"غياب التنسيق والتشاور" يفقد الأمم المتحدة ومجلس الأمن مندوب تونس

الجمعة 07 فبراير 2020 | 05:40 مساءً
كتب : وكالات

أعلنت الرئاسة التونسية، اليوم الجمعة، إنهاء مهام مندوب تونس الدائم لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، المنصف البعتي.

أكدت الرئاسة التونسية، أن القرار يعود إلى"غياب التنسيق والتشاور بينه وبين وزارة الخارجية من جهة وممثلي الدول العربية والإسلامية بالمنتظم الأممي من جهة ثانية"، وذلك في المسائل المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن ومن بينها إعداد مشروع قرار يتعلق بخطط السلام بالشرق الأوسط المقترحة في 28 جانفي، يناير الجاري، من قبل الرئيس الأمريكي"، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء التونسية.

وأضافت، أن "التنسيق مع وزارة الخارجية والتفاعل معها مطلوب ومهم جدًا باعتبار تونس عضوًا غير دائم في مجلس الأمن وهو ما يقتضي تشاورا متواصلا مع وزارة الإشراف لتحقيق الانسجام مع مواقف تونس المبدئية وحفظ مصالحها الديبلوماسية".

وتسلمت تونس في غرة يناير 2020، مقعدها في مجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم لتمثيل الدول العربية، للمدة 2020/2021، وهى المرة الرابعة منذ استقلالها التي تحظى تونس بعضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي، وذلك إلى جانب 4 دول أخرى وهي فيتنام، والنيجر، وإستونيا، وسانت فنسنت وجزر جرينادين.

وتعهدت تونس بأنها ستكون صوت العالم العربي والقارة الأفريقية في مجلس الأمن، وبالإسهام في حل الأزمة الليبية ومواصلة دعم القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضا