبالة لبنان.

أنواع الحوت السفاح

توجد 3 أنواع من حوت الأوركا: الأول هو المقيم ويعد الأكبر حجمًا ويتمتع بصحة جيدة، أما الثاني هو العابر الذي يتغذى على أي كائن حي، ولكنه من أشرس أنواع الأوراق، والأخير هو البعيد الذي يعيش بعيدًا عن الشواطئ وأغلبها من الأمهات والصغار.

وتعتمد "الأوركا" في صيدها للفريسة على الصوت وهو الهواء الذي يمر بين فمها والفوهة التي تعلو رأسها، حيث تقفز الحيتان القاتله من الماء، وتهبط مرة على الجنب الأيسر ومرة على الأيمن ومرة على الظهر، وذلك لعدة أسباب منها دعوة الأنثى للتزاوج أو حك الجلد لتنظيفه.

مواصفات الأوركا

ويختلف متوسط عمر حيتان الأوركا من حيث الجنس، حيث أن عمر الأناث يصل إلى 50 عاما أما الذكور فلا يتعدى الـ35 عاما، كما أنها تتزوج مرة واحدة كل 3 إلى 10 سنوات، حيث تلد الأنثى صغير الأوركا بعد 17 شهرًا من الزواج، وتفطمه بعد عام.

كما يصل طول الاوركا إلى 33 قدم، ووزنه يصل إلى 5.400 كيلوجرام، بيما الزعنفة الظهرية، عند الذكور طولها 6 قدم، وعند الإناث تكون 4 أقدام.

نقطة ضعف القروش البيضاء

وبالرغم من قوة القروش البيضاء خاصة وأنه من أكبر الأسماك افتراسا على كوكب الأرض، كما أنها لديها قدرة كبيرة على شم رائحة الدم من على مسافات طويلة، كما أنها لا تتوقف عن السباحة، ولا تخشى أي كائنات أخرى، إلا أنها تملك نقطة ضعف كبيرة، وهي حوت "الأوركا"، خاصة وأنها تقوم بإصطيادها من أجل الحصول على كبدها، وتغادر أي منطقة تصل إليها تلك الحيتان على الفور. لمدة عام كامل، إذا رأت حيتان "الأوركا" تمر فقط بالمنطقة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات