"novel".. ثلاث دلالات للاسم الجديد لـ"فيروس كورونا"

الاحد 09 فبراير 2020 | 05:58 مساءً
كتب : شروق مدحت

بعد تزايد عدد الوفيات يوماً بعد يوم، قررت الصحة الوطنية الصينية للفيروسات، إطلاق اسم جديد يعرف بـ" novel" على فيروس كورونا الشهير الذي أصبح يمثل حديث العالم أجمع، وذلك خلال مؤتمر صحفي لها، أمس السبت.

الأسم الجديد لفيروس كورونا

ووفقاً لموقع "unian" الأوكراني، يحمل الأسم الجديد لفيروس كورونا "novel coronavirus pneumonia أو NCP"، وهو يشير إلى "الاتهاب الرئوي التاجي الجديد"، والذي تم اعتماده مؤقتًا من قبل الإدارات الحكومية والمنظمات الصينية، حتى يتم تحديد اسم دائم للعدوى.

سر اختيار الأسم الجديد لفيروس كورونا

يعود السر نحو اختيار هذا الاسم المؤقت، لأن الفيروس يعتبر واحدًا من سلالات الفيروسات المسببة للإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد، بينما تحمل كلمة "التاجي" الإشارة إلى الهيئة التي يظهر عليها الفيروس تحت عدسات الميكروسكوب وهو "التاج".

تفسير الأسم الجديد لفيروس كورونا

توجد مجموعة من الفيروسات تعرف باسم "التاجية" وهى التي تتضمن أعراضًا مشابهة للإنفلونزا، من بينها سيلان الأنف والسعال والتهاب الحلق والحمى، حيث يمكنها التطور للتسبب في الإصابة بالتهاب رئوي حاد بعد أيام قليلة.

معنى الأسم السابق لفيروس كورونا

تشير كلمة "التاج" باللاتينية إلى "corona"، وهي الاختصار لمصطلح "Coronavirus" اللاتيني، حيث يظهر شكل الفيروس أسفل المجهر كأنه محاط بسلسلة من المسامير التي تشبه التاج، ومن هذا المنطلق جاء إطلاق هذا الأسم السابق على الفيروس.

ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا

كشفت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، عن ارتفاع حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الجديد، إلى 813 وفاة بعد تسجيل 89 حالة وفاة جديد حتى نهاية أمس السبت في مقاطعة هوبي في الصين، بينما ارتفع عدد الحالات التي سجلت إصابة بالفيروس إلى 37 ألف شخص حول العالم في الوقت الذي أكدت فيه السلطات الصحية في الصين أن الفيروس يمكنه الانتقال من شخص إلى آخر.

اقرأ أيضا