على طريقة جاك وروز.. فيروس كورونا يهدم حياة زوجين مسنين

الخميس 06 فبراير 2020 | 02:08 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تَرسخ في أذهاننا أفلام أحببناها، قصّة جميلة أو شخصيّات قدّرناها، بعض هذه الأفلام أبقت في ذاكرتنا عبارات جميلة جاءت على لسان أبطالها، طُبعت في قلوبنا،عبارات مأثورة نستعيدها كلما مر ببالنا الفيلم أو الموقف الذي قيلت فيه، و نهديها لمن نحب لأنها تعبر خير تعبيرعن عواطفنا.

مشهد جاك وروز في تايتنك، تكررتماما مثل الزوجين اللذين عانقا بعضهما وهما يودعان بعضهما في المستشفى وسط التفشي الدرامي لفيروس "كورونا".

واجتاح مقطع الفيديو الشبكات الاجتماعية في الأيام القليلة الماضية، حيث ظهر الزوجان مستلقيين على السرير، يمسكان يدي بعضهما وينتظران أسوأ ما يمكن أن يحدث، بعد أن كشف كلا اختباريهما عن نتائج إيجابية لفيروس "كورونا".

مكن رؤية الزوج في الفيديو وهو يتحدث إلى زوجته بينما يمسكان بيدي بعضهما وهما مستلقيان على نقالات في المستشفى.

ويوضح مستخدم "تويتر" الذي نشر مقطع الفيديو عبر حسابه على المنصة، أن النتائج أثبتت إصابة الزوجين (في الثمانينات من العمر) بفيروس "كورونا" 2019-nCoV ، وأن "هذه قد تكون آخر مرة يلتقيان فيها ويسلمان على بعضهما البعض".

وحقق الفيديو أكثر من 780 ألف مشاهدة حتى الآن، ووقعت مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع، مع تعليقات تدعو لهما بالتغلب على الفيروس، الذي يصيب بشكل خاص أولئك الذين لديهم أجهزة مناعة ضعيفة ومن بينهم كبار السن.

What does a couple mean? Two elderly patients of #coronavirus in their 80s said goodbye in ICU, this could be the last time to meet and greet 😭😭😭 pic.twitter.com/GBBC2etvV9

حب

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة فى الصين، اليوم الخميس، تسجيل 564 وفاة و28060 حالة إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا المستجد في شتى أنحاء البلاد حتى نهاية يوم أمس، وذكرت اللجنة- في تقريرها اليومي- أنها تلقت تقارير بتسجيل 3694 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس (كورونا) الجديد و73 حالة وفاة جديدة أمس الأربعاء، بواقع 70 حالة وفاة في مقاطعة (هوبي) ووفاة واحدة في كل من (تيانجين) و(هيلونج جيانج) و(قويتشو).

وأضافت اللجنة أن 5328 حالة جديدة مشتبها بها سجلت أمس، وأن 3859 مريضا ما زالوا في حالة خطيرة، وقد خرج 1153 شخصا من المستشفى بعد تعافيهم.. مشيرة إلى أنه تم تعقب 282813 شخصا كانوا على اتصال وثيق بالمصابين، بينهم 21365 شخصا خرجوا من الملاحظة الطبية أمس.

وسجلت منطقة (هونج كونج) الإدارية الخاصة 21 حالة إصابة مؤكدة مع حالة وفاة واحدة، بينما تم تسجيل 10 حالات إصابة مؤكدة في منطقة (ماكاو) الإدارية الخاصة و11 حالة إصابة في تايوان.

وأنشأت مدينة "ووهان" (مركز انتشار الفيروس وسط الصين) 132 موقعا للحجر الصحي، لتوفير أكثر من 12500 سرير للتعامل مع العدد المتزايد من المرضى الذين تأكدت إصابتهم أو يشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، تسجيل 19 حالة إصابة مؤكدة لأجانب بالالتهاب الرئوي المرتبط بفيروس (كورونا) الجديد، حتى ظهر اليوم بتوقيت (بكين).

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينج - خلال المؤتمر الصحفي اليومي عبر الإنترنت - "تضع الصين حياة وصحة المواطنين الصينيين والأجانب المقيمين على رأس أولوياتها، وقمنا بتعبئة إمدادات طبية هائلة واحتياجات يومية ضرورية لمكافحة الفيروس. ووفقا لبيانات السلطات المختصة، تم حتى ظهر اليوم السادس من فبراير تأكيد إصابة 19 أجنبيا بالالتهاب الرئوي المرتبط بفيروس كورونا الجديد بينهم اثنان تعافيا، فيما ما يزال 17 آخرون في الحجر الصحي".

وأضافت يينج "تولى الصين اهتماما كبيرا بمعالجة مخاوف ومطالب الرعايا الأجانب في الصين، وخاصة في مدينة ووهان (مركز انتشار الفيروس) بمقاطعة هوبي.. وقدمت الحكومة الصينية معلومات وخدمات استشارية بلغات عديدة في الوقت المناسب للأجانب في الصين حول سبل الوقاية من الأوبئة ومكافحتها".

وتابعت يينج "تعقد وزارة الخارجية والإدارات المحلية المعنية جلسات إحاطة حول وضع الوقاية من الوباء ومكافحته للسفارات والقنصليات الأجنبية في الصين. وعززت مقاطعة هوبي الوقاية من الوباء وعلاجه للأجانب، وقدمت إرشادات للمرضى الأجانب، وأدرجت العديد من المقاطعات والمدن الأجانب الذين يعيشون بها ضمن آلية عمل الحكومات والمجتمعات المحلية لتلبية احتياجاتهم الحياتية والوقاية من الأوبئة وعلاج المصابين بها".

وكانت وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية واللجنة الوطنية للصحة والإدارة الوطنية للمنتجات الطبية في الصين وافقت على تسجيل التجارب السريرية على عقار (ريمدسيفير) المضاد للفيروسات، فيما ستبدأ الدفعة الأولى من مرضى الالتهاب الرئوي المرتبط بفيروس كورونا المستجد في تناول الدواء اليوم الخميس.

وقال رئيس برنامج التجارب السريرية للدواء تساو بين- في مؤتمر صحفي اليوم- إن عقار (ريمدسيفير) هو دواء طورته شركة الأدوية الأمريكية (جيلياد للعلوم)، حيث أظهر الدواء في تجارب سابقة على الخلايا والحيوانات نشاطا جيدا مضادا لفيروس سارس وكورونا MERS coronavirus.

وأشار إلى أن الدراسات الحديثة، التي أجريت على الدواء في الصين، أظهرت أيضا نشاطا جيدا مضادا لفيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضا